Loading...

5.2 ملــيارات مگاسـب المســاهمين في صــفقة «هيرمس - عــودة»

Loading...

5.2 ملــيارات مگاسـب المســاهمين في صــفقة «هيرمس - عــودة»
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 15 يناير 06

المال – خاص:
 
حقق سهما «المجموعة المالية – هيرمس» وبنك عودة اللبناني مكاسب تاريخية بلغت  %21.4 للأول ببورصة القاهرة و %23.3 للثاني في بورصة بيروت وذلك عبر ثلاث جلسات تداول فقط منذ الاعلان عن اتمام صفقة التحالف بين الجانبين صباح يوم الخميس قبل الماضي.

 
وكان الطرفان قد كشفا في التاريخ السابق الاتفاق عن قيام «هيرمس» بشراء %20 من اسهم «عودة» بسعر 60 دولار للسهم بقيمة اجمالية 450 مليون دولار.
 
وسجل سهم «هيرمس» نهاية تعاملات الاسبوع الماضي 187.8 جنيهاً مقابل 154 جنيهاً عند اقفال الاربعاء قبل الماضي في حين صعد سهم عودة من  60 دولار قيمة السعر في الصفقة إلي 74 دولاراً عند نهاية تعاملات الخميس وليصل  بذلك اجمالي الزيادة في رأس المال السوقي لـ هيرمس وعودة خلال تلك الفترة الوجيزة إلي نحو 2.74 مليار جنيه للأول و2.42 مليار جنيه للثاني، أي ما مجموعه 5.2 مليار جنيه تقريباً تمثل مكاسب رأسمالية للمساهمين في كلا المؤسستين.
 
من ناحية اخري فسر حسن هيكل رئيس مجلس الإدارة المشارك والرئيس التنفيذي المشارك لهيرمس للمال اختيار مجموعته لبنك عودة للتوسع الاقليمي من خلاله بجاذبية السعر الذي ابرمت عليه الصفقة، مشيراً  إلي أن هذا السعر يجعل مضاعف الربحية الذي تمت به يبلغ 11 مرة وفقاً لنتائج اعمال بنك عودة في 2006 و12.5 مرة وفقاً لنتائج اعمال 2005 وفي المقابل تتراوح مضاعفات الربحية المتداول عليها اسهم اغلب البنوك الناجحة في مصر ودول المنطقة ما بين 25-20 مرة.
 
وبجانب جاذبية السعر تأتي كذلك الخطط التوسعية الاقليمية لبنك عودة في بلدان تعتزم «هيرمس» دخولها ولا تمتلك تواجد فعلي  بها حالياً كأسواق لبنان والاردن وسوريا وكذلك شمال افريقيا.
 
واستبعد هيكل ان يلقي التحالف مع عودة نفس مصير التحالف الذي نشأ بين هيرمس وسيتي كورب  قبل عدة سنوات وقامت سيتي وقتها بالاستحواذ علي نحو %20 من اسهم «هيرمس» مشيراً إلي أن عدم استمرار التحالف الاول يرجع الي تغيير الادارة في سيتي وقيام الادارة الجديدة باتباع استراتيجية جديدة تضمنت الخروج من العديد من الاسواق الناشئة وفي المقابل يتمتع بنك عودة بادارة ناجحة ومستقرة ينتفي معها امكانية حدوث مثل هذه التغيرات الفجائية في التوجهات الاستراتيجية.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 15 يناير 06