اقتصاد وأسواق

%5.5‮ ‬ارتفاعاً‮ ‬في مبيعات التجزئة الأمريكية‮.. ‬خلال يوليو

المال - خاص   قفزت مبيعات التجزئة الامريكية بحوالي %5.5 في يوليو الماضي بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. كما ارتفعت بحوالي %0.4 من يونيو الي يوليو لاول مرة منذ ثلاثة شهور.   وجاء في صحيفة فاينانشيال تايمز ان المستلهكين…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص
 
قفزت مبيعات التجزئة الامريكية بحوالي %5.5 في يوليو الماضي بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. كما ارتفعت بحوالي %0.4 من يونيو الي يوليو لاول مرة منذ ثلاثة شهور.

 
وجاء في صحيفة فاينانشيال تايمز ان المستلهكين الامريكيين قاموا بشراء المنتجات الفاخرة او الكماليات خلال الشهر الماضي، واتجها الي الانفاق علي السيارات والوقود، مما يؤكد تزايد المخاوف لدي المستهلكين من هشاشة الانتعاش الاقتصادي.
 
وتؤكد عدة تقارير صادرة من وكالات امريكية ان اسعار الطاقة تسببت في اول ارتفاع في تكاليف المعيشة في يوليو منذ مارس الماضي، وان كانت ثقة المستهلك ارتفعت بشكل متواضع.
 
ويرجع ارتفاع مبيعات التجزئة خلال الشهر الماضي الي ارتفاع مبيعات السيارات بحوالي %1.6 ومبيعات البنزين بحوالي %2.3. غير ان المستهلكين لم ينفقوا كثيرا علي الملابس والمنتجات الرياضية والالكترونيات والأثاث، لدرجة ان مبيعات التجزئة باستثناء السيارات والوقود تراجعت بحوالي %0.1.
 
ويقول مايكل ولفولك، الخبير الاستراتيجي بمؤسسة BNY ميللون لابحاث اسواق المستهلك إن هناك تباطؤا واضحا في النمو الاقتصادي، وارتفاعا في معدل البطالة، وانخفاضا في ثقة المستهلك في يوليو.
 
غير ان الايام الاولي من الشهر الحالي شهدت ارتفاعا نسبيا في ثقة المستهلك مع الاقبال علي الشراء بمناسبة موسم العودة الي المدارس، الذي يتميز عادة بخصومات كبيرة وحملات ترويجية كثيرة.
 
واستطاعت شركات السيارات مثل جنرال موتورز وفورد تعزيز مبيعات السيارات في يوليو لتصل الي اعلي مستوي لها هذا العام مع وصول السيارات الجديدة التي اشتراها الامريكيون في ظل برنامج التحفيز مقابل التكهين.
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »