محمد كفافى: 126 مليار جنيه حجم تمويلات مبادرة المركزى للمشروعات الصغيرة

قال محمد كفافى، رئيس الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى، إن تمويلات البنوك الموجهة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ضمن مبادرة البنك المركزي، بلغت ١٢٦مليار جنيه، موجهة إلى ١١٥ الف شركة.

محمد كفافى: 126 مليار جنيه حجم تمويلات مبادرة المركزى للمشروعات الصغيرة
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

1:14 م, الأحد, 5 مايو 19

قال محمد كفافى ، ، إن تمويلات البنوك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ضمن مبادرة البنك المركزي، بلغت 126 مليار جنيه لنحو 115 ألف شركة.

وأضاف رئيس آى سكور خلال كلمته اليوم الأحد بمؤتمر جمعية رجال الأعمال، أن المبادرة نشطت قطاع المشروعات الصغيرة بشكل كبير، وساهمت فى توفير العديد من فرص العمل.

وأطلق «المركزى» مطلع 2016، مبادرة لتعزيز فرص تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، تستهدف ضخ 200 مليار جنيه لدعم تلك المشروعات بسعر فائدة لا يزيد على %5 سنويًّا، مشيرا إلى أن البرنامج يعمل على توفير السيولة لنحو 350 ألف شركة سنويا، ويساعد على إيجاد فرص عمل لنحو 4 ملايين مواطن.

 وشملت مبادرة «المركزى» التزام البنوك بزيادة محفظة القروض، والتسهيلات الائتمانية المباشرة، وغير المباشرة، للشركات الصغيرة جدًّا، والصغيرة، والمتوسطة، بحيث لا تقل عن %20 من إجمالى التسهيلات الائتمانية للبنك، خلال 4 أعوام من صدور التعليمات.‎

وكانت «المال» قد انفردت في مارس الماضى، بتوجيه «المركزى» للمصارف المحلية بضرورة التوسع فى تقديم التمويلات والتسهيلات الائتمانية المختلفة لتعزيز النشاط الزراعى، مع التركيز على تحديث وسائل الرى ومد خطوط المياه.

وسمح «المركزى» المصرى للبنوك بتمويل الجمعيات التعاونية، سواء تلك الخاصة بالمزارعين أو الجمعيات المنشأة بغرض التحول لطرق الرى الحديثة، فى إطار مبادرة «المركزى» لتمويل الشركات والمنشآت الصغيرة 2016