سيـــاســة

54 ألف مرشح يتنافسون علي 52 ألف مقعد

محمد القشلان: تنطلق اليوم »الثلاثاء« انتخابات المجالس الشعبية المحلية للمنافسة علي 52 الفا مقعد  هي إجمالي مقاعد الجمهورية.يخوض السباق حوالي 54 الف مرشح بينهم 52 الف من الحزب الوطني ، بينما لم يتجاوز عدد مرشحي جميع الأحزاب والقوي السياسية والمستقلين…

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد القشلان:

تنطلق اليوم »الثلاثاء« انتخابات المجالس الشعبية المحلية للمنافسة علي 52 الفا مقعد  هي إجمالي مقاعد الجمهورية.يخوض السباق حوالي 54 الف مرشح بينهم 52 الف من الحزب الوطني ، بينما لم يتجاوز عدد مرشحي جميع الأحزاب والقوي السياسية والمستقلين 2000 مرشح  من بينهم 21 مرشحا فقط للاخوان المسلمين!!.

حسم الحزب الوطني  حوالي 18 الف مقعد بالتزكية بنسبة %45 من اجمالي المقاعد علي مستوي الجمهورية . وفاز باغلب المقاعد في عدد من المحافظات منها  الفيوم والاسماعيلية والتي لن تجري بها  اي انتخابات اليوم بعد حسم النتيجة بالتنكية  . فاز الوطني  بنحو  4 الاف مقعد بالتزكية بنسبة %80 في محافظة الشرقية  وبحوالي %70في محافظات الصعيد، حسبما اعلن الحزب.

وأكد الدكتور محمد الغمراوي أمين الوطني بالعاصمة ، الفوز بالتزكية بنسبة %30 وتجري الانتخابات في 31 قسما من بين 40 هي اجمالي عدد أقسام القاهرة. وتستمر من الثامنة صباحا وحتي الثامنة مساء وفقا لقانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية و قانون الإدارة المحلية، مشيرا الي ان اكثر الدوائر سخونة ستكون الخليفة والمنيل والزاوية و تشهد منافسة قوية مع المستقلين.واكد الغمراوي فوز 40 سيدة بالتزكية وفوز مرشحي الحزب بالتزكية في 9 دوائر انتخابية لأحياء مصر الجديدة , ومدينة نصر , أول وثاني والزيتون , والأميرية , والموسكي والزمالك وعين شمس , والمطرية عن المحافظة  و11علي مستوي الأحياء، وبلغ اجمالي المرشحين في القاهرة  1254 مرشحا من جميع الانتماءات السياسية بعد تنازل 30 مرشحا.

ومن جانبه قال منير فخري عبد النور عضو الهيئة العليا والسكرتيرالعام لحزب الوفد ، ان الحزب يخوض انتخابات المحليات بـ520  مرشحا وفاز حوالي 22 مرشحا للحزب بالتزكية منهم 12 مرشحا في الاسماعيلية و6 في الفيوم ومقعد في الوادي الجديد واخر في قنا .واشار عبد النورالي ان ما اعلنه الوطني عن فوزه بنسبة %40 او اكثر غير صحيح فالوطني فاز بنسبه تقترب من %80 بالتزكية ورغم ذلك فالانتخابات لم تحسم للوطني  فهناك دوائر  وفدية محسومة للوفد منها بلبيس في الشرقية وسمنود في الغربية، مشيرا الي دوائر اخري سوف ينافس فيها الوفد منها الدقهلية وكفر الشيخ وبعض دوائر القاهرة مثل روض الفرج.

وحول ما اثير عن اتفاق الوفد والوطني واحزاب اخري في الاسماعيلية -بعد اجتماع، اللواء عبدالجليل الفخراني محافظ الاسماعيلية وقيادات  الحزب الوطني وأحزاب المعارضة لحسم الانتخابات في كل مجالس المحافظة وهو ما وصف بأكبر صفقة سياسية في انتخابات المحليات.

اعترف عبد النور بعقد اجتماع بحضور المحافظ وحسن عدس، أمين الحزب الوطني، والدكتور محمد المصري، رئيس لجنة التجمع، وصلاح الصايغ، عضو مجلس الشعب عن حزب الوفد وتم الاتفاق علي تخصيص 18 مقعداً للأحزاب الثلاثة في المجالس، بواقع 6 للتجمع و12 للوفد ومقعد واحد للناصري بشرط تنازل باقي المرشحين وخروجهم من الانتخابات، وشمل الاتفاق استبعاد 81 من مرشحي الحزب الوطني لإدخال مرشحي الأحزاب مكانهم.ورفض عبد النور وصف ذلك بالصفقة واعتبره اتفاقا وديا، مؤكدا ان هذه الطريقة جيدة وليت الحزب الوطني يلجأ الي مشاركة الاحزاب باتفاق ودي يتم فيه اعطاء الاحزاب الاخري عددا من المقاعد بدلا من اللجوء الي التزوير.

وأكد حسين إبراهيم نائب رئيس كتلة الإخوان، عدم وجود معركة انتخابية وأن الذين يخوضون الانتخابات من الجماعة 21 مرشحا فقط هم الذين استطاعوا الدخول وما يحدث هو إقصاء للجميع.. والانتخابات فقدت مشروعيتها قبل أن تبدأ لان هناك أحكاما قضائية بوقف الانتخابات في نصف الدوائرعلي مستوي الجمهورية. ونفي ابراهيم انسحاب الاخوان من الانتخابات المحلية.

وقال ما يجري اليوم ديكور للتزكية التي يدعيها الحزب الوطني.. وبالفعل هم فازوا بالتزكية  لأنهم لم يسمحوا لأحد بخوض هذه الانتخابات . وأضاف أن النظام لا يريد حياة سياسية من الأصل، وكان الأفضل أن يلغي انتخابات المجالس المحلية ويجعلها بالتعيين.

وقال أحمد حسن الأمين العام للحزب العربي الناصري ، إنه تم قبول148  مرشحا من أصل500  مرشح ناصري  قدموا أوراقهم للترشيح. وأضاف أن الحزب تقدم بأوراقه في _16_ محافظة ولا يتوقع اي منافسة اليوم في الانتخابات لأن الجماهير لم تعد تثق في العمل العام، والانتخابات يتم تزويرها بالبلطجية والمال وغيرها.

وصرح سيد عبد العال أمين عام حزب التجمع ، بأن الحزب يخوض الانتخابات بـ230  مرشحا في22  محافظة، وفاز بالتزكية4  مرشحين بالحزب في مركز ومدينة الأقصر.

ونفي وجود اي صفقة مع الحزب الوطني، مشيرا إلي أن هناك تنسيقا مع حزبي الوفد والناصري، واضاف ان المناخ غير مشجع ومحبط للجميع، والتزوير متوقع بشكل كبير.

وأعلن موسي مصطفي رئيس حزب الغد، أن الحزب يخوض المعركة بـ 64  مرشحا فقط في10  محافظات، مشيرا إلي نجاح ثلاثة من مرشحي الحزب بالتزكية منهم اثنان في المنوفية وواحد في الشرقية. وأعلن المهندس أحمد عبدا لعزيز، أمين الحزب الوطني في محافظة اسيوط، انتهاء الانتخابات بالتزكية في 49 دائرة من دوائر المحافظة وعددها 66، مشيراً إلي الانتهاء من تشكيل المجالس المحلية لـ 8 مدن في المحافظة من إجمالي 11 مدينة.

شارك الخبر مع أصدقائك