50 مليون جنيه مستحقات «الطاقة المتجددة» لدى «البترول» منذ عامين

50 مليون جنيه مستحقات «الطاقة المتجددة» لدى «البترول» منذ عامين
جريدة المال

المال - خاص

5:01 م, الثلاثاء, 12 فبراير 13

عمر سالم

قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة، إن إجمالى مستحقات هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لدى وزارة البترول، تبلغ نحو 50 مليون جنيه مستحقة عن عامى 2011 و2012، وذلك نتيجة الوفر الذى حققته الهيئة فى استهلاك الوقود.

 
 أحمد إمام

وأضاف المصدر فى تصريحات لـ«المال» أن الهيئة لم تحصل على مستحقاتها منذ بدء إنشاء صندوق دعم الطاقة الجديدة والمتجددة، مضيفًا أنه من المقرر أن يتم توقيع تحرير محضر اتفاق بين القابضة للغازات، والهيئة سنويًا لمعرفة رصيد الهيئة لدى البترول، لافتًا إلى أن إجمالى المستحقات عن عام 2012 بلغ 25 مليون جنيه.

وأشار إلى أن الهيئة قامت بتسليم المهندس محمد شعيب، الرئيس السابق للشركة القابضة للغازات، مذكرة بإجمالى مستحقات الهيئة ولم تحصل على أى جزء منها حتى الآن.

وأضاف أنه فى مجال طاقة الرياح فقد تم تشغيل محطات طاقة الرياح بقدرات 550 ميجاوات، وربطها بالشبكة القومية للكهرباء، وتوريد القدرات للشبكة، بالإضافة إلى تشغيل محطة طاقة شمسية بقدرة 140 ميجا وات، بينما تصل قدرة المكون الشمسى إلى 20 ميجا وات، فضلاً عن المحطات المائية.

وأوضح المصدر أنه يجرى حاليًا تنفيذ مشروع محطة رياح بقدرة 200 ميجا وات بخليج السويس، موضحًا أن القدرات المنتجة للمحطات التابعة للطاقة المتجددة، تقدر بنحو 550 ميجاوات بما يعادل 8.6 مليار كيلوات / ساعة، ووفرت كمية وقود بلغت 1.8 مليون طن بترول مكافئ حتى نهاية عام 2012.

جريدة المال

المال - خاص

5:01 م, الثلاثاء, 12 فبراير 13