Loading...

50 شركة عالمية تتنافس للتنقيب في 13 منطقة

Loading...

50 شركة عالمية تتنافس للتنقيب في 13 منطقة
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 18 ديسمبر 05

كتب ـ أشرف فكري :
 
تقدمت 50 شركة عالمية علي الاقل بعروض لمزايدة طرحتها «الهيئة المصرية العامة للبترول» للبحث والتنقيب عن البترول والغاز في 13 منطقة جديدة، يقع عدد منها في الاحواض الرسوبية بخليج السويس، الي جانب عدة مناطق من الصحراء الشرقية والصحراء الغربية، صرح بذلك مصدر مسئول في الهيئة، مشيرا الي تحديد يوم 13 فبراير القادم كآخر موعد لتسلم العروض من الشركات المتقدمة ، التي تشمل حتي الان شركات كبري في مقدمتها كل من غاز دي فرانس، وبريتش بتروليوم، وشل.

 
واوضح المصدر ان إ قدام الشركات العالمية علي تقديم عروض للمزايدة، بما فيها عدة شركات تتقدم لأول مرة، يعود الي النتائج الايجابية التي حققتها الشركات العاملة في السوق خلال السنوات الخمس الأخيرة، كما يعكس تعاظم التقديرات التي يغري بعضها الي مراكز ومعاهد ابحاث متنقلة بشأن كميات البترول والغاز التي يرجح الخبراء العثور عليها في المناطق المدرجة بالمزايدة.
 
واعرب المصدر عن اعتقاده بأن عدد الشركات التي  تقدمت بعروض مرشح للزيادة، خاصة مع طلب عدد اضافي من الشركات العالمية معلومات تفصيلية حول المزايدة، التي توصف بأنها الاكبر من نوعها في تاريخ الهيئة علي مدي عقدين تقريبا.
 
ومن جانبه، قال جاني فرانسوا سيرلي ـ رئيس شركة غاز دي فرانس ـ ان شركته تسعي بقوة للفوز باحدي المناطق المعروضة في المزايدة، مشيرا الي ان «غاز دي فرانس» تهئ نفسها لمواجهة منافسة شرسة من جانب شركات عالمية عديدة خاصة في المناطق القريبة من خليج السويس. واعرب فرانسوا سيرلي ـ في تصريحات ادلي بها للمال خلال زيارته الاخيرة للقاهرة – عن اعتقاده بأن سوق البترول والغاز الطبيعي المصري تعد من الاسواق الواعدة والاكثر نموا في مجال عمليات البحث والتنقيب خارج نطاق الدول المصدرة للبترول اعضاء منظمة اوبك.
 
وكان رئيس شركة غاز دي فرانس قد اكد خلال مؤتمر صحفي عقده علي هامش زيارته لمصر ان استراتيجية التوسع التي تنفذها الشركة في مجال استكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي تستهدف تحويل الشركة الي اكبر موزع للغاز الطبيعي المسال داخل الدول الاوروبية بحلول عام 2020.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 18 ديسمبر 05