50 شركة ضمن الجمعية المصرية للتسويق .. و11 أعضاء مجلس إدارة

أكد عدد من أصحاب شركات التسويق العقاري، أن تأسيس اتحاد يجمع معظم العاملين في السوق بعضوية 50 شركة يضبط السوق العقارية

50 شركة ضمن الجمعية المصرية للتسويق .. و11 أعضاء مجلس إدارة
زكية هداية مصطفى

زكية هداية مصطفى

8:24 ص, الأربعاء, 10 أبريل 19

المنشاوي: هدفنا مكافحة «النصب» ■ سامي: كيانات مجهولة المصدر تعمل دون الحصول على شهادة بمزاولة المهنة


أكد عدد من أصحاب شركات التسويق العقاري، أن تأسيس اتحاد يجمع معظم العاملين في السوق بعضوية 50 شركة بينها «بى تو بى وسدرا والبروج وجوجرين وبريك آند مورتر ودراية وريماكس المهاجر وديارنا وكونسيبت وميديتار وكونكت هومز وأر إم جى وسيت أب وأفق وجروب موف وسكاى ليمت وذا أدريس وإنفستمنت وجى بى إم وجروب هوم وترند آى بروبرتس وسيفن فيجرز وبى لاين وبيست نت ورك وإيدار وكابيتال وآى فى بى ونيوتاورز وبيوتات وإى آر آي» يضبط السوق العقارية ويمنع شركات النصب من مزاولة المهنة.

ويتكون مجلس إدارة الجمعية المصرية للتسويق من 11 شركة، ورئيسه المهندس أحمد مصطفى، صاحب شركة البروج، ويتولى المهندس أحمد شفيق «شركة سدرا» منصب نائب رئيس مجلس الإدارة، وتم اختياره بالانتخاب وللجمعية مقر بشارع العروبة بمنطقة مصر الجديدة.

وقال رضا المنشاوي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة ديارنا، وعضو مجلس إدارة الجمعية، إن الفكرة جاءت للمسوقين العقاريين بعد انتشار عدة أسماء لشركات غير معروفة، وليست لها مقر.

وأضحت تنافس الشركات العاملة فى السوق منذ 10 و20 سنة، ولهذا كان لابد من تأسيس اتحاد عام للمسوقين العقاريين كاتحاد المطورين؛ ليتولى ضبط السوق ويصنف الشركات طبقا لخبرتها فى السوق العقارية ومنع شركات «النصب» من دخول السوق والنصب على المطورين العقاريين.

وأضاف المنشاوي في تصريح لـ«المال»، أن للجمعية ميثاق شرف يلزم أعضاءها لحماية حقوق المستهلك، وكذلك ستعمل الجمعية على تنظيم دورات تدريبية لأعضاء الشركات في المبيعات والعقود مع شركات التطوير العقاري.

نواة لتأسيس غرفة باتحاد الصناعات

وقال نهاد عادل، رئيس مجلس إدارة شركة بى تو بى للتسويق العقاري، إن السوق العقارية بحاجة للضبط بعد دخول شركات مجهولة المصدر إليه، ولهذا قمنا بتدشين الجمعية المصرية للتسويق العقارى بغرض وضع آلية لعمل هذه الشركات دون إلحاق الضرر بالمستهلك.

وأضاف عادل أن شركات التسويق تقف فى «وش المدفع» مع المستهلك ولو لم يتم لفظ العناصر غير الجادة من السوق ستحدث فوضى، وهذه الجمعية ستكون النواة لتدشين غرفة للمسوقين العقاريين باتحاد الصناعات.

وأشار إلى أن أحد مهام الجمعية هى تقييم شركات التطوير العقارى على حسب سمعتها فى السوق والمشروعات التى نفذتها ومدى جديتها فى التنفيذ والالتزام بالعقود مع المشتري، فنحن نهدف لحماية شركات التسويق، وكذلك العملاء، وأيضا نريد وجود اتحاد رسمى لنا يكن لسان للشركات مع الحكومة بما فى ذلك اقتراح مشاريع قوانين تحافظ على السوق العقارية ككل.

وقال أيمن سامي، رئيس فرع شركة الاستشارات العقارية جى إل إل، إن ضبط السوق العقارية أصبح ضرورة، وهذا لن يتم إلا بضبط نشاط شركات التطوير العقارى عن طريق القانون الذى سيصدر قريبا، وأيضا شركات التسويق العقارى التى يجب أن تندمج فى اتحاد ينظم آلية عملها وينجح فى طرد العناصر غير مناسبة.

وأضاف سامى فى تصريح لـ»المال» أن السوق غيرمنظم بسبب وجود ما يسمى «بالوسيط» الذى يمارس عمل شركات التسويق دون الحصول على رخصة أو شهادة وتدشين اتحاد للمسوقين العقاريين أمر معمول به فى جميع دول العالم ونحن تأخرنا فيه.

ورحب سامى بالانضمام لجمعية المسوقين العقاريين، مشيرا إلى أن ضبط كل مراحل السوق العقارية يخدم المستهلك بالأساس، ونحن نواجه مشكلة مع الوسطاء الموجودين فى كل مكان، حيث إن المواطن بدأ يشعر أن الاستثمار فى العقار أسهل وأضمن، ولذلك أصبحت كل عمارة بها وسيط يمارس عمله فى تسويق العقارات دون شرط أو قيد.

وأكد أن وجود جمعية للمسوقين العقاريين تضع ميثاق شرف لمزاولة المهنة، وكذلك تلزم العاملين فى السوق بالحصول على شهادات لمزاولة المهنة يضبط السوق، ويضمن الحفاظ على بيانات العملاء التى أصبحت فى يد الكل ويترتب عليها حدوث حالات نصب وأيضا خسائر لشركات التسويق.