اقتصاد وأسواق

5.4 مليون جنيه تكلفة المرحلة الأولى للمشروع القومي «دراجة لكل طالب»

أعد الاتحاد الرياضي للجامعات موازنة مالية مبدئية لتنفيذ المرحلة الاولي من المشروع القومي للدراجات دراجة لكل طالب، بقيمة ٥.٣٩٤ مليون جنيه. وطبقاً للاتحاد الرياضي للجامعات يتم تمويل تنفيذ المرحلة الاولي للمشروع من موازنة دعم الانشطة الطلابية بوزارة التعليم العالي، و…

شارك الخبر مع أصدقائك

أعد الاتحاد الرياضي للجامعات موازنة مالية مبدئية لتنفيذ المرحلة الاولي من المشروع القومي للدراجات دراجة لكل طالب، بقيمة ٥.٣٩٤ مليون جنيه.

وطبقاً للاتحاد الرياضي للجامعات يتم تمويل تنفيذ المرحلة الاولي للمشروع من موازنة دعم الانشطة الطلابية بوزارة التعليم العالي، و ميزانية الإدارات العامة لرعاية الشباب بالجامعات والاتحاد الرياضي المصري للجامعات، ووزارة الشباب والرياضة.

واستندت الموازنة إلي احتساب ٦٠٠ دراجة بمتوسط ٥ آلاف جنيه للدرجة الواحدة وبقيمة إجمالية ٣ ملايين جنيه.

وتقوم 6 جامعات وقع عليها الاختيار المبدئي لتطبيق المرحلة الأولي من المشروع القومي للدرجات بترشيح ١٠٠ طالب من المتميزين علميا، رياضيا، فنيا، وثقافيا.

وتضمنت الموازنة تنظيم مهرجانات داخلية بكل جامعة ومنح دعم لـ ١٠ فائزين بإجمالي ٦٠ دراجة بالجامعات وبقيمة ١٢ ألف جنيه شهريا وبقيمة إجمالية ١٤٤ ألف جنيه.

دراسة استبدال المنح بتوفير دراجات لهم

وقال د.محمد صبحي حسانين نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، إنه يجري دراسة استبدال المنح التعليمية للمتميزن بتوفير دراجات لهم، أو تقديم نسب من الخصومات، وذلك بديلا عن شهادات التقدير والمكافآت المالية.

كما تتضمن الموازنة المالية تكلفة تشغيل ٦ مراكز صيانة داخل الجامعات بقيمة ١٠٠ ألف جنيه للمركز، وبإجمالي ٦٠٠ ألف جنيه.

بالإضافة إلي تكلفة إنشاء ٦ أماكن لتخزين ٦ الدرجات بقيمة ١٥٠ ألف جنيه بإجمالي ٩٠٠ ألف جنيه.

وتشمل الموازنة أيضا تكلفة ربط الاستخدام بالهاتف المحمول بقيمة ٣٥٠ ألف جنيه، وكذلك تكلفة إقامة مهرجانين على مستوي الجامعات بقيمة ٢٠٠ ألف جنيه للواحد وإجمالي ٤٠٠ ألف جنيه.

موافقة المجلس الأعلى للجامعات

يذكر أن وزارة التعليم العالي، أعلنت موافقة المجلس الأعلى للجامعات على مقترح المشروع القومي للدراجات، بحيث تكون الدراجة وسيلة الانتقال داخل وخارج الجامعة.

وأشارت الوزارة إلى أنه جار تشكيل لجنة متخصصة في كل جامعة؛ لتنفيذ هذا المشروع بالتنسق مع الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، على أن يعرض المشروع في الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي الشهر المقبل استعدادًا لبدء التنفيذ مع بداية العام الدراسي المقبل.

مبادرة دراجة لكل مواطن

وفى سياق مواز اعلنت وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي، اليوم أنه سيتم إطلاق مبادرة رياضية قومية تحت شعار ” دراجة لكل مواطن”.

وتهدف لتغيير ثقافة الانتقال اليومي للمواطنين وتحسين لياقتهم البدنية والصحية وتشجيعهم على استخدام وسائل التنقل النشط بدلا من الاعتماد على وسائل التنقل الآلي المستهلكة للوقود والملوثة للبيئة.

ومن المقرر أن يعقد مؤتمر صحفي للإعلان عن المبادرة في سبتمبر المقبل.

كما سيتم الإعلان عن المبادرة بجميع الهيئات والمؤسسات بمحافظات الجمهورية على عدة مراحل على أن تكون البداية بمحافظتي القاهرة والجيزة .

وتنفذ المبادرة من خلال اتاحة الدراجات للجمهور بسعر مناسب “اقل من سعر السوق” بالتعاون مع شركات الدراجات، وكذا توفير نظام تقسيط من خلال البنوك وشركات التقسيط.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »