سيــارات

«بى واى دى» و«لادا» تستحوذان على %54 من تسليمات مبادرة الإحلال خلال أبريل

شيفروليه أوبترا تحصد الوصافة

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات بوزارة المالية، إن سيارات «بى وادى» و«لادا» استحوذا على حصة تصل إلى %54 من إجمالى تسليمات المبادرة خلال الشهر الأول من بدئها على أرض الواقع (شهر أبريل)، بإجمالى 184 سيارة، مما ساهم فى حصد شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، والوكيل الرسمى لكلا العلامتين فى السوق المحلية، الحصة السوقية الأكبر خلال هذا الشهر، من إجمالى السيارات المسلمة والتى بلغت 340 سيارة.

وتشارك شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات بسياراتين فى مبادرة إحلال السيارات وهما بى واى دى F3، ولادا جرانتا، التابعين لفئة سيارات الركوب السيدان العائلية رباعية الأبواب.

وأشار عوض فى تصريحات خاصة لـ «المال» إلى أن استحواذ الأمل على الصحة الأكبر خلال الشهر الأول من بدء عمليات التسليم فى المبادرة يعود إلى كون السياراتين أقلا سعرًا مقارنة بالموديلات المنافسة، بالإضافة إلى أنهما الأوفر فى مصاريف التشغيل.

اقرأ أيضا  صادرات السيارات الكورية تقفز إلى 3.5 مليار دولار خلال مايو

وأضاف إلى أن شركة المنصور للسيارات، وكلاء سيارات شيفورليه فى مصر، تمكنت من حصد لقب الوصيف فى قائمة السيارات الأعلى تسليمًا خلال شهر أبريل بمبادرة الإحلال، بإجمالى 78 وحدة من طراز «أوبترا»، بحصة سوقية تصل إلى %23 من إجمالى تسليمات شهر أبريل.

وحصلت شركة نيسان إيجيبت على المركز الثالث فى قائمة شركات السيارات الأعلى تسليمًا فى المبادرة خلال شهر أبريل، بإجمالى 68 سيارة، من موديلين سنترا، وصنى، بحصة سوقية تصل إلى %20، فيما اكتفت شركة غبور أوتو، وكلاء سيارات هيونداى فى مصر، بتسليم 10 سيارات فقط خلال شهر أبريل، لتكتفى بحصة لا تتعدى %3 من إجمالى تسليمات أبريل.

وتجدر الإشارة إلى أن تواضع معدلات تسليم شركة غبور فى مبادرة إحلال السيارات خلال شهر أبريل يعود إلى نقص وحدة التحكم الاليكترونى EUC، مما دفعها لإصدار المبادرة بيانًا منتصف أبريل أعلنت فيه الشركة عن اعتذارها عن قدرتها على تلبية كافة الطلبات الخاصة بموديلات العلامة الكوروية، المشاركة فى مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعى.

اقرأ أيضا  أسعار ومواصفات سيارات «بروتون ساجا» موديل 2021

وقالت الشركة فى بيان لها نشر على الصفحة الرسمية للمبادرة إن أزمة نقص المكونات التى تشهدها صناعة السيارات حاليًا أثرت بالسلب على معدلات تجميع بعض الموديلات فى مصر، والممثلة فى هيونداى إلنترا HD، وأكسنت RB، وتعهدت غبور بحل أزمة نقص المكونات فى أقرب وقت ممكن.

وفى سياق متصل، ذكر المتحدث الرسمى بإسم مبادرة إحلال السيارات أن تسليمات شهر أبريل تركزت فى 3 محافظات وهى القاهرة، والجيزة، والقليوبية نظرا لجاهزية ساحة التخريد الخاصة بهذه المحافظات، متوقعًا دخول باقى محافظات المبادرة ممثلًا فى الإسكندرية، والسويس، والبحر الأحمر، وبورسعيد خلال الفترة القليلة المقبلة مع قرب الانتهاء من تجهيزات ساحات التخريد بها.

وحصلت محافظة القاهرة على المركز الأول فى عدد السيارات المسلمة خلال شهر أبريل بإجمالى 210، لتستحوذ على حصة تمثل %61.8 من إجمالى السيارات المسلمة، فيما جاءت الجيزة فى المركز الثانى بإجمالى 95 سيارة، بحصة تصل إلى %27.9، فيما جاءت القليوبية فى المركز الثالث بواقع 35 مركبة، بحصة قدرت نسبتها بـ %10.3.

اقرأ أيضا  زيادة 2000 جنيه في أسعار سيارات «بروتون ساجا» خلال يونيو

وأظهرت البيانات التى حصت «المال» عليها من المتحدث الرسمى للمبادرة إن عدد السيارات الملاكى التى تم تسليمها خلال أبريل 2021 بلغت 334 سيارة، فميا اكتفت الشركات المشاركة بتسليم 6 وحدات كسيارات تاكسى.

وفسر عوض تدنى عدد السيارات المسلمة كتاكسى بأن معظم التاكسيات كانت قد قامت بالاحلال منذ عام 2009 عبر مبادرة أطلق عليها «مبادرة التاكسى الأبيض».

مبادرة إحلال السيارات
مبادرة إحلال السيارات

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »