53 إلي 56 جنيها لكيلو اللحم القائم ..المربون يطالبون بإعادة فتح أسواق الماشية

تباينت اسعار الماشية في الأسواق

53 إلي 56 جنيها لكيلو اللحم القائم ..المربون يطالبون بإعادة فتح أسواق الماشية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:57 م, الأربعاء, 13 مايو 20

تباينت أسعار الماشية اللحم في الأسواق  نتيجة استمرار إغلاق أسواق الماشية ، وتراوح الكيلو العجالي القائم بين 53  إلى 56 جنيها، والجاموسي 47 جنيها ، مقابل 58 خلال الأسابيع الماضية.

وتوقع تجار الماشية انخفاض أسعار الماشية مرة أخرى إلى 40 جنيها للكيلو، كما كان في 2017 نظرا لوجود كميات كبيرة من المستورد، فضلا عن ضبابية المشهد في السوق حاليا نتيجة استمرار جائحة كورونا وعدم توقعات فتح الأسواق بعد شهر رمضان نتيجة الخسائر المتلاحقة على المربين والتجار بسبب الإغلاق، حيث لا يوجد تسعير موحد للبيع حاليا والبيع والشراء يتم بشكل عشوائي.

ويبلغ متوسط سعر عجول اللحم ما بين 50 إلى 56 جنيها للكيلو القائم ، مع استمرار تدهور الأسعار نتيجة عدم وجود أسواق حاليا.

وقال حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين في تصريحات اليوم إن غلق الأسواق يضر صغار مربي الثروة الحيوانية ضررا بالغا حيث يعتبرون السوق بمثابة محكمة لتحديد أسعار المواشي حيث يتجمع أهل الخبرة من المربين والتجار ليحددوا سعر الماشية التي لا تباع بالوزن كالماشية المعدة للتربية أو الماشية الحلوب ويشكل صغار مربي الماشيه 80% من منتجي الثروة الحيوانية بمصر.

وأضاف نقيب الفلاحين أن عودة الأسواق ضرورة ملحة لاستمرار قطاع الثروة الحيوانية، مشيرا إلى أنه علي الدولة وضع الحلول المناسبة لفتح الأسواق في ظل انتشار وباء كورونا بوضع الضوابط لكي تتم فتح الأسواق مع أخذ الحيطة والحذر لمنع انتشار الوباء .

وأكد وائل أبو اسلام مربي من الشرقية أن أسعار الماشية اللحم متباينة بين محافظة وأخري فعلي سبيل المثال تتميز محافظات جنوب الصعيد بتراجع سعر الماشية لأن عملية البيع تتم عشوائيا او بالنظر وليس بالكيلو .

وأوضح أبو اسلام أن تأثير توقف الأسواق يهدد مستقبل الثروة الحيوانية في مصر مطالبا بإيجاد طرق لإعادة فتحها مرة أخري لأن هناك الكثير من الاستثمارات معلقة حاليا وتنتظر إعادة الحياة للقطاع .