«591 مليون جنيه مخصصات العام الحالي».. رئيس الوزراء يتابع مشروعات محافظة الأقصر

من أجل دفع العمل بها، والتغلب على أي معوقات قد تواجه عملية تنفيذها

«591 مليون جنيه مخصصات العام الحالي».. رئيس الوزراء يتابع مشروعات محافظة الأقصر
صفية حمدي

صفية حمدي

9:22 م, الثلاثاء, 20 أكتوبر 20

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اجتماعاً، اليوم؛ لمناقشة المشروعات التنموية والخدمية التي يجري تنفيذها في محافظة الأقصر، بحضور اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، واللواء عصام ياسين مدير أمن الأقصر. 

استهل رئيس الوزراء الاجتماع بالتأكيد أن هذه الاجتماعات مستمرة لمتابعة المشروعات التنموية والخدمية التي يتم تنفيذها بالمحافظات المختلفة؛ من أجل دفع العمل بها، والتغلب على أي معوقات قد تواجه عملية تنفيذها، لرفع مستوى وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

ونوّه المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر إلى أن الاعتمادات المالية لخطة العام المالي الحالي تبلغ 591,125 مليون جنيه، بعد أن كانت في العام المالي السابق 2019-2020 تبلغ 421,525 مليون جنيه.

موضحًا أن الإنفاق يتم على القطاعات المختلفة، مثل تنفيذ مشروعات الطرق، ودفع مبالغ تعويضات نزع الملكية، وإقامة مشروعات الكباري والمعديات، ومشروعات تحسين البيئة، إضافة إلى مشروعات إنتاج الكهرباء، والأمن والإطفاء، وتدعيم الاحتياجات الخاصة بالمحافظة.

وقال إنه تمت إتاحة 148 مليون جنيه حتى 19 أكتوبر الحالي من اعتمادات خطة العام الحالي بنسبة 25%؛ للإنفاق على تلك القطاعات.

13.685 مليار جنيه قيمة مشروعات نفذت بقطاع الصحة في محافظة الأقصر منذ 2014

وفيما يتعلق بمشروعات قطاع الصحة، قال محافظ الأقصر إن قيمة المشروعات التي تم تنفيذها في هذا القطاع منذ عام 2014 حتى عام 2020 بلغت قيمتها 13,685 مليار جنيه، وشملت إنشاء وتطوير 5 مستشفيات، و2 مستشفى تخصصي، إضافة لمستشفى الحميات ومستشفى أورام الأورمان.

ولفت في الوقت نفسه إلى أنه يجري العمل حاليًا في مشروعات تطوير مستشفيات البياضية المركزي، والأقصر العام، والأقصر الدولي.

وحول الاستعدادات التي تقوم بها محافظة الأقصر في إطار الانضمام لمنظومة التأمين الصحي الشامل، أشار المحافظ إلى أنه تجرى حاليًا عملية تطوير شامل لـعدد 59 منشأة طبية تشمل وحدات ومراكز ضمن المنظومة.

وتم في هذا الإطار تسليم 25 وحدة ومركزا، وجاري العمل على تسليم العدد المتبقي من الوحدات، وأعلن أنه سيتم الافتتاح لـ 20 وحدة، ضمن إشارة بدء العمل بالمنظومة.

وتطرق المحافظ للحديث عن الخطة التي وضعتها المحافظة للتعامل مع الموجة الأولى من انتشار فيروس كورونا المستجد ، خلال الفترة من 6/3/2020 وحتى نهاية شهر يوليو 2020.

وفي هذا الصدد أشار إلى المستشفيات التي تم تخصيصها للحجر الصحي، بجانب خطة توفير المستلزمات الطبية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتوفير جهازpcr  بالتعاون مع أمين عام مجلس الوزراء.

الإبقاء على مستشفى العديسات للعزل في الأقصر

وفيما يخص التجهيز لخطة التعامل مع الموجة الثانية، أشار المحافظ إلى أنها تتضمن الإبقاء على مستشفى العديسات كمستشفى عزل، وأنه تمت زيادة الطاقة الاستيعابية من 42 سريرا إلى 75 سريرا، منها 35 سريرا للرعاية المركزة، مع توافر التخصصات الطبية المختلفة، وتم تشغيل بنك الدم في المستشفى ومحطة الكلى الصناعي، وفي الوقت نفسه تم تخصيص مستشفى الحميات في الأقصر كمستشفى فرز وعزل لمرضى الفيروس بطاقة 52 سريرا.

أبرز المشروعات التي تقوم بها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في محافظة الأقصر

وخلال استعراضه للمشروعات الجارية تنفيذها في محافظ الأقصر، تناول المستشار مصطفى ألهم أبرز المشروعات التي تقوم بها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ونوه إلى أنها تتضمن تنفيذ مشروع الكورنيش العلوي والسفلي، وتطوير 4 ميادين، وتطوير ساحة سيدي أبو الحجاج، ومشروع نقل معدية الأهالي.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ الكورنيش العلوي بنسبة 100%، وتم إنجاز الكورنيش السفلي في القطاع الأول بنسبة 90%، وتم الانتهاء من تنفيذ النصب التذكاري لشهداء الجيش والشرطة.

وتحدث المحافظ خلال عرضه عن استئناف مشروع طريق الكباش، بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، باستكمال أعمال كشف طريق الكباش وحرمه، وذلك بعد أن توقف منذ عام 2011.

مشروعات قطاعات الإسكان ومياه الشرب والصرف الصحي

واستعرض أيضًا مشروعات قطاع الإسكان، موضحًا أن قيمة ما تم إنجازه منها خلال الفترة من 2014 وحتى 2020، بلغت 624 مليون جنيه، ولفت إلى أنه تم تنفيذ 8 مشروعات بتكلفة 584 مليونا، وتتضمن 156 عمارة بإجمالي 3744 وحدة سكنية.

وفيما يتعلق بالمبادرة الرئاسية ” حياة كريمة”، قال محافظ الأقصر أن إجمالي استثماراتها في المرحلة الأولى تبلغ 32,81 مليون جنيه، فيما تبلغ استثمارات المرحلة الثانية 155 مليون جنيه.

 وفي قطاع المياه والصرف الصحي، نوه إلى أن قيمة المشروعات التي تم تنفيذها في هذا القطاع خلال الفترة من 2014 حتى 2020 بلغت أكثر من 8 مليارات جنيه، وتم تنفيذها من خلال شركة المياه والصرف الصحي، والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، وشرح بعض المعوقات التي تواجه عملية تنفيذ عدد من المشروعات بهذا القطاع.

قطاع الطرق والنقل

وفيما يخص قطاع الطرق والنقل، نوه محافظ الأقصر إلى أن قيمة المشروعات التي تم تنفيذها خلال الفترة من 2014 حتى 2020، بلغت 682,5 مليون جنيه، ومنها مشروعات الهيئة العامة للطرق بقيمة 273 مليونا، ومشروعات الخطة الاستثمارية بقيمة 409 ملايين جنيه.

وأوضح أن أطوال الطرق المرصوفة الإقليمية بلغت 338 كم، وأطوال الطرق الداخلية بلغت 1973 كم، وأطوال الطرق الترابية بلغت 569 كم.

وإلى جانب ذلك، نوه المحافظ لاستئناف العمل بمحور شمال الأقصر، من أجل الربط بين الطريق الصحراوي الشرقي، بدءا من محور قوص الذي يعبر عند نقطة التقائه بالمحافظة على مسافة 25 كيلو مترا مربعا.

المشروعات المنفذة بقطاع التعليم في محافظة الأقصر

وعرض محافظ الأقصر المشروعات المنفذة بقطاع التعليم، من 2014 حتى 2020، وقال إن قيمتها بلغت 651,3 مليون جنيه.

وتم إنشاء 88 مدرسة جديدة، بعدد 1072 فصلا، وتم رفع كفاءة 142 مدرسة أخرى، وجار العمل على الانتهاء من تنفيذ عدد 32 مدرسة بإجمالي 348 فصلا، إلى جانب التشغيل التجريبي لمدرسة النيل الدولية، ودخول 5 مدارس رسمية لغات للخدمة.

وفي قطاع التعليم الجامعي، تم افتتاح كليات الحاسبات والمعلومات، والآثار، والألسن، ويجري التجهيز لافتتاح كليات الهندسة، والتمريض، والتربية، والطب.

قطاع الكهرباء والطاقة ومشروعات الري

وفيما يتعلق بقطاع الكهرباء والطاقة، قال المحافظ إن إجمالي قيمة المشروعات المنفذة في هذا القطاع خلال الفترة من 2014 حتى 2020، وصلت إلى 1.2 مليار جنيه، منها 637 مليونا خلال الفترة من 2018 حتى 2020.

وفيما يتعلق بالموقف التنفيذي لمشروعات الري، قال المحافظ إنه تم الانتهاء من 18 مشروعاً، في إطار تنفيذ خطة العام المالي 2019 /2020، ومنها إنشاء وإحلال وتجديد عدد 4 كباري على الترع والمصارف، وشبكات صرف صحي مُغطى، إلى جانب إنشاء عدد 10 آبار بنهايات الترع بإسنا، ومعالجة انهيارات بما قيمته 48.449 مليون جنيه.

وأضاف أن تكلفة المشروعات الجاري العمل على تنفيذها تصل قيمتها إلى 181.6 مليون جنيه، ومنها مشروع تحديث أنظمة وأجهزة التحكم والمراقبة لمفيض قناطر إسنا الجديدة “المرحلة الاولى”، وعملية تدعيم وتحديث الهويس الشرقى في قناطر إسنا أيضاَ، وإحلال وتجديد الضبعية زمام 3180 فدانا، بجانب إنشاء 11 بحيرة صناعية، بالإضافة إلى حاجز ترابي.

وحول الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، أوضح محافظ الأقصر أنه جار تنفيذ عمليات بطول 112 كم، بحجم تكلفة تصل إلى 370 مليون جنيه، والقيام بطرح وترسية عمليات أخرى بأطوال تصل إلى 113 كم.

وأشار في هذا الصدد لبعض المعوقات التي تواجه تنفيذ مشروعات الصرف الصحي في المحافظة، وكذلك ما يتعلق بتنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة لأعمال حماية الظهير الصحراوي لمناطق الطود والبياضية من أخطار السيول.

الموقف التنفيذي لمشروعات قطاعي الزراعة والشباب والرياضة

وتناول المستشار مصطفى الهم، الموقف التنفيذي لمشروعات قطاع الزراعة، ولفت إلى أنه جار استكمال مشروع تطوير الري الحقلي بالطود، والذى يهدف إلى ترشيد استهلاك مياه الري وزيادة الرقعة الزراعية بعد تركيب شبكات الري، واستخدام الطاقة الكهربائية بدلا من السولار، بحجم تكلفة 50 مليون جنيه، وهو ممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد”، عبر عدد محطات تصل إلى 55 محطة (مأخذ – وبيارة – ومحطة – وشبكة رى)، لتحسين عملية الري لمساحة 3000 فدان.

ومن المخطط أن يستفيد منه نحو 2762 مزارعاً من واقع حيازات الزمام.

وتطرق المحافظ إلى المشروعات بقطاع الشباب والرياضة، موضحاً أنه خلال الفترة من عام 2014 حتى 2020، تم تنفيذ 81 مشروعاَ بتكلفة 99.615 مليون جنيه.

ويجري العمل على الانتهاء من تنفيذ 4 مشروعات أخرى، بحجم تكلفة تصل إلى 6.5 مليون جنيه.    

ملف التضامن الاجتماعي في محافظة الأقصر

وحول جهود المحافظة فيما يتعلق بملف التضامن الاجتماعي، قال المحافظ أنه جار تسجيل بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي المتبقين لتحويلهم على برنامج “تكافل وكرامة”.

ونوه إلى أنه تمت ميكنة مختلف مكاتب التأهيل وربطها مع المديريات والوزارة، كما سلط المحافظ الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة على أرض المحافظة.

وأشار إلى أن المجمع الصناعي في المنطقة الصناعية بالبغدادي مخصص لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة، ويضم 206 وحدات صناعية بمساحة 270م2 للوحدة.

 كما تطرق المحافظ إلى المشروعات السياحية المستقبلية في محافظة الأقصر ومنها إقامة فندق على مساحة 5.2 فدان بحجم استثمارات تقدر بـ 2.5 مليار جنيه.

عدد طلبات تصالح مخالفات البناء بالأقصر حتى أمس بلغت 14957 طلبًا

وفيما يتعلق بملف التصالح في مخالف البناء، قال المحافظ إن عدد الطلبات المقدمة في هذا الصدد حتى أمس بلغت 14957 طلباً، بينما بلغ عدد طلبات التقنين 8845 طلباً.

وتطرق المحافظ إلى موقف تطهير مخرات السيول على مستوى المحافظة، وأكد جاهزيتها لاستقبال أي كميات من المياه المتوقعة نتيجة سقوط الأمطار، وتناول جهود المحافظة لمتابعة أعمال تطوير المراكز التكنولوجية.

 وأوضح في الوقت نفسه أن عدد المستفيدين من المشروع القومي للتنمية المجتمعية البشرية والمحلية “مشروعك” بلغ 565 مشروعاً توفر أكثر من 1400 فرصة عمل.

الجهود المبذولة فى قطاع البيئة والنظافة

وتناول المحافظ الجهود المبذولة فى قطاع البيئة والنظافة، وقال إنه تم رفع أكثر من 92 ألف طن من المخلفات الصلبة من مراكز ومدن المحافظة في الأشهر الستة الماضية. 

وإلى جانب ذلك، سلط محافظ الأقصر الضوء على بعض المشروعات القومية والتنموية المقترح تنفيذها بالمحافظة، ونوه إلى مشروع إقامة منطقة لوجيستية صديقة للبيئة على مساحة 1000 فدان، ومشروع آخر خاص بإقامة حقل للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء على مساحة 3500 فدان في الطريق الصحراوي بمركز ومدينة أرمنت.