500 مليون جنيه قيمة عمليات الدفع عبر بطاقة «ميزة» الوطنية

حجم إصدارات البنوك المحلية من البطاقة سجل 2.5 مليون كارت منذ ظهورها للنور مطلع العام الحالى.

500 مليون جنيه قيمة عمليات الدفع عبر بطاقة «ميزة» الوطنية
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

10:33 ص, الأثنين, 28 أكتوبر 19

إيهاب نصر: منح تراخيص QR code لتسعة بنوك.. ونخطط للوصول إلى مليون نقطة

كشف المهندس إيهاب نصر، وكيل المحافظ المساعد لقطاع نظم الدفع بالبنك المركزي، عن تنفيذ نحو 510 آلاف عملية من قبل العملاء عبر بطاقة «ميزة» الوطنية، بقيمة إجمالية 500 مليون جنيه.

وقال نصر، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، على هامش مؤتمر «رؤية مصر 2030 تأثير الاقتصاد الرقمى على التكنولوجيا المالية» الذى عقد أمس الأول، إن حجم إصدارات البنوك المحلية من البطاقة سجل 2.5 مليون كارت منذ ظهورها للنور مطلع العام الحالى.

وتتولى شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجى إدارة منظومة الدفع الوطنية «ميزة» بتكليف من البنك المركزى المصرى والتى تشمل كارت «ميزة» بأنظمة الدفع مقدما والخصم المباشر والائتمان بالإضافة لمحول «ميزة» لمحافظ الهاتف المحمول.

وارتفع عدد البنوك الحاصلة على تراخيص إصدار بطاقة الدفع الوطنية «ميزة» من البنك المركزي، إلى نحو 19 بنكًا بنهاية يوليو الماضى فى إطار زيادة الطلب على أول بطاقة دفع محلية من بينها الأهلى ومصر والقاهرة والتعمير والإسكان والتجارى الدولى والزراعى المصرى والتنمية الصناعية والشركة المصرفية والمصرف المتحد والإسكندرية وتنمية الصادرات.

ويوجد فى السوق المحلية ما يزيد على 30 مليون بطاقة دفع، موزعة بواقع 15.8 مليون بطاقة خصم و10.7 مليون للدفع المسبق و4.3 مليون ائتمان.

ويتم استخدام تلك البطاقات عبر 11.7 ألف ماكينة ATM و72.5 ألف نقطة بيع إلكترونية POS، حسب بيانات منشورة على الموقع الإلكترونى للبنك المركزى المصرى.

على جانب آخر، قال نصر إنه تمت الموافقة لتسعة بنوك محلية على إتاحة الدفع أمام عملائها باستخدام كود المدفوعات السريع QR Code، مشيرا إلى السعى لتدشين مليون نقطة تحصيل إلكترونى خلال الثلاث السنوات المقبلة عبر الآلية الجديدة.

وطرح «المركزى» تعليمات «QR Code» مطلع العام الماضى لتعزيز استخدام المحفظة الإلكترونية، وتنشيط الدفع الإلكترونى بشكل عام من دون احتياج التجار إلى نقاط بيع وتخفيض تكلفة الأجهزة المستخدمة لإتمام عمليات الدفع.

كانت الآلية الجديدة قد طرحت عالميا فى أغسطس 2016، من جانب «ماستر كارد»، فى باكستان، وجار تطبيقها فى جنوب أفريقيا.

و QR Code عبارة عن استيكر أو «باركود» يلصق على المنتجات والخدمات التى يتم طرحها للعملاء، وتتضمن سعر المنتج، وهوية البائع، ويمكن للهواتف المحمولة قراءتها، عبر تطبيق إلكترونى معين، والقيام بعمليات الدفع الفورى، والخصم من حساب المشترى للبائع.

أحمد الدسوقي ومحمود الصباغ