500 شخصية عربية ودولية تشارك بمنتدى الاقتصاد العربي ببيروت

يستقطب منتدى الاقتصاد العربي، الذى تنطلق فعالياته -الخميس المقبل- 500 شخصية عربية ودولية.

500 شخصية عربية ودولية تشارك بمنتدى الاقتصاد العربي ببيروت
بدور إبراهيم

بدور إبراهيم

1:09 م, الثلاثاء, 30 أبريل 19

يستقطب منتدى الاقتصاد العربي، الذى تنطلق فعالياته -الخميس المقبل- 500 شخصية عربية ودولية.

ويضم المشاركين قادة الاتحادات والغرف العربية والأجنبية المشتركة، اتحاد الغرف العربية والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، الصندوق السعودي للتنمية واتحاد المصارف في الكويت، فضلًا عن عدد من الوزراء اللبنانين.

ويفتتح رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الدورة الـ 27  من المنتدى، التي تنعقد في فندق فورسيزونز – بيروت بمشاركة عربية ودولية وواسعة من أكثر من 15 بلداً، وبمشاركة مصر كضيف المنتدى، بوفد رفيع المستوى برئاسة رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولى.

ويضم الوفد 6 وزراء مصريين، وهم: الدكتورة سحر نصر وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي، طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، محمد سعفان وزير القوى العاملة.

ويضم الوفد نائب محافظ البنك المركزي المصري جمال نجم، الدكتورة نيفين جامع رئيسة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، والدكتورة جيهان صالح المستشارة الاقتصادية رئاسة مجلس الوزراء، ومشاركة امين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ومساعد الأمين العام السفير حسام زكي.

ويشتمل برنامج المنتدى على عدد من المحاور أبرزها، الجلسة المخصصة لتقرير صندوق النقد الدولي، سيتم استعراض متطلبات تسريع النمو الاقتصادي في البلدان العربية وتنويع مصادره، والدخول في جيل جديد من الإصلاح الذي يتلاءم مع متطلبات النمو، دور الصناعة المصرفية والمالية في دعم النمو ومواجهة التحول الرقمي.

ويتناول هذا المحور تطورات واتجاهات الرقابة المصرفية، والمتغيرات المطلوبة لتعزيز دور المصارف في دعم النمو، تعزيز تنافسية البلدان العربية في استقطاب الاستثمار متناولاً متطلبات تسريع النمو والإصلاح لتعزيز جاذبية الاستثمار واستعراض سياسات بعض الدول، مناخ وفرص الاستثمار في مصر ولبنان.

وعن مصر تناقش الجلسة التطورات المستجدة في ظل الشراكة بين القطاعين والفرص المتاحة في المشاريع الكبرى والمناطق الصناعية، وعن لبنان تتناول النهوض الاقتصادي والحاجة الى الانفاق الاستثماري من خلال معالجة المالية العامة وإطلاق برنامج “سيدر”، ويشارك في هذه الجلسة وزراء لبنانيين ومصريين.

وقال رؤوف أبو زكي رئيس مجموعة الاقتصاد والأعمال، إن الدورة الـ 27 ترسخ مرة أخرى موقع المنتدى عربياَ ودوليا من خلال مشاركة جامعة الدول العربية وصندوق النقد الدولي ومنظمة الاسكوا واتحاد الغرف العربية والغرف العربية والأجنبية والقيادات المصرفية والاقتصادية والمالية.

وأضاف: “أنّ مشاركة جمهورية مصر العربية كضيف شرف المنتدى تكتسب أهميتها من كونها محط أنظار المستثمرين من كل حدب وصوب لما حققته بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي من إصلاحات وتشريعات، الأمر الذي يتيح الفرص أمام المستثمرين للاطلاع على ثورة الإصلاح والعمران التي تندرج كلها تحت عنوان مرحلة الرئيس عبد الفتاح السيسي رائد النهضة الحديثة في مصر”.

وتنظم المنتدى مجموعة الاقتصاد والأعمال بالاشتراك مع البنك المركزي وجمعية مصارف لبنان وبالتعاون مع وزارتي التجارة والاتصالات، ومع اتحادي الغرف العربية واللبنانية ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة لمجموعة البنك الدولي.