53 شركة سمسرة تُحقق نسب «صفرية» بتداولات المؤسسات في البورصة المصرية منذ بداية العام

5 شركات تُهمن على 78% من تلك تلك التعاملات

53 شركة سمسرة تُحقق نسب «صفرية» بتداولات المؤسسات في البورصة المصرية منذ بداية العام
أسماء السيد

أسماء السيد

7:43 ص, الأربعاء, 1 سبتمبر 21

حققت 53 شركة سمسرة مستويات صفرية على صعيد تعاملات المؤسسات في البورصة المصرية في الفترة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر اغسطس الماضي، في ظل هيمنة 5 شركات على 78% من تلك التداولات .

ووفقًا لرصد أجرتهُ “المال” من البيانات الصادرة عن مركز معلومات البورصة المصرية، فقد هيمنت 5 شركات كُبار على 78% من إجمالي تداولات المؤسسات في البورصة المصرية خلال الفترة المذكورة .

تصدرت القائمة شركة “المجموعة المالية” بحصة سوقية  31.5% بقيمة تداول بلغت 72 مليار جنيه، تلاها شركة “التجاري الدولي” بحصة سوقية 18.4% وبقيمة تداول 42 مليار جنيه .

وثالثًا جاءت شركة “الأهلي فاروس” بحصة سوقية 14.7% وبقيمة تداول 33.6 مليار جنيه، ثم “بلتون” بحصة سوقية 8.9%   وبقيمة تداول 20.2 مليار جنيه.

أما في المرتبة الخامسة فقد جاءت شركة “أرقام ” بحصة سوقية 4.6% وبقيمة تداول 10.6 مليار جنيه .

ومن المركز السادس وحتى المركز الـ39  تراوحت نسب هيمنة الشركات بين  3.1% وحصدتها المجموعة المالية “هيرمس” وحتى 0.1% والتي جاءت نسبة مكررة لصالح عدة شركات كان من بينها شركة “شعاع مصر” و “هواريزون” و “ميجا إنفستمنت”

ووفقًا لحالة الرصد فإنهُ من المركز الـ 40 وحتى المركز الـ92 بما يُعادل 53 شركة سمسرة حققوا تداولات صفرية وجاء من بين تلك الشركات  شركة “بريمير لتداول الأوراق المالية” و “كابيتال” و “ثري واي” وشريحة أخرى كبيرة .

وتجدر الإشارة إلي أن التعاملات المؤسساتية في البورصة المصرية منذ فترة وتحديدًا مع بدء جائحة الفيروس تشهد حالة من الهدوء لتظل الغلبة لصالح المتعاملين الأفراد .