«ترامب» و«جين بينج» يتفاوضان على رفع الحظر عن «هواوي»

اتفق الرئيسان على استئناف المفاوضات بين البلدين حول المسائل التجارية العالقة، وفي مقدمتها قضية شركة "هواوي" الصينية، وذلك على أساس المساواة

«ترامب» و«جين بينج» يتفاوضان على رفع الحظر عن «هواوي»
محمود جمال

محمود جمال

12:59 م, السبت, 29 يونيو 19

التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونظيره الصيني شي جين بينج، اليوم السبت، على هامش قمة مجموعة العشرين، في مدينة أوساكا اليابانية.

واتفق الرئيسان على استئناف المفاوضات بين البلدين حول المسائل التجارية العالقة، وفي مقدمتها قضية شركة “هواوي” الصينية، وذلك على أساس المساواة.

وعقب اللقاء صرح ترامب بأن واشنطن لن تفرض رسومًا جديدة على البضائع الواردة من الصين في المرحلة الحالية، مضيفًا: “ستبدأ الوفود التجارية للبلدين مناقشة المسائل المحددة”، وذلك حسبما نقلت وكالة “روسيا اليوم”، عن وكالة “شينخوا” الصينية.

وقال ترامب، للصحفيين: “لقائي مع الزعيم الصيني كان ممتازًا وجيدًا جدًّا، والمفاوضات تعود إلى المجرى الصحيح”.

وكان شي جين بينج أعلن قبل انطلاق اللقاء أن التعاون بين البلدين أفضل من المواجهة، مشيرًا إلى أن كل واحد من الطرفين سيستفيد من تطويره الثابت.

ومن جانبه، استبق ترامب اللقاء، بالقول إنه سيناقش قضية شركة الاتصالات الصينية العملاقة (هواوي) في محادثاته مع الرئيس الصيني، متابعًا: “كنت معه الليلة الماضية، لقد تم إنجاز الكثير بالفعل الليلة الماضية، وفيما يتعلق بإمكانية إبرام اتفاق، فإن الوقت سيحدد ذلك”.
وكان ترامب نوه، في وقت سابق، خلال مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، باحتمال فرض رسوم جديدة على الصادرات الصينية بقيمة 320 مليار دولار، وذلك في حال فشل الجانبين بتحقيق تقدم في المفاوضات التجارية.