5 مليارات جنيه استثمارات تحالف العلامة التجارية «فاشون 180»

بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي

5 مليارات جنيه استثمارات تحالف العلامة التجارية «فاشون 180»
محمد ريحان

محمد ريحان

9:31 م, الخميس, 23 يناير 20

كشفت 11 شركات مصرية، متخصصة في صناعة الملابس الجاهزة، ومنتجات الأقمشة، عن تدشين أكبر تحالف لتصنيع وتجارة الأقمشة، باستثمارات 5 مليارات جنيه، تحت علامة تجارية موحدة فاشون 180، بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي.

وبحسب تصريحات أحمد سماقية، رئيس التحالف والعضو المنتدب لمجموعة سماقية إخوان “إمبراطور” لتصنيع الملابس الجاهزة ومنتجات الأقمشة، فإن التحالف سيضم شركات إمبراطور وهوبي, جونيور, فانيليا, كول, ميلك, دعدوش, لو بيبي, بوريل, ماركو لوري, ميلون.

أوضح في بيان اليوم، أن أبحاث الأسواق المحلية والعالمية أكدت أن عام 2020، هو عام الكيانات الكبرى والاندماجات على المستوى الاستثماري، وهو ما دمع الشركات العشرة إلى التفكير في تكوين إتحاد يكون علامة مصرية قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية بإسم الصناعة المصرية، مؤكدا أن الشركات الـ11، عملت على التحول في الفكر من الصراع والتنافس للاتحاد، بزاوية 180 ومن هنا جاءت فكرة فاشون 180، حيث ستعمل كل الشركات تحت علامة فاشون 180.

وأكد العضو المنتدب لمجموعة الإمبراطور، أن أهداف الكيان الجديد تتلخص في صد أية محاولات لإغراق السوق المحلية والحد من المخاطر، مضيفًا أن التحالف أخذ على عاتقه مهمة اختراق أسواق دولية لم يكن بالإمكان دخولها بكيان منفرد من خلال عمليات التصدير وإنشاء ميجا ستورز باسم الكيان.

وتابع أن أبرز اهتمامات الاتحاد الجديد تتلخص في تدعيم التنافسية وليس انعدام التنافسية ووجود نظام اقتصادي قوي وفعال يعتمد على اقتصاد السوق وقادر على التعامل مع المنافسة الموجودة ضمن الاتحاد، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار في مجال صناعة مستلزمات الإنتاج والصناعات الخدمية عالية الجودة من خلال استيعاب الكيان لهذه المنتجات.

وشدد سماقية على أهمية النهوض بالمنتج المصري في السوق المحلي والأسواق العالمية لأن صناعة الغزل والنسيج في مصر يجب أن تستعيد مكانتها العالمية من خلال الاعتماد بشكل أساسي على القطن المصري.

وتابع سماقية أنه من المرتقب رفع الاستثمارات لنحو 10 مليارات جنيه خلال خطة استثمارية في الـ 5 سنوات القادمة، بالإضافة إلى أن المجموعة لديها أصول بدأت بالفعل في تشغيلها، وأصول أخرى يجري تنفيذها.

سماقية أكد أن عدد العمالة في المجموعة يصل لـ 15 ألف عامل وسيتم زيادتهم حسب التحديثات التي ستضاف للمجموعة، موضحًا أن المجموعة تستهدف قدرة إنتاجية 50 مليون قطعة سنويًا، وهو ما دفعها لتدشين منافذ بيع 350 منفذ على مستوى الجمهورية وتسعى المجموعة لزيادتها، بالإضافة إلى عملنا شبكة تضم 10 آلاف تاجر وشركات على مستوى الجمهورية، تستهدف مخاطبة 10 ملايين مستهلك، كما أنها موجودة في 50 دولة على مستوى العالم.

سماقية أوضح أن صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات تكتسب أهميتها من اتفاقها مع أولويات الدولة فى المرحلة الحالية، خاصة في ظل سعي الدولة جاهدة لتنمية الاقتصاد المصري من خلال الحد من البطالة وزيادة الصادرات والحد من الواردات، فزي ما قلت صناعة الملابس هي من الصناعات كثيفة العمالة حيث يعمل بها ما يزيد عن مليون ونصف المليون عامل، صادرتها بتقترب من حاجز الـ 30 مليار جنيه ويقترب الناتج المحلي منها من 250 مليار جنيه.

وأكد سماقية أن مصر من الدولة الفعالة في السوق العالمي في مجالات تصنيع الملابس فالولايات المتحدة على رأس الدول المستوردة بقيمة صادرات بلغت 263 مليون دولار محققه نسبة ارتفاع قدره 27% مقارنهً بـنحو 207 مليون دولار في العام المالي 2018_2019 . ثم تأتى أوروبا بقيمه صادرات بلغت 137 مليون دولار محققة نسبة انخفاض قدره 2%، كما ارتفعت صادرات الملابس الجاهزة إلى الدول العربية خلال نفس الربع بنسبة 35% لتحقق قيمه 18 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المالى 2019-2020 مقارنهً ب13 مليون دولار خلال الربع الأول من 2018-2019 .