50 شركة بالسوق المحلية تطرق أبواب عاصمة الضباب

■ أولوية للتعليم والصحة.. والكيانات البريطانية تستحوذ على نصف الاستثمار الأجنبى بمصر    أحمد عاشور: تعتزم 50 شركة مصرية وإنجليزية، عاملة بالسوق المحلية، المشاركة فى بعثة طرق الأبواب التى تنظمها الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، لإنجلترا فى الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر. وتضم البعثة وفدً

50 شركة بالسوق المحلية تطرق أبواب عاصمة الضباب
جريدة المال

المال - خاص

7:19 ص, الخميس, 22 نوفمبر 18

■ أولوية للتعليم والصحة.. والكيانات البريطانية تستحوذ على نصف الاستثمار الأجنبى بمصر
 
 أحمد عاشور:

تعتزم 50 شركة مصرية وإنجليزية، عاملة بالسوق المحلية، المشاركة فى بعثة طرق الأبواب التى تنظمها الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، لإنجلترا فى الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر.

وتضم البعثة وفدًا حكوميًا رفيع المستوى برئاسة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ومحمد معيط وزير المالية، وهالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إضافة إلى محسن عادل، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار، ومحمد فريد رئيس البورصة المصرية، وعاطر حنورة رئيس وحدة الشراكة بين القطاعين الخاص والعام بوزارة المالية، وممثلين عن وزارة الإسكان.

قال خالد نصير، رئيس الجمعية البريطانية للأعمال، فى لقاء صحفى مع مجموعة من الصحفيين، إن البعثة تستهدف عرض نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادى التى أحرزتها مصر الفترة الماضية، والفرص الاستثمارية المتاحة فى السوق المحلية.

وأشار إلى تركيز البعثة على استقطاب الشركات الإنجليزية المتوسطة، ومناقشة فرص اتخاذ الكيانات الكبرى العاملة بالسوق من مصر مركزًا إقليميًّا لأعمالها.

وذكر أن الاستثمار فى التعليم والصحة يتصدر اهتمامات البعثة، لاسيما أن الحكومة تولى لهما أولوية خاصة، إضافة الى تعزيز مشروعات النقل البحرى، والبنية التحتية التى تنفذها مصر فى قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة.

ووصف نصير البعثة التى تنظمها الجمعية للعام الرابع على التوالى، بأحد أهم الأساليب التى تستخدمها الحكومة لمد جسور التعاون مع بريطانيا وتحسين الصورة المغلوطة عن الوضع فى مصر والتى تؤثر على القرارات الاستثمارية.

وأشار الى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يحفزها لإبرام اتفاقيات تجارة حرة مع عدد كبير من الدول ومن بينها مصر، لتعويض ما كانت تحققه من انضمامها.

وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة نموًا فى التبادل التجارى بين البلدين، خاصة بالقطاع الزراعى، وزيادة التدفقات الاستثمارية، وعودة السياحة الإنجليزية لشرم الشيخ.

وقال ألكسندر فرومان، الرئيس التنفيذى لفودافون مصر، إن شركته ستشارك فى البعثة هذا العام لشرح نتائج تجربتها فى القاهرة خلال السنوات العشرين الماضية.

ووصف السوق المصرية بالواعدة والمحفزة للاستثمار لما تحقق من معدلات نمو مرتفعة، موضحًا أن «فودافون مصر» استثمرت الفترة الماضية 4.5 مليار جنيه فى تطوير بنيتها التحتية، وتأهيل العنصر البشرى.

وقال حلمى غازى ، المدير التنفيذي و رئيس الخدمات المصرفية العالمية لبنك HSBC مصر ،  إن البنك يحرص على المشاركة فى البعثة لنقل الصورة الصحيحة عن نتائج الإصلاح الاقتصادى، والذى يسهم بشكل كبير فى تحفيز الكيانات الأجنبية للاستثمار فى مصر.

وذكر أن الوضع الاقتصادى تحسن بعد تنفيذ برنامج الإصلاح، موضحًا أن المؤسسات الدولية ترى ما تحققه السوق من معدلات نمو مرتفعة والتراجع المستمر فى مؤشرات التضخم والعجز التجارى، وما يشهده التصنيف الائتمانى من تحسن، فضلاً عن حل أزمة العملة التى باتت لا تمثل أى مشكلة للمستثمرين.

وذكر أن بنكه يستثمر فى السوق المصرية منذ 36 عاما، وأنه ساهم فى تمويل العديد من المشروعات وطرح السندات الدولية، لافتًا إلى التركيز على زيادة الخدمات المصرفية التكنولوجية الفترة المقبلة.
وقال إن المجموعة HSBC العالمية المالكة للبنك تعتزم استثمار ما يتراوح بين 15 و17 مليار دولار فى حلول التمويل التكنولوجية بداية من 2020.

وأشار غازى إلى أن الشركات الإنجليزية تتصدر قائمة المستثمرين بالسوق المحلية، وتستحوذ على نمو %50 من الاستثمارات الأجنبية بها خلال السنوات القليلة الماضية.

جريدة المال

المال - خاص

7:19 ص, الخميس, 22 نوفمبر 18