5 شركات تحتكر أكثر من نصف مبيعات المركبات الكهربائية نهاية النصف الأول

بقيادة تسلا وفولكس فاجن جروب

5 شركات تحتكر أكثر من نصف مبيعات المركبات الكهربائية نهاية النصف الأول
شريف عيسى

شريف عيسى

7:07 ص, الأحد, 22 أغسطس 21

احتكرت 5 شركات عالمية ما يقرب من %52 من مبيعات السيارات الكهربائية «أى ما يزيد عن نصف» الإجمالى العالمى خلال النصف الأول من العام الحالى بقيادة تسلا الأمريكية، وفولكس فاجن جروب، أكبر منتج للسيارات فى أوروبا، بعد أن تمكنوا من بيع 1.3 مليون سيارة، من أصل 2.5 مليون مركبة كهربائية تم تسليمها فى جميع أنحاء العالم خلال تلك الفترة.

وأشار تقرير نشر على موقع cleantechnica إلى أن «تسلا» تربعت على قمة مصنعى السيارات الكهربائية بالكامل BEV والهجينة PHEV الأكثر مبيعًا خلال فترة الشهور الستة الأولى من العام الحالى بعد أن بلغت تسليماتها 386.1 ألف سيارة، لتستحوذ على حصة تصل إلى %15.2 من الإجمالى العالمي.

وجاءت فولكس فاجن جروب والتى تضم 12 علامة تجارية وهى فولكس فاجن وأودى وسيات وسكودا وبنتلى وبوجاتى ولامبورجينى وبورش وغيرها فى المركز الثانى فى القائمة ببيعها 342.1 ألف سيارة على مدار شهور النصف الأول من هذا العام، بحصة سوقية %13.4

وحصلت شركة سايك الصينية على المركز الثالث بقائمة المصنعيين الأكثر مبيعًا للسيارات الكهربائية خلال النصف الأول بعد أن سلمت 283.7 ألف سيارة، بحصة سوقية تصل إلى %11.1 فيما جاءت بى إم دبليو جروب فى المركز الرابع ببعها 153.6 ألف وحدة خلال تلك الفترة، بحصة سوقية %6

أما المركز الخامس فجاء من نصيب التحالف الأحدث فى صناعة السيارات «ستلانتيس»، والناتج عن اندماج فيات كرايسلر FCA، ومجموعة بيجو سيتروين PSA، إذ نجح التحالف فى إزاحة عمالقة صناعة السيارات الكهربائية فى الصين فى قائمة الخمسة الأكبر مبيعًا للسيارات الكهربائية بالكامل والهجينة مثل بى واى دي، وبايك، حيث شهدت الشهور الستة الأولى من العام الحالى فى الفترة من يناير وحتى نهاية يونيو تسليم 153.3 ألف سيارة، بحصة سوقية تصل إلى %6.

تسلا تستحوذ على %22.7 من مبيعات الكهربائية بالكامل

أشار التقرير إلى أن صانع السيارات الكهربائية تسلا قفزت حصته من إجمالى مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل BEV لتسجل %22.7 بعد استبعاد مبيعات الهجينية PHEV العاملة بالكهرباء إلى جانب الوقود التقليدى، مشيرًا إلى أن إجمالى مبيعات السيارات العاملة بالبطاريات سجلت على مدار الشهور الستة الأولى من العام الحالى 1.7 مليون مركبة على مستوى العالم.

وجاءت سايك فى المركز الثانى حيث بلغت مبيعاتها من المركبات الخضراء بالكامل خلال النصف الأول من هذا العام 342.1 ألف وحدة، بحصة سوقية %13.4 فيما جاءت فولكس فاجن جروب فى المركز الثالث ببيعها 182.8 ألف سيارة، بحصة سوقية %10.7 من الإجمالى العالمي.

وفى المركز الرابع جاء المصنع الصينى بى واى دي، والذى نجح فى الاستحواذ على حصة تصل إلى %5.5من الإجمالى العالمي، بإجمالى 94.3 ألف مركبة، وحصد تحالف ستلانتيس المركز الخامس ببيعه 83.5 ألف سيارة كهربائية، بحصة %4.9 من الإجمالى العالمي.

ونجحت الشركات الخمس السالفة الذكر فى اقتناص حصة تصل إلى %58 من إجمالى مبيعات السيارات الكهربائية الكاملة BEV خلال فترة النصف الأول من العام الحالى.

مبيعات السيارات الكهربائية تتجاوز 12.2 مليون سيارة بحلول 2025

توقعت مجموعة IHS Markit تجاوز مبيعات السيارات الكهربائية فى العام بحلول 2025 حاجز 12.2 مليون سيارة، بنمو سنوى تقدر نسبته بـ 52.%فى ظل التكهنات التى تشير إلى نمو هذا السوق بنهاية العام الحالى بنسبة تصل إلى %70 مقارنة بأداء 2020، والذى سجل ما يقرب من 2.5 مليون مركبة.

وأشارت المجموعة فى تقرير لها إلى أن نمو مبيعات سوق السيارات الكهربائية فى العام هذا العام سيكون مدفوعًا بتزايد الطلب عليها فى الدول الأوروبية والصين، حيث من المتوقع أن تصل حصة الصين من الإجمالى العام بنهاية 2021 إلى ما يقرب من %44 فيما ستصل حصة الدول الأوروبية %28 تقريبًا، وستأتى أمريكا الشمالية فى مرتبة متأخرة بنسبة %16 فيما ستقدر حصة اليابان وكوريا الجنوبية معا بنحو %11.

ولم يتطرق التقرير إلى مستقبل السيارات الكهربائية فى دول العالم النامى سواء باقى دول قارة أسيا مثل الهند وقارة أمريكا الجنوبية، وأفريقيا خاصة مع ارتفاع تكلفة شراء هذه الفئة من المركبات والتى لا تزال تُدرج ضمن قائمة السيارات الفاخرة الباهضة الثمن.

وأشار فيجاى امانيان مدير وحدة انبعاثات ثانى أكسيد الكربون بـ IHS Markit إلى أن أوروبا ستكون أكبر قارات العالم دعمًا للسيارات الكهربائية خاصة فى ظل الضوابط التى أعلنها الإتحاد والتى تستهدف خفض مستويات غاز ثانى أكسيد الكربون إلى مستوى صفر بحلول 2030، والتى بدء فى تطبيقها خلال الفترة الماضية.

ومن الجدير بالذكر أن موقع Cleantech توقع فى وقت سابق نمو مبيعات السيارات الكهربائية فى العالم بنهاية 2021 إلى 6 ملايين مركبة، راهنًا الزيادة فى الأداء بعدة عوامل من أهمها استمر نمو الطلب على المركبات الخضراء فى الصين، وأوروبا، والولايات المتحدة، وقدرة الدول على التعامل مع تحورات فيروس كورونا، ومدى انتعاش الاقتصاد العالمي، وسرعة حل أزمة نقص الرقائق الالكترونية والتى تعانى منها صناعة السيارات.