52 طلبًا للحصول على وحدات فى مجمع الغردقة الصناعى.. والتسليم خلال شهر ونصف

مجمع الغردقة تم طرحه بنظامين أحدهما بالتملك من خلال التقسيط على 3 سنوات أو من خلال تسهيلات تمويلية من أحد البنوك الخمسة التى وقعت معها الهيئة بروتوكولات تعاون

52 طلبًا للحصول على وحدات فى مجمع الغردقة الصناعى.. والتسليم خلال شهر ونصف
محمد ريحان

محمد ريحان

1:25 م, الأربعاء, 20 نوفمبر 19

اجتمع المهندس مجدي غازي رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية مساء أمس بالدكتورة يسرا عطية نائب محافظ البحر الأحمر، بحضور عدد من مستثمرى المحافظة والمتقدمين على الوحدات الصناعية في مجمع الغردقة للصناعات الصغيرة والمتوسطة، لبحث سبل التنمية الصناعية بالمحافظة ومناقشة طلبات المستثمرين.

قال رئيس الهيئة إن مجمع الغردقة تم طرحه بنظامين أحدهما بالتملك من خلال التقسيط على 3 سنوات أو من خلال تسهيلات تمويلية من أحد البنوك الخمسة التى وقعت معها الهيئة بروتوكولات تعاون.

ويتم السداد على 10 سنوات، بفائدة 5% متناقصة، أو بنظام الإيجار؛ حيث لا يتعدى سعر المتر 20 جنيها و7.5 جنيه قيمة الخدمات والصيانة داخل المجمع.

وكشف رئيس الهيئة انه تم التقدم على 52 وحدة بمجمع الغردقة في مرحلته الأولى، لافتًا إلى بدء تسليم الوحدات للمستثمرين خلال شهر ونصف.

وقال غازي إن مجمع الغردقة مقام على مساحة 40 فدانا، بتكلفة إجمالية تتجاوز 680 مليون جنيه، ويضم 218 مصنعا صغيرا تبلغ مساحة الوحدة 336 م2، ويوفر أكثر من 5 آلاف فرصة عمل مباشرة و7 آلاف فرصة غير مباشرة.

وتشمل الأنشطة الخاصة صناعات غذائية ومواد بناء ديكورية وصناعات كيماوية بسيطة وملابس جاهزة ومنسوجات.

وأعلن رئيس الهيئة، أنه تيسيرا على المستثمرين على غرار التيسيرات التى تم اقرارها لمجمع مرغم 2، تقرر ان يتم السماح للمستثمر الواحد التقدم على 8 وحدات صناعية بدلا من 4 كحد اقصى..

فضلا عن ان تكون قيمة التأمين بمجمع الغردقة الجديد للتقدم على الوحدة الأولى 50 الف جنيه على ان تكون 25 الف جنيه لكل وحدة اضافية في حالة الرغبة في التوسعة .. وتيسيرا على المستثمر تقرر قبول 50% من التامين عند التقدم للهيئة واستكمال باقي الـ 50% الأخرى عند استلام اخطار تخصيص الوحدة.

كما تم اعفاء المستثمر من التقدم بدراسات جدوى منفصلة جديدة في حالة التقدم على وحدة جديدة اذا ما كان يملك سجل صناعي ورخصة تشغيل وينتج نفس المنتج.

وفي هذا السياق اعلن غازي خلال اجتماعه بالمستثمرين عن مد فترة سحب الكراسات لاسبوعين اضافيين على مجمع الغردقة، ومد فترة التقدم لشهر ، وذلك استجابة لمطالب المستثمرين وخاصة مع توقعه بتقدم المزيد من المستثمرين في المرحلة الجديدة من الطرح بفضل التيسيرات التى تم اقرارها

وقال غازى ان الهيئة تهدف لوضع محافظة البحر الاحمر على خريطة الاستثمار الصناعي في مصر من خلال التاسيس لمحور صناعي جديد صديق للبيئة كذراع جديد للتنمية الصناعية بالمحافظة من خلال اقامة مجمع الغردقة للصناعات الصغيرة والمتوسطة بما يخدم الانشطة السياحية وطبيعة المنطقة.

وصرح مجدى غازي ان خطة الهيئة للتوسع في تنفيذ المشروع القومي للمجمعات الصناعية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الجاهزة بالتراخيص وبتيسيرات تمويلية في كافة محافظات الجمهورية تسير بمعدلات متقدمة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة حيث تم الانتهاء من طرح 6 مجمعات صناعية جديدة في كل من السادات وبورسعيد وبدر ومرغم1 ومرغم2 فضلا عن المجمع الجديد بالغردقة حيث تستهدف خطة وزارة التجارة والصناعة 2020 انشاء 13 مجمع صناعي مما يساهم في تعميق المنتج المحلى وتوفير فرص العمل ودعم سلاسل التوريد .

مشيرا الى طموح الهيئة لمضاعفة هذا العدد المستهدف من المجمعات والذي يتوقف على المشاركة الفاعلة من رواد الاعمال والمستثمرين الجادين بالقطاع الخاص في انجاح التجربة.. موضحا ان الاولوية للمستثمر الجاد والجاهز بضخ استثماراته وخاصة مع التيسيرات الكبيرة المتاحة.

كما اكد غازي على توفير كافة اللوجستيات والصيانة لهذا المجمع بعد تشغيله وتوفير كافة سبل انجاح المجمع ومنها انشاء معرض ومنافذ بيع وخدمات تسويقية للمصانع فضلا عن وجود متجر وبنك بالمجمع.

لافتا الى قيام الهيئة بالاشراف على تشغيل وإدارة المجمع من خلال شركة متخصصة لضمان الحفاظ على مرافق المجمع والصيانة الدورية له ومنع العشوائية وخدمات الامن والحراسة .ِ

من جانبها اكدت الدكتورة يسرا عطية نائب محافظ البحر الاحمر ان المجمع الصناعي الجديد بالغردقة يدعو الى الفخر ويعد نقلة صناعية للمحافظة بما يحتويه من صناعات متوافقة بيئيا مع الاشتراطات التي حددتها المحافظة ويدار على اعلى المستويات التنظيمية ويتمتع بكافة التيسيرات والخدمات المتكاملة ونموذج مشرف لتوفير كافة مقومات الاستثمار الناجح لرواد الاعمال من بنية تحتية وشبكات حماية مدنية وطرق وانارة ومرافق ومعارض تسويق للمنتجات .. ما يجعله اضافة حقيقية للبحر الاحمر جنبا الى جنب مع مجمعات الصناعات الحرفية التي خصصتها المحافظة للورش الانتاجية.

معربة عن استعداد المحافظة على تقديم كافة سبل المساندة و الدعم لانجاح المجمع بدءا من من موافقة اللواء المحافظ احمد عبد الله على اتاحة مساحة الارض الخاصة باقامة مشروع المجمع بالتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية.. كما اعلنت عن انه سيتم تخصيص نقاط مواصلات ونقل ركاب لخدمة المجمع والعاملين به وسيتم زيادة عدد وسائل النقل الجماعي مع بدأ تشغيل الوحدات الصناعية به.

وقام المهندس مجدي غازي رئيس الهيئة والدكتورة يسرا عطية نائب المحافظ بعد الاجتماع، بزيارة مجمع الغردقة الجديد للصناعات الصغيرة وتفقد المنشات والوحدات المقامة والمبنى الادارى والخدمات.