500 مليون جنيه لنزع ملكيات المرحلة الأولى من أراضي «مترو أبو قير»

سحب 217 ألف متر مربع مملوكة لـ«النحاس المصرية»

500 مليون جنيه لنزع ملكيات المرحلة الأولى من أراضي «مترو أبو قير»
المال - خاص

المال - خاص

10:32 ص, الأحد, 20 ديسمبر 20

رصدت وزارة النقل 500 مليون جنيه ضمن موازنة الهيئة القومية للأنفاق خلال العام المالى الجارى لدفعها لأصحاب الأراضى التى سيتم نزعه ملكيتها لتنفيذ مشروع مترو أبو قير فى الإسكندرية، وفقا لمذكرة وزارة النقل التى أكدت أن المشروع الجديد سيكون دعامة أساسية فى القضاء على المشكلات المرورية بالمحافظة.

وستبدأ المرحلة الأولى بطول 21.5 كيلومتر بطاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف راكب / ساعة فى كل اتجاه، وتشمل محطات «أبو قير» و»طوسون» و»المعمورة» و»الإصلاح» و»المنتزه» و»المندرة» و»العصافرة» و»ميامي».

كما تضم محطات «سيدى بشر» و«فيكتوريا» و«غبريال» إلى جانب «السوق» و«الظاهرية»، مرورا بورشة العمرة الجسيمة بمنطقة أرض المصانع بشركة النحاس المصرية، ثم محطات «سيدى جابر» و«سبورتنج» و«الحضرة» و«باب شرق» وصولا إلى محطة مصر.

سحب 217 ألف متر مربع مملوكة لـ«النحاس المصرية»

وتقوم وزارة النقل خلال الفترة المقبلة بتنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بالتعاون مع هيئة المساحة بسحب الأراضى التى ينطبع عليها صفة النفع العام، والتى تلزم لتنفيذ المشروع، ومن أهم تلك الأراضى مساحة تصل إلى 217 ألف متر مربع تابعة لشركة النحاس المصرية «إحدى شركات القابضة للصناعات المعدنية» والواقعة بين محطات سيدى جابر والظاهرية وتقترب من حدود منطقة سموحة.

كما يجرى نقل أراضٍ تابعة لهيئة السكة الحديد بنفس المنطقة على مساحة تصل إلى 10 آلاف متر مربع إلى الهيئة القومية للأنفاق، وذلك بدون مقابل.