50 مليون جنيه ارتفاعاً فى استهلاك الكهرباء بالإسكندرية للتوزيع

تلك القيمة تتضمن استهلاك القطاعين التجارى والمنزلى عن الشهر نفسه

50 مليون جنيه ارتفاعاً فى استهلاك الكهرباء بالإسكندرية للتوزيع
عمر سالم

عمر سالم

9:50 ص, الأثنين, 11 أبريل 22

كشفت مصادر مسئولة بالشركة القابضة لكهرباء مصر، عن ارتفاع إجمالى قيمة استهلاك عملاء شركة الإسكندرية للتوزيع من الطاقة الكهربائية خلال شهر مارس الماضى بقيمة 50 مليون جنيه عن استهلاك شهر فبراير السابق له.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ “المال” أن إجمالى قيمة فواتير استهلاك الكهرباء للعملاء التابعين للشركة بلغ نحو 750 مليون جنيه لشهر مارس بنسبة تصل إلى %7 عن الشهر السابق له.

 وأكدت المصادر أن تلك القيمة تتضمن استهلاك القطاعين التجارى والمنزلى عن الشهر نفسه، لافتًا إلى أن تلك القيمة موزعة بواقع 480 مليون جنيه للقطاع المنزلى، و270 مليون للقطاعين التجارى والخاص.

وكشفت عن أن هناك ارتفاعًا فى الاستهلاك من جانب القطاع التجارى والخاص فى تلك الفترة، مقارنة مع فاتورة فبراير الماضى، والتى سجلت 700 مليون جنيه نتيجة زيادة عدد أيام الاستهلاك، لأن شهر مارس يبلغ 31 يومًا فيما بلغ عدد أيام فبراير 28 يومًا، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة فى بعض الأيام ما ساهم فى زيادة الاستهلاك ببعض القطاعات.

وأشارت إلى أن الإسكندرية لتوزيع الكهرباء بدأت فى تحصيل الفواتير قبل نهاية مارس، فيما ارتفعت نسب التحصيل لتصل إلى نحو %90 حتى الأسبوع الماضى، وتستهدف الوصول بها إلى %105 وتحصيل النسب المتبقية فى ظل خططها لزيادة الإيرادات، بالإضافة إلى تحصيل جزء من المستحقات الخاصة بها لدى بعض الجهات.

وقالت المصادر إن الاستهلاك الحكومى ارتفع أيضًا فى مارس مقارنة بفبراير، رافضًا الإفصاح عن قيمة استهلاك القطاعات الحكومية من الطاقة الكهربائية، موضحًا أن هناك حسابات بين الجهات الحكومية وبعضها ولا يمكن الكشف عنها.

فى سياق مختلف، كشف المهندس مدحت فودة، رئيس شركة الإسكندرية، عن أن الشركة تخطط لتدشين مركزى تحكم للطاقة خلال الفترة المقبلة، الأول تقوم بتنفيذه شركة جنرال إلكتريك، والثانى شركة شنايدر إليكتريك، فى إطار خطتها لتطوير وتحديث الشبكات.

وأضاف أن شركة الإسكندرية انتهت من تنفيذ كافة الخطط الطموحة التى كان قد وضعتها القابضة لكهرباء مصر لتطوير شبكات التوزيع على مستوى الشركة، وتخطط لخفض نسب الفقد بالشبكة بما يساهم فى زيادة الإيرادات عبر الضبطية القضائية، والتعاون مع شرطة الكهرباء، وتحديث الشبكات والتوسع فى مراكز التحكم الآلية والحديثة.

وتتبع شركة الإسكندرية للتوزيع «القابضة لكهرباء مصر»، ويبلغ عدد مشتركيها 2.8 مليون مواطن فى نطاق المحافظة الساحلية، من أبى قير شرقا حتى مدينة الحمام غربًا بمساحة 2900 كم2.