54 شركة تسحب كراسة شروط مناقصة توريد الأرز المحلى

حتى صباح الأحد

54 شركة تسحب كراسة شروط مناقصة توريد الأرز المحلى
المال - خاص

المال - خاص

8:59 ص, الأثنين, 11 نوفمبر 19

.

محمد مجدى – الصاوى أحمد

كشف مسئول بارز فى الهيئة العامة للسلع التموينية عن سحب 54 شركة كراسة شروط مناقصة توريد الأرز الأبيض المحلى حتى صباح أمس.

يشار إلى أن الهيئة العامة للسلع التموينية أعلنت منذ أيام عن أولى مناقصات عام 2019-2020 للمضارب المسجلة لديها، لتوريد أرز أبيض محلى إنتاج محصول 2019، تام الضرب رتبة 1 عريض ورفيع الحبة.

وتبدأ العامة للسلع التموينية تسلم المظاريف الفنية والمالية للمناقصة اليوم الاثنين، كما سيتم البت الفنى فى اليوم نفسه، واشترطت أن تكون العروض المقدمة من الموردين مصحوبة بخطاب ضمان ابتدائى أو شيك مصرفى مقبول الدفع لصالحها بقيمة 300 ألف جنيه.

وقال المسئول إن المناقصة التى تم طرحها غير محددة الكميات، مؤكدا أنه فى حال نجاحها وتسلم كميات أرز معقولة من الموردين المحليين، سيتم تخفيض سعر الكيلو على البطاقات التموينية، لكنه لن يقل عن 8 جنيهات فى كل الأحوال.

يشار إلى أن سعر كيلو الأرز حاليا يبلغ 9.5 جنيه لحاملى البطاقات التموينية.

كان الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أعلن فى أكتوبر الماضى أنه لن يتم استيراد أرز من الخارج خلال السنة المالية الحالية التى تنتهى فى 30 يونيو المقبل، موضحا أن الاحتياطى الاستراتيجى يكفى حتى 15 فبراير المقبل.

ومن المتوقع أن تنتج مصر هذا الموسم نحو 6 ملايين طن من الأرز الشعير، يتم من خلالها إنتاج نحو 4.2 مليون طن أرز أبيض، مقابل 3.2 مليون طن تمثل حجم الاستهلاك.

جدير بالذكر أن هناك اختلافا نسبيا فى تحديد حجم مساحات الأرز للموسم الحالى، ففى الوقت الذى يحددها فيه مركز البحوث الزراعية بنحو 1.5 مليون فدان بما فيها المساحات المخالفة، تقدرها وزارة الرى عند 1.8 مليون فدان، مقابل 1.3 مليون لوزارة الزراعة.

وعلى صعيد متصل، طالب محمد فرج، رئيس اتحاد الفلاحين، الحكومة بوضع حد أدنى لشراء الأرز بسعر 4 آلاف جنيه للطن الشعير، لا سيما أن المزارعين كانوا يبيعوا الطن بقيمة 6 آلاف من عامين.

وأشار إلى أن تكلفة زراعة فدان الأرز تصل إلى 12 ألف جنيه شاملة التقاوى والإيجار والكيماويات وخلافه، وينتج ما بين 3 و5 أطنان. وكانت أسعار الأرز الشعير قد سجلت زيادة بنحو 100 جنيه فى الطن، ليصل سعر عريض الحبة حاليا إلى 4000 جنيه مقابل 3900 أمس الأول، والطن «رفيع الحبة» 3600 مقابل 3500 جنيه