54.3 % ارتفاعا في رحلات الطيران بعدد ركاب 30 مليون مسافر خلال 2022 (جراف)

انخفاض 4.2% في حجم البضائع المنقولة

54.3 % ارتفاعا في رحلات الطيران بعدد ركاب 30 مليون مسافر خلال 2022 (جراف)
دعاء محمود

دعاء محمود

5:20 م, السبت, 7 يناير 23

بلغ عدد رحلات الطيران، خلال الـ10 أشهر الأولى من العام الماضي 2022، نحو 247.8 ألف رحلة، بزيادة قدرها 54.3% عن الفترة نفسها من العام السابق له، والذي سجل نحو 160.6 ألف رحلة.

وأفاد أحدث تقرير، صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حصلت “المال” على نسخة منه، بأن عدد ركاب الطائرات خلال الـ10 أشهر الأولى من 2022، وصل إلى 30.8 مليون راكب، مقابل 17.9 مليون خلال الفترة نفسها من العام السابق له، بارتفاع نسبته 72.1%.

فيما بلغت كمية البضائع المنقولة بالطائرات نحو 208.1 ألف طن خلال فترة المقارنة نفسها المذكورة أعلاه، مقابل 217.2 ألف طن، بنسبة انخفاض قدرها 4.2%.

كان الفريق محمد عباس، وزير الطيران المدني، قد قال، في تصريحات سابقة، إن مطار القاهرة الدولي شهد أعلى معدل تشغيل في الحركة الجوية يوم الجمعة الموافق 30 ديسمبر الماضي، إذ سجل وصول وسفر نحو 77 ألف راكب.

وتهدف استراتيجية وزارة إلى الاستغلال الأمثل للموارد وتعظيمها وجذب مزيد من الاستثمارات وتنشيط الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مصر تحقيقًا لأهداف الدولة المصرية للوصول إلى 30 مليون سائح، بما يسهم فى دعم الاقتصاد القومي وتحقيق نقلة نوعية لقطاع الطيران المصرى وتعزيز مكانته إقليميًّا ودوليًّا.

وتقوم الاستراتيجية على عدة محاور، وهى استمرار منظومة التطوير من خلال رفع كفاءة المطارات وزيادة طاقتها الاستيعابية، وجودة الخدمات المقدمة،

بالإضافة إلى تحديث الأسطول الجوى للشركة الوطنية، والتوسع فى شبكة الخطوط من خلال فتح أسواق جديدة.

كما تستهدف الاستراتيجية التوسع فى نشاط الطيران منخفض التكاليف، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص فى كل المجالات،

بالإضافة إلى تدريب العنصر البشرى الذى يمثل الثروة الحقيقية للقطاع وفقًا لأحدث النظم العلمية والتكنولوجية.

ويتضمن المحور الثامن للاستراتيجية استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة للحد من التلوث البيئى، وتاسعًا المشاركة فى مختلف الفعاليات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية،

وأخيرًا تعزيز العلاقات مع مختلف دول العالم بما يسهم فى زيادة الاستثمارات فى قطاع الطيران الذى يعدّ رافدًا مهمًّا للاقتصاد الوطني.