اتصالات وتكنولوجيا

591 مليون مشترك في خدمات البرودباند عالميا

هبة نبيل ـ سارة عبدالحميد ـ محمود جمال  بلغ عدد مشتركي خدمات »البرودباند« الثابت عالميا 591 مليون مشترك بنهاية العام الماضي، وأظهر تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات »ITU « أن عدد مستخدمي البرودباند علي المحمول وصل إلي 1.19 مليار مستخدم في…

شارك الخبر مع أصدقائك

هبة نبيل ـ سارة عبدالحميد ـ محمود جمال


 بلغ عدد مشتركي خدمات »البرودباند« الثابت عالميا 591 مليون مشترك بنهاية العام الماضي، وأظهر تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات »ITU « أن عدد مستخدمي البرودباند علي المحمول وصل إلي 1.19 مليار مستخدم في أكثر من 160 دولة بمعدل اختراق %8.5 العام الماضي مقابل %5.3 في عام 2010.
 

وأوضح التقرير أنه رغم نمو عدد المستخدمين عالميا فإن هناك فارقًا كبيرًا في معدل الاختراق بين الدول المتقدمة والنامية، حيث وصل المعدل في الاولي الي %26 والثانية إلي %4.8. لكن التقرير ارجع الزيادة في حجم الطلب علي سرعات الانترنت المرتفعة ونطاق الترددات العالمية نتيجة زيادة وعي المستخدمين، وتبني اكثر من 130 حكومة حول العالم خططا استراتيجية لتعزيز خدمات البرودباند، بالتركيز علي امتلاك بنية تحتية قومية، تحاكي متطلبات المستخدمين.

 
وقال التقرير إن عدد مشتركي الهاتف المحمول حول العالم وصل الي 6 مليارات مشترك بمعدل اختراق وصل الي %86.7، وبواقع %78.8 نسبة اختراق للدول النامية، مؤكدًا أن خدمات تحويل الأموال عبر المحمول ستزيد من معدلات الاختراق في خدمات »الموبايل« و»البرودباند«.

 
واحتل ذوو الدخول المرتفعة نصف مستخدمي خدمات »البرودباند« عبر  المحمول حول العالم، باستخدام اجهزة الهواتف الذكية، و%5 من اصحاب الدخول المنخفضة، وتوقع التقرير أن يكون حوالي نصف معدل تدفق البيانات علي المحمول من خلال اجهزة الهواتف الذكية بحلول عام 2016، من خلال التطبيقات، الي جانب النمو المتسارع في تطبيقات الهواتف الذكية، بما يتطلب الاعتماد بشكل كبير علي تكنولوجيات كابلات الألياف الضوئية، بهدف مواجهة النمو المتسارع في حجم البيانات المرتقب. فيما أشار التقرير الي انخفاض اسعار خدمات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالمي، وفقا لبيانات الاتحاد الدولي للاتصالات، غير ان اسعار خدمات »البرودباند« ما زالت مرتفعة في عدد من الدول النامية، وبالتحديد داخل القارة الإفريقية.

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »