أزمات الأسمنت تفتح المجال لتغيرات في هياكل ملكية الشركات

رغم التراجع اللافت لنتائج الأعمال

أزمات الأسمنت تفتح المجال لتغيرات في هياكل ملكية الشركات
شريف عمر

شريف عمر

6:59 ص, الأحد, 28 يوليو 19

رغم معاناة قطاع الأسمنت في السوق المحلية، فإنه من المرتقب حدوث تغييرات محتملة فى هياكل الملكية، فى ظل اهتمام بعض المستثمرين بزيادة حصصهم واستغلال رغبة آخرين فى التخارج، وهو ما ظهر فى دراسة شركة «ريلاينس لوجيستكس» رفع حصتها فى «أسمنت سيناء» بجانب تلقى بنك الاستثمار القومي اتصالات أولية للتخارج من شركة مصر بني سويف للأسمنت.

يذكر أن قطاع الأسمنت يعاني بقوة منذ فترة فى ظل ارتفاع التكاليف وزيادة المعروض، وهو ما تجسد فى تصفية شركة القومية للأسمنت.

وتوجهت شركة السويس للأسمنت للإيقاف المؤقت لنشاط شركتها التابعة بورتلاند طرة لمدة تقارب 3 سنوات، وقبلها بيع شركتها التابعة للأسمنت الأبيض فى المنيا، كما اتجهت شركة النهضة للإيقاف المؤقت لخطوط الإنتاج.

وعلمت «المال» أن «ريلاينس لوجستيك» تدرس زيادة حصتها فى أسمنت سيناء خلال الفترة المقبلة عبر شراء حصة أحد المساهمين الراغبين فى التخارج، والتي قد تقارب 7% من رأس المال، لترتفع حصتها إلى 17%.

وكانت «المال» قد نشرت فى السابق، تخارج شركة السويدى للأسمنت من أسمنت سيناء عبر بيع كامل حصتها، والبالغة 10% لصالح شركة «ريلاينس لوجستيك» المملوكة لرجل الأعمال مجدي قصبجي، فى صفقة قاربت قيمتها 41.970 مليون جنيه، وبسعر 8.25 جنيه للسهم.

ريلاينس مهتمة بزيادة محفظة الاستثمار في قطاع الأسمنت

وقالت مصادر لـ«المال» إن «ريلاينس» مهتمة بزيادة محفظة الاستثمار في قطاع الأسمنت، باعتباره من الصناعات القريبة من نشاطها الرئيسي فى مجال الخرسانة واللوجستيات، واستغلال إلزام المساهمين الرئيسيين فى أسمنت سيناء بتقليص حصص ملكيتهم للتوافق مع قواعد سوق المال.

وأكدت المصادر تبني «أسمنت سيناء» خطة توسعية مستفيدة من حصولها على قرض بنحو 200 مليون جنيه من المساهم الرئيسي شركة «فيكا» الفرنسية، علاوة على خطط اختراق مزيد من الأسواق الإقليمية والمجاورة والتى ستبدأ مرحلة مرتقبة من إعادة الإعمار.

وكانت تقارير صحفية قد تناولت فى السابق فرض هيئة الرقابة المالية غرامة مالية على «فيكا» نتيجة زيادة حصصها ومجموعاتها المرتبطة عن النسبة القانونية المقررة بعد ارتفاعها إلى 56% وألزمتها بتوفيق الأوضاع، والتخلص من نسب الملكية المرتفعة.

ويضم هيكل مساهمى أسمنت سيناء كل من «فيكا مصر» لصناعة الأسمنت بنحو 40.7% و«ريلاينس لوجيستكس» 10.4% وصندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بالقطاع الحكومي 9.6% وسما للأسمنت 6.7% والعربية للاستثمار الصناعي 6.4% والباقي أسهم حرة التداول بالبورصة.

يُشار إلى أن «أسمنت سيناء» تكبدت خسائر 78.16 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي، مقابل خسائر 83.98 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، فيما يتداول سعر السهم قرب 7.50 جنيه بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

مستثمرون يحاولون شراء حصة بنك الاستثمار القومي في مصر بني سويف للأسمنت

وفي سياق متصل، علمت «المال» أنه يوجد محاولات أولية من مجموعة مستثمرين لشراء حصة بنك الاستثمار القومي برأسمال شركة مصر بني سويف للأسمنت والتي تبلغ 20%.

وأوضحت مصادر مقربة أن المستثمرين يعتمدون فى خططهم على استراتيجية تخارج البنوك من عدة استثمارات تابعة بعيدة عن القطاع المصرفي، بجانب استغلال التراجع الحالي فى جاذبية قطاع الأسمنت بالسوق المحلية، فى إقناع المصرف القومي بالتخلص من الحصة.

ويضم هيكل ملكية مصر بنى سويف كلا من بنك الاستثمار القومي بنحو 20.1% والمساهم محمد على بنحو 5% و 6.7% لصالح المساهم فاروق مصطفى، و5.8% لرجل الأعمال فايق القصراوي، و5% للسيد على، و5.4% للمساهم مجدي عبدالعال، و5.5% لوجدي عبدالعال بكر، و5.2% للمساهم ياسر فاروق، والباقي أسهم حرة التداول بالبورصة.

وخلال الربع الأول من العام الجارى، تراجعت أرباح مصر بني سويف بنسبة 76.5% لتسجل 29.5 مليون جنيه، مقابل 125.9 مليون فى الربع المناظر من العام السابق، ويتداول السهم حاليًا قرب 5.30 جنيه.

ونشرت «المال» سابقًا تقريرًا لشركة العربي الأفريقى المالية، تتضمن أن شركة جنوب الوادي للأسمنت وشركتها التابعة صناعات مواد البناء والمملوكة لها بنسبة 47.6% تمثلان فرص مثالية للاستحواذ، نظرًا لضعف أدائهما، وعدم قدرتهما على تحويل منشآتهما للعمل بالفحم.

ولفت تقرير بحثي لشركة «فاروس» المالية إلى أن الكمية المبيعة في سوق الأسمنت، خلال الربع الأول من 2019، بلغت 12.3 مليون طن، بنسبة تراجع سنوي 9%.

فيما تراجعت قيمة المبيعات 13.8% وتوقعت استمرار موجة الانخفاض في الربع الثاني لتزامنه مع شهر رمضان.