محافظة الجيزة تضع ضوابط إعادة الشئ لأصله حفاظاً على حالة الشوارع

محافظة الجيزة: لائحه جديدة تشمل الضوابط المحددة لإعادة الشئ لأصله فيما يخص أعمال حفر شركات المرافق لتوصيل وإصلاح المرافق بالشوارع

محافظة الجيزة تضع ضوابط إعادة الشئ لأصله حفاظاً على حالة الشوارع
محمود محسن

محمود محسن

12:36 ص, الأربعاء, 25 سبتمبر 19

أصدرت محافظة الجيزة لائحه جديدة تشمل الضوابط المحددة لإعادة الشئ لأصله فيما يخص أعمال حفر شركات المرافق لتوصيل وإصلاح المرافق بالشوارع،

جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده مع رؤساء الأحياء والمراكز والمدن.

وأوضح اللواء أحمد راشد أن اللائحة التى تم إصدارها تأتى فى إطار الإجراءات التى تتخذها المحافظة لضمان إعادة شوارع المحافظة إلى حالتها الأولى.

وسيكون ذلك بعد إجراء أعمال الحفر لتوصيل وإصلاح المرافق بصورة تجعلها صالحة لسير المشاه والسيارات وحفاظاً على أى استثمارات تم ضخها بتلك الشوارع.

وأشار راشد إلى أن الهدف من اللائحة هو تحديد الضوابط اللازمة وكذلك تحديد سعر المتر لرد الشىء لأصله بالشوارع المرصوفة حديثاً التى لم يمر على رصفها أكثر من ثلاث سنوات أو المرصوفة من سنوات سابقة أو الترابية أو الحفر على الأرصفة وذلك طبقا لاسعار المواد الخام والمحروقات وغيرها.

الوحدات المحلية ومديرية الطرق ستقوم بتحصيل رسوم تصاريح الحفر

وأوضح المحافظ أن الوحدات المحلية بالمحافظة ومديرية الطرق ستقوم بتحصيل رسوم تصاريح الحفر من الجهات والهيئات المختلفة والأفراد بغرض إعادة الشىء لأصله.

وتتم الأعمال من خلال قيام الأحياء ومديرية الطرق بإعمال رد الشىء لأصله بمعرفة إدارة صيانة الطرق بها (للصيانات البسيطة)

أو عن طريق عمالها ومعداتها بعد إجراء التوريدات اللازمة من (خلطه أسفلتية – بلاط بأنواعها – رمل – بتومين – انترلوك دقشوم وغيرها) طبقاً للقانون.

أو من خلال طرح أعمال رد الشىء لأصله على المقاولين المتخصصين للقيام بالعمل بمعرفتهم وعن طريق أدوات وخامات المقاول وصرف المستحقات المالية بعد إجراء إعمال المراجعه والمعاينة والقياس وخلافه.

وأكد المحافظ أنه فى حالة قيام الجهه الطالبة لأعمال الحفر بإعادة الشىء لأصله يتم سداد قيمة تأمين رد الشىء لأصله لضمان حسن تنفيذ الأعمال تحت إشراف الحى أو المديرية.

وتقوم الجهة الإدارية برد قيمة التامين بعد التأكد من تنفيذ الأعمال على أكمل وجه ممكن بعد خصم نسبة 10% إشراف والمصاريف الإدارية المقررة قانونا.

ولفت إلى أنه لا يتم رد قيمة التأمين للجهه المنفذة لأعمال رد الشىء لأصله فى حال عدم التخلص نهائيا من ناتج الحفر ومخلفاته ونقله خارج الموقع.

وأوضح أنه يجب ألا يتم الردم بناتج الحفر أو استخدام المخلفات فى أعمال الردم.

متابعة أعمال الحفر من خلال الحى او المركز او المدينة المختصة

وأكد على متابعة أعمال الحفر طبقا للتصريح الصادر من حيث الموقع والبرنامج الزمنى وإجراءات السلامة من خلال الحى أو المركز أو المدينة المختصة.

وشدد على ضرورة التأكيد على القائمين على اعمال الحفر اتخاذ الاحتياطات الواجبة أثناء العمل من وضع العلامات الإرشادية والتحذيرية وإنارة أماكن الحفر ليلاً ويعتبر مسئول مسئولية كاملة عن ذلك.

كما وجه راشد بمراعاة تنفيذ أعمال الحفر وفقا للتوقيتات المحددة وبمساحة 500 متر حفر/تسبوع، للشوارع الرئيسية وذلك حفاظا على الحالة المرورية وعدم اعاقتها مع مراعاة اصدار تصريح الحفر على الارصفة كلما امكن ذلك حفاظا على نهر الطريق.

وأشار إلى أنه فى حالة زيادة اطوال الحفر عن التصريح المستخرج للشركة المنفذة او العمل بدون ترخيص يتم اضافة نسبة 50% غرامه الحفر بدون ترخيص.

ولفت إلى أنه فى حالة القيام بأعمال الحفر ( طوارىء) يتم إخطار الجهة الإدارية والتنسيق فى سداد قيمة رد الشىء لأصله بعد الانتهاء من أعمال الإصلاح أو الحفر.