5 شركات تتفاوض مع «المنار» لخلط وتعبئة زيوت السيارات

نوارة: تصدير %25 من إجمالى الإنتاج سنوياً.. وحصلنا على رخصة لتصدير «البترولية»

5 شركات تتفاوض مع «المنار» لخلط وتعبئة زيوت السيارات
جريدة المال

عمر سالم

شريف عيسى

10:35 ص, الأربعاء, 9 مارس 22

تجرى 5 شركات عاملة فى مجال زيوت السيارات فى السوق المحلية مفاوضات مع مجموعة «المنار» لخلط وتعبئة زيوت المركبات والزيوت الصناعية بعد إعلانها، الأحد الماضى، عن افتتاح مصنعها الجديد بمدينة السادس من أكتوبر بطاقة إنتاجية تصل إلى 50 ألف طن سنويًا.

وقال أحمد نوارة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للمجموعة – فى تصريحات خاصة لـ «المال»- إن الشركات الخمس أبدت رغبتها فى استغلال الطاقة الإنتاجية للمصنع الجديد فى توفير بعض ماركات زيوت السيارات والمركبات التجارية محليًا عبر إجراء عمليات الخلط والتعبئة بها.

وأشار إلى أن المفاوضات الحالية تسير فى اتجاه توقيع العقود خلال الأسابيع القليلة المقبلة، خاصة وأن «المنار» تمكنت خلال الشهرين الماضيين من الانتهاء من مراحل التشغيل التجريبى، وأن الأسبوع المقبل سيشهد بدء تشغيل المصنع رسميًا.

وأكد أن المفاوضات مع الشركات تأتى فى الوقت الذى تمكنت فيه «المنار» من الحصول على رخصة لتصدير المنتجات البترولية من الجهات الحكومية، مما يفتح الطريق أمام المجموعة، والشركات الراغبة فى الخلط والتعبئة عبر استغلال مصانعها فى الانتقال من مرحلة توفير الطلب للسوق المحلية، إلى مرحلة التصدير للأسواق العربية والأفريقية.

وكشف عن تمكن الشركة خلال العام الماضى من تصدير ما يقرب من %25 من إجمالى إنتاجها لعدد من الدول العربية والأفريقية مثل ليبيا، تونس، الجزائر من ماركات “بندكس”، المتخصصة فى زيوت الفرامل، أو “فوما” العلامة التجارية المحلية التى أطلقتها الشركة فى عام 2018.

وأشار إلى أن الشركة نجحت على مدار السنوات الماضية على الرغم من تحديات جائحة “كورونا” من اقتناص عدد من الصفقات، والتى من بينها خلط وتعبئة ماركات زيوت خاصة لصالح شركات فى تونس، والمغرب.

وتابع: “على مدار السنوات الأربع الماضية فى الفترة من 2018، وحتى نهاية العام الثانى من وباء كورونا تمكنت العلامة التجارية «فورما» من اقتناص حصة سوقية تصل إلى %15 من إجمالى مبيعات زيوت الفرامل فى السوق المحلية، بالإضافة إلى الحصة السوقية الأكبر من مياه الردياتير”.

وأضاف: “كما نجحت العلامة التجارية « بندكس» من اقتناص الحصة السوقية الأكبر من سوق زيوت الفرامل فى مصر بحصة تتعدى نسبتها %50 كما تمكنت مجموعة “المنار” فى الوصول بحجم صادراتها منها إلى ما يقرب من 1200 طن سنويًا للأسواق الأفريقية.

وأوضح أنه بعد مرور 3 سنوات من توقيع اتفاقية بين «المنار» وشركة “توتال” للخدمات النفطية لبدء التوزيع الحصرى للعلامة التجارية لمجموعة زيوت «elf» استحوذت المجموعة على أكبر حصة سوقية للعلامة التجارية «رينو» فى مجال زيوت المحركات بفضل الانتشار فى مراكز الخدمة، والمحالات التجارية التى تقوم على توزيع وتسويق قطع غيار العلامة الفرنسية.

فى سياق متصل- قال «نوارة» خلال كلمته بمناسبة افتتاح المصنع الجديد – إن التوسعات التى تجريها مجموعة “المنار” تأتى فى إطار خطتها الإستراتيجية للتوسع والتميز فى السوق المصرية والإقليمى، تتويجا لخبرة وجهود المجموعة لأكثر من 45 عاما بالسوق المصرى.

وأضاف “نوارة” أن المنار تسعى للتوسع عبر المصنع الجديد الذى سوف يعمل بطاقة إنتاجية 50 ألف طن فى السنة لتصنيع وخلط وتعبئة زيوت السيارات والمركبات والزيوت الصناعية.

وأوضح أن الشركة ستطلق منتجات جديدة لأول مرة من «فورما» مثل زيت التروس، ومحركات البنزين وغيرها، مؤكدًا على أن «المنار» أصبحت علامة رائدة فى السوق المصرية ومع إطلاق المنتجات الجديدة نستهدف مضاعفة حصتنا السوقية مع العمل على التصدير لدول شمال وشرق أفريقيا.

وأضاف أن الشراكة مع شركة «نانول» السويدية تأتى لتقديم أفضل المنتجات بأعلى جودة وسعر تنافسى، وبموجب هذه الشراكة ستقوم الشركة السويدية بنقل تكنولوجيا تحسين أداء الوقود لمجموعة “المنار” ومنتجاتها البترولية المختلفة.

وأوضح أن تلك الشراكة ستؤدى إلى التوفير فى استهلاك البنزين مع التقليل من الصيانة الدورية وتوسيع فتراتها الزمنية وتحسين أداء السيارة بصفة عامة، وذلك بما يتوافق مع نظم الاستدامة والحفاظ على البيئة حيث حصلت الشركة السويدية على اعتماد من العديد من الجهات الأوروبية فى مجال تقديم تكنولوجيا صديقة للبيئة مع تحسين الأداء والكفاءة العالية.

وأضاف أن المصنع الجديد سيسمح بالتوسع فى خطوط الإنتاج والخلط والتعبئة وأيضا التخزين تبعا لاحتياجات السوق والخطط التصديرية التى نسعى لها فى إطار دور القطاع الخاص لدفع عمليات التصدير وتوفير عملة أجنبية للسوق المصرية، بالإضافة إلى إطلاق عدد من المنتجات الجديدة والتى نخطط لزيادتها فى المستقبل.

يذكر أن مجموعة «المنار» تمتلك العلامة التجارية «فورما» التى تمتلك أيضًا محفظة كبيرة فى زيوت التشحيم، مثل زيت المحرك، سائل الفرامل، المبرد، الشحوم، ATF، والسوائل الهيدروليكية ، كما أنها حاصلة على رخصة معتمدة حصرية لتصنيع و توزيع زيوت فرامل بندكس فى مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، و موريتانيا.