500 مليون جنيه تكلفة إنتاج السيارات الكهربائية بمصنع «النصر»

أبرز الإجراءات التحفيزية تركزت حول تحديد سعر الخدمة بجانب سعر الكهرباء

500 مليون جنيه تكلفة إنتاج السيارات الكهربائية بمصنع «النصر»
أحمد علي

أحمد علي

9:16 ص, الثلاثاء, 28 يوليو 20

قدمت وزارة قطاع الأعمال العام للرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى – السبت الماضي- عرضا توضيحيا بشأن آخر تطورات ملف صناعة السيارات الكهربائية .

وكشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن تكلفة مشروع إنتاج السيارات الكهربائية بمصنع النصر للسيارات تقدر بنحو 500 مليون جنيه، مشيرًا إلى سهولة تدبير تلك التكاليف من خلال موارد الحكومة الذاتية.

كانت شركة النصر للسيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية إحدى شركات قطاع الأعمال، وقعت مذكرة تفاهم مع شركة «دونج فينج» الصينية لإنتاج السيارات الكهربائية.

وتستهدف وزارة قطاع الأعمال العام إنتاج نحو 25 ألف سيارة كهربائية سنويًا، على أن يبدأ الإنتاج العام المقبل.

وأضاف «توفيق» – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أنه قدم ملفا كاملا لرئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء عن تصورات صناعة السيارات الكهربائية بمصر، بالإضافة إلى شرح المحفزات التشجيعية المطلوبة وكذلك الإجراءات الخاصة بالتراخيص، مشددًا على اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بملف تشجيع صناعة السيارات بمصر بصفة عامة والسيارات الكهربائية بصفة خاصة.

وأوضح أن أبرز الإجراءات التحفيزية تركزت حول تحديد سعر الخدمة بجانب سعر الكهرباء فى محطات الشحن، وأماكن مواقف السيارات المقترحة لإقامة محطات الشحن بجانبها، بالإضافة إلى سبل التعاون مع المولات الخاصة فى بند محطات الشحن، وتقديم دعم لأول 100 ألف مشترٍ بقيمة مبدئية تصل إلى 50 ألف جنيه للسيارة.

وأشار إلى أن الوزارة أعدت برنامجا لتمويل السيارات التجارية وأبرزها سيارات الأجرة الكهربائية «التاكسي» سيتم الإعلان عن تفاصيله لاحقًا، لافتًا فى الوقت نفسه إلى عدم وجود برامج لتمويل عمليات شراء سيارات كهربائية لا تستخدم فى غرض تجاري.

ولفت إلى أن مجلس الوزراء سيقوم بإصدار بيان لشرح كافة التفاصيل المتعلقة بإستراتيجية تحفيز صناعة السيارات الكهربائية.

وأكد أن تنفيذ مشروع تطوير صناعة السيارات الكهربائية سيتم بالتعاون مع شركة «دونج مينج» الصينية.