50 مليون جنيه من «المركزى» للتحويل من سولار الى غاز

بفائدة 5 % سنويا

50 مليون جنيه من «المركزى» للتحويل من سولار الى غاز
محمد مجدي

محمد مجدي

6:48 ص, الخميس, 8 أبريل 21

كشف عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة لأصحاب المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، فى تصريحات خاصة لجريدة المال، أنه سيتم الحصول على تمويل بقيمة 50 مليون جنيه من خلال البروتوكول الذى تم توقيعه مع وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن تحويل المخابز البلدية المدعمة من سولار الى غاز طبيعى.

ووقع البنك المركزى المصرى بروتوكول تعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية لتيسير عملية حصول أصحاب المخابز على التمويل اللازم، لإجراء عملية التحول لاستخدام الغاز الطبيعى كبديل عن استخدام السولار، وذلك بهدف تمويل تركيبات الوصلات الداخلية وعدادات الغاز، وتكلفة توريد وتركيب الولاعات الغازية اللازمة للمخابز.

وقال غراب إنه تم تقديم طلب إلى التموين بشأن تقسيط قيمة تحويل المخابز من سولار الى غاز طبيعى، حيث أنه مستهدف تحويل نحو 23 ألف مخبز على مستوى الجمهورية يعمل بالسولار الى غاز طبيعى.

وطبقا للاتفاقية بين المركزى والتموين، سيتم التمويل والاقراض بفائدة %5 سنويا.

غراب: يستفيد منها 23 ألف مخبز على مستوى الجمهورية

وأشار غراب إلى أن تكلفة توصيل الغاز الطبيعى من محطات الغاز الطبيعى الى المخابز البلدية فى مختلف محافظات الجمهورية تتراوح ما بين 20 الى 50 ألف جنيه، وذلك حسب المسافة من المواسير الى المخبز.

وأوضح غراب أن تحويل 23 ألف مخبز إلى استخدام الغاز الطبيعى بدلا من السولار تبلغ تكلفته الإجمالية نحو 910 ملايين جنيه، بما يتراوح بين 20 و50 ألف للمخبز الواحد، حسب المنطقة ومدى اقترابه من خطوط الغاز.

ولفت غراب الى أن الهيئة العامة للبترول، التابعة لوزارة البترول، بدأت المعاينات لبعض المخابز فى محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والبحيرة، والتى بها مواسير غاز طبيعى.

وقال غراب أن إجمالى المخابز التى تعمل بالغاز الطبيعى فى الوقت الحالى يصل إلى 7 آلاف مخبز مدعم، من إجمالى نحو 30 ألفا على مستوى الجمهورية، مشيراً إلى أن استخدام الغاز الطبيعى سيوفر طاقة نظيفة فضلاً عن توفير العملة الصعبة التى تذهب لاستيراد السولار.