5.57 مليون سهم تستجيب لعرض شراء النيل لحليج الأقطان حتى اليوم الثاني

للعرض المقدم من شركة إيميكس إنترناشيونال لشراء حتى 100% من أسهم النيل لحليج الأقطان

5.57 مليون سهم تستجيب لعرض شراء النيل لحليج الأقطان حتى اليوم الثاني
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

3:10 م, الأثنين, 14 سبتمبر 20

علمت «المال» أن عدد الأسهم المستجيبة للعرض المقدم من شركة إيميكس إنترناشيونال لشراء حتى 100% من أسهم النيل لحليج الأقطان بلغ 5.57 مليون سهم بنهاية اليوم الثاني لتلقي الطلبات.

وقالت مصادر إن عدد طلبات بيع النيل لحليج الاقطان بلغت 754 طلبا مسجلة على شاشات سوق الصفقات الخاصة “OPR”، علما بأن كانت 2.7 مليون سهم.

وأعلنت إدارة البورصة، أن مدة سريان العرض المقدم من إيميكس انترناشيونال لشراء حتى عدد 52.992 مليون سهم تمثل 100% من أسهم رأسمال شركة النيل لحليج الأقطان وبحد أدني 51%، تبلغ 10 أيام.

وبدأت اليوم فترة سريان عرض النيل لحليج الأقطان، وتنتهي بنهاية جلسة 24 سبتمبر الحالي، بسعر 50 جنيهًا، على أن يتم التنفيذ في البورصة خلال الخمسة أيام عمل التالية لانتهاء فترة سريان العرض.

يذكر أن الهيئة العامة للرقابة المالية وافقت على نشر إعلان عرض الشراء المقدم من شركة إيميكس انترناشيونال وفقاً لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون رقم 95 لسنة 1992.

وقالت البورصة إنه على جميع شركات السمسرة تسجيل أوامر البيع والشراء الخاصة بعرض النيل لحليج الاقطان في السوق الخاصة بذلك بالبورصة (OPR) خلال الفترة المذكورة، على أن تكون جميع الأوامر مفتوحة المدة (OPEN) وكذلك بالنسبة لأوامر حجز الكميات المسجلة.

كما يجب مراعاة عدم القيام بأي تعديلات على أكواد العملاء البائعين تؤدي إلى إيقافها وذلك حتى تمام تنفيذ الصفقة.

وأكدت البورصة على شركات السمسرة مراجعة أوامرها من خلال شاشات متابعة الأوامر بالنظام قبل نهاية جلسة تداول 24/9/2020.

على أن تقوم هذه الشركات بإجراء أي تعديلات في أوامرها قبل نهاية هذا الموعد، ولن يسمح بإجراء أي تعديلات على بيانات الأوامر بعد نهاية هذا الموعد.

وطالبت البورصة جميع شركات السمسرة والمتعاملين الالتزام بكل قواعد التداول المعمول بها في البورصة ومراعاة قواعد عملية المقاصة والتسوية وقواعد عمل صندوق ضمان التسويات.

وأقرت اللجنة الوزارية لفض المنازعات فى مطلع يونيو الماضى إنهاء أزمة بطلان خصخصة النيل لحليج الأقطان، عبر سدادها تعويضًا ماليًا بقيمة 231.1 مليون جنيه للدولة، مقابل احتفاظ المساهمين الحاليين بملكيتها.

وتعود أزمة النيل للأقطان إلى عام 2011، بعد إصدار محكمة القضاء الإدارى حكمًا ببطلان خصخصة النيل لحليج الأقطان وعودتها للدولة وتعويض المساهمين.

وأكدت محكمة القضاء الإدارى فى 2013 الحكم بطريقة نهائية لا يجوز الطعن عليه مرة أخرى.

ووفقًا لآخر نموذج إفصاح على شاشات البورصة، والذى يظهر أسماء المساهمين المالكين 5% فأكثر فقط حاليًا بين عدة مستثمرين أفراد، يتوزع هيكل ملكية شركة النيل لحليج الاقطان كالآتي:

ويستحوذ سمير تحسين عبدالحليم عفيفى على النسبة الأكبر من الأسهم 9.99%، فيما يمتلك اتحاد العاملين المساهمين بالشركة 7.06% وعبدالرحمن ناصر محمد على 6.42% وجمال عبدالقادر عبد البصير 6.29% إضافة إلى آخرين ممن يملكون أسهمًا مجمدة عن التداول فى البورصة المصرية.

وتأسست إيمكس إنترناشونال عام 1979، وهى شركة تجارية تعمل بمجال الطاقة، ويبلغ رأسمالها الحالى 100 مليون دولار.

وسجلت مبيعات فى 2018 قيمتها 1.2 مليار دولار وكانت قد اشترت فندق ميريديان هليوبوليس منذ عدة أشهر بقيمة 00 مليون جنيه.