5 شركات زراعية تجدد مفاوضات تسوية 1.5 مليار جنيه ديوناً للأهلي ومصر

جددت 5 شركات زراعية، تابعة للقابضة لاستصلاح الأراضي والمياه الجوفية، مفاوضات تسوية مديونيات مستحقة عليها بقيمة 1.5 مليار جنيه، لصالح بنكي الأهلى ومصر

5 شركات زراعية تجدد مفاوضات تسوية 1.5 مليار جنيه ديوناً للأهلي ومصر
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

7:20 ص, الخميس, 18 أبريل 19

جددت 5 شركات زراعية، تابعة للقابضة لاستصلاح الأراضي والمياه الجوفية، مفاوضات تسوية مديونيات مستحقة عليها بقيمة 1.5 مليار جنيه، لصالح بنكي الأهلي ومصر.

تشمل قائمة الشركات: مساهمة البحيرة، والعامة لاستصلاح الأراضي، والعقارية، ووادي كوم أمبو، والعربية للاستصلاح.

وقالت مصادر إن المفاوضات أعيد تنشيطها مؤخراً وتسير بشكل جيد للغاية، ومن المتوقع التوصل لاتفاق قريباً.

كانت الشركات الخمس قد سعت عام 2012 للتخلص من المديونية وحال دون ذلك الأوضاع الاقتصادية وقتها، قبل اتخاذ قرار بنقلها إلى الشركة القابضة لاستصلاح الأراضي، التابعة لوزارة الزراعة، بدلاً من وزارة الاستثمار.

وأكدت المصادر أن الوضع المالي لتلك الشركات جيد في الوقت الحالى، ما يساهم فى إمكانية التوصل لاتفاق جدولة، خلال الفترة المقبلة.

وكان قد تم الإعلان عن خطة لإعادة هيكلة المديونية في يوليو2007، تضمنت جدولتها وسدادها للبنوك والموردين، وإتاحة سيولة لإحلال وتجديد المعدات.

يمتلك البنكان الحكوميان محفظة ديون رديئة بقيمة تتجاوز 14.4 مليار جنيه، موزعة بواقع 6.3 مليار ببنك مصر، تمثل 2.8% من إجمالى القروض، وما يتجاوز 8 مليارات جنيه بالأهلي، تمثل 1.8%، وفقا لنتائج أعمالهما المعلنة مؤخراً.

وكشف البنك الأهلي المصري، في بيان مؤخراً، عن تسوية مديونيات بقيمة 6 مليارات جنيه لنحو 234 عميلاً خلال العام المالي الماضي 2017-2018.