55 مليار جنيه موازنة المجتمعات العمرانية في العام المالي المقبل

خصصت وزارة المالية في الموازنة الجديدة للعام المالي المقبل (2020/2019) نحو 55 مليار جنيه لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

55 مليار جنيه موازنة المجتمعات العمرانية في العام المالي المقبل
محمود زكي

محمود زكي

7:18 ص, الأربعاء, 10 أبريل 19

خصصت وزارة المالية في الموازنة الجديدة للعام المالي المقبل (2020/2019) نحو 55 مليار جنيه لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وقال أحمد سعيد، مساعد نائب رئيس الهيئة لقطاع الشئون المالية والإدارية، إن الميزانية الجديدة للعام المالي المقبل تزيد بقيمة 3 مليارات جنيه عن العام المالي الحالي (2018/2019) والتي بلغت 52 مليار جنيه.

وأضاف- في تصريحات لـ«المال» – أن ميزانية خارج خطة الهيئة للمدن الجديدة، إضافة إلى مشروعات الإسكان الاجتماعي التي تقوم وزارة الإسكان بتنفيذها.

وكان مجلس الوزراء قد وافق في اجتماعه الأسبوعي نهاية الشهر الماضي على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي (2019/2020) استعدادًا لتقديمها إلى البرلمان لمناقشتها وإقرارها لبدء العمل بها اعتبارًا من أول يوليو المقبل.

ولفت إلى أن الميزانية الجديدة في انتظار أن يعتمدها مجلس النواب خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الميزانية الجديدة  تستهد استكمال عدد من المشروعات القائمة، بالإضافة إلى مشروعات هيئة المجتمعات العمرانية الخاصة بالإسكان المتوسط والفاخر، مثل سكن مصر وكذلك «جنة» الذي تم طرحه مؤخرًا.

وأكد أن الميزانية الجديدة للهيئة سيتم من خلالها تنفيذ عدد من مشروعات المرافق بالنسبة للمدن الجديدة، وكذلك مدن الجيل الرابع، واستكمال أعمال البنية التحتية لتلك المدن.

ويضم الجيل الرابع  13 مدينة جديدة بالإضافة إلى العاصمة الإدارية الجديدة  لمضاعفة المسطح المعمور في مصر.

ومن أبرز تلك المدن العلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، وشرق بورسعيد، والجلالة، والإسماعيلية الجديدة، وامتداد مدينة الشيخ زايد، ومدينة ناصر غرب أسيوط، وغرب قنا، وتوشكى الجديدة، وحدائق أكتوبر، وشرق ملوي، والفشن الجديدة (شرق بني سويف).

ومن المتوقع أن يصل حجم سكان تلك المدن إلى 30 مليون نسمة.

وأشار سعيد إلى أن كل جهاز مدينة يقوم بوضع الخطة الاستثمارية والمشروعات التي يتم استكمالها بالإضافة إلى الجديد منها.

وكشف الدكتور مازن حسن، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للشئون المالية والإدارية – في وقت سابق لـ«المال»- أن الهيئة تفاوض «المالية» لزيادة ميزانية العام المالي المقبل 10% عن العام الحالي.