طاقة

500 مليون جنيه لصيانة 18 محطة كهرباء بشرق الدلتا

عبر مهندسيها وبعض الشركات الأجنبية

شارك الخبر مع أصدقائك

رصدت شركة «شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء» 500 مليون جنيه لإجراء عمليات الصيانة فى 18 محطة توليد كهرباء بخارية ومركبة وغازية مملوكة لها، خلال العام المالى المقبل.

وكشف المهندس محمد عبدالباقى أبوسنة، رئيس الشركة – فى تصريحات لـ «المـال» – عن ارتفاع تكلفة الصيانة نظرًا لزيادة قدرات التوليد ولرفع كفاءة المحطات وزيادة قدراتها الإنتاجية.

وأوضح أن إجمالى القدرات التوليدية للشركة ستصل لنحو 10.4 آلاف ميجاوات خلال يونيو المقبل، وتمثل نحو 25% من إجمالى إنتاج الطاقة فى مصر. 

وأشار إلى أن الشركة ستقوم بأعمال الصيانة عبر مهندسيها العاملين بها، مع الاستعانة بشركات أجنبية فى بعض المحطات منها جنرال إليكتريك الأمريكية، و»سيمنس» الألمانية والاستفادة من خبراتها فى أعمال الصيانة أو توفير قطع الغيار.

يذكر أن شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء هى شركة مساهمة مصرية تابعـة لـ«القابضة لكهربـاء مصر»، وثانى أكبر شركة إنتاج، وتغطى خدماتها (7) محافظات، هى بورسعيد والإسـماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء والبحر الأحمر ودمياط (28% من مساحة القطر المصرى).

وقال «أبو سنة» إن الشركة ستقوم بأعمال الصيانة بداية من شهر أكتوبر المقبل وحتى مايو 2020 خلال فترة الشتاء وقبل حلول فصل الصيف.

ونشرت «المال» منذ أيام أن شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء، تخطط لضخ استثمارات 1.5 مليار جنيه خلال العام المالى المقبل 2019 /2020، وأن حجم الاستثمارات مرتفع بمقدار نحو 400 مليون جنيه عن العام المالى الجارى، خاصة أن الشركة ستساهم فى تنفيذ عدد من المشروعات، أبرزها محطة لتوليد الكهرباء من الفحم بمنطقة الحمراوين، بقدرات 6000 ميجاوات.

وأضافت أن الشركة تسعى إلى تنفيذ مشروع الدورة المركبة لمحطة كهرباء عتاقة، بغرض تحويلها من العمل بنظام الدورة الغازية إلى الدورة المركبة لزيادة قدراتها إلى 320 ميجاوات، ورفع كفاءتها الإنتاجية، وإطالة عمرها الافتراضى، لمواجهة الطلب على الطاقة خلال السنوات المقبلة.

ويبلغ رأسمال الشركة المصدر نحو 2.7 مليار جنيه، وتنتج الطاقة الكهربائية من محطات توليد حرارية، وإدارة وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء التابعة لها، وتنفيذ عمليات الإحلال والتجديد اللازمة لهذه المحطات، بالإضافة إلى بيع الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات التوليد إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركات التوزيع.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »