عمومية جي بي أوتو توافق على عملية الهيكلة والدمج بين شركاتها

جى بى اوتو تفصح عن آخر تطورات عملية الدمج والهيكلة مع احدى شركاتها.

عمومية جي بي أوتو توافق على عملية الهيكلة والدمج بين شركاتها
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:49 م, الثلاثاء, 3 سبتمبر 19

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة جى بى أوتو غبور للسيارات، على تنفيذ عملية إعادة الهيكلة بين شركات المجموعة عن طريق دمج شركة آر جى انفستمنت.

وقالت جى بى أوتو، فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، إن عملية الدمج ستعزز قدرة شركتها التابعة جى بى كابيتال على تحقيق مجموعة من الخيارات الاستراتيجية المحتملة.

وقال رؤوف غبور رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جى بى أوتو، إن عملية الدمج تمثل خطوة نحو تهيئة جى بى كابيتال على تحقيق مجموعة من الخيارات الاستراتيجية المحتملة وذلك عبر استبعاد شركة آر جى انفستمنت التى أصبج وجودها غير ضروريًا.

وأضاف غبور أن شركى جى بى كابتيال تعد واحدة من أكبر الشركات الرائدة فى تقديم الخدمات المالية غير المصرفية وأسرعها نموًا فى هذا السوق الجذاب.

وأشار إلى أن عملية الدمج ستؤهل جى بى كابيتال لاقتناص مجموعة من فرص النمو المحتملة خلال السنوات المقبلة.

وتمتلك جى بى أوتو 99.9% من شركة آر جى انفستمنت، ومن المقرر تنفيذ العملية المذكورة بالقيمة الدفترة للشركة دون تأثير على النتائج المالية للشركتين وفقًا للإفصاح.

غبور: الطلب على سيارات الركوب في مصر أقل من المتوقع

وتراجع الأرباح المجمعة لشركة جى بى أوتو بنسبة 56% خلال النصف الأول من 2019، لتسجل 113.5 مليون جنيه مقابل صافى ربح قدره 255.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال النصف الأول المنتهى 30 يونيو الماضى إلى 11.5 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 10.8 مليون جنيه في النصف المقارن من العام الماضي.

وقال فى وقت سابق إن سوق سيارات الركوب المصرى شهد تراجعًا فى معدلات الطلب بنسب أقل من المتوقع خلال الربع الثانى من العام الحالى.

وأضاف “غبور” فى إفصاح سابق للبورصة إن نتائج أعمال الشركة تأثرت باستمرار تداعيات التحديات التى واجهتها منذ نهاية العام الماضى؛ ومازالت سوق سيارات الركوب المصرى يعانى من تراجع معدلات الطلب أقل من المتوقع.

وتابع غبور أن شركته تأثرت أيضًا بالاختلال فى احتساب الجمارك لصالح سيارات الركوب الأوربية والمغربية والتركية الصنع على حساب السيارات المجمعة محلياً والسيارات الاقتصادية المستوردة من الدول الأخرى، مما أدى إلى تحول الأنماط الاستهلاكية إلى تفضيل السيارات الفاخرة المستوردة على تلك التى يتم تجمعيها محلياً أو المستوردة من خارج الاتحاد الأوروبى.

وأشار غبور إلى أن هذه المستجدات لا يمكن ضمان استدامتها، ويجب اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لحماية أنشطة التصنيع المحلية والمعرفة التقنية والتصنيعية والقدرات التى يحظى بها سوق الصناعات الوطنية.

وطالب غبور بتوفير فرص متكافئة لجميع الشركات المتواجدة بسوق السيارات بهدف دعم استقرار السوق وتحسين استخدام موارد الدولة من العملات الأجنبية وكذلك ايرادات الرسوم الجمركية.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال 2018، تحولها للربحية على أساس سنوي، نتيجة زيادة المبيعات وسجلت الشركة صافى ربح قدره 636.7 مليون جنيه خلال 2018 مقابل خسائر بلغت 723.6 مليون جنيه في 2017.

وارتفعت مبيعات الشركة إلى  25.8 مليار جنيه خلال 2018، مقابل مبيعات بلغت 17.6 مليار جنيه في 2017.

غبور تستعد لإطلاق مشروع صناعة الموتوسيكلات ذات العجلتين والثلاثة

وتستعد لاطلاق مشروع لصناعة الموتوسيكلات ذات العجلتين والثلاث عجلات.

وقالت فى وقت سابق إنها استخدمت مبلغ 139.3 مليون جنيه من حصيلة اكتتاب زيادة رأس المال الأخيرة لتسديد أتعاب فنية واستشارية وشراء آلات ومعدات مختلفة للمشروع.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة إنها انتهت من الدراسات التفصيلية للطاقة الإنتاجية والمواصفات الفنية للمعدات الإنتاجية للمصنع.

وأشارت إلى تعديل الطاقة الإنتاجية المقدرة للمصنع لتصبح 360 ألف وحدة بدلاً من 240 ألف وحدة (موتوسيكل –توك توك).

وتابعت الشركة أنه تم استلام بعض معدات المشروع، كما تم فتح اعتمادات مستندية لبعض المعدات الأخرى وجارى توقيع عقود شراء الأرض لبدء الأعمال الإنشائية.