5 شركات أجنبية تستحوذ على غالبية استثمارات التنقيب

أكدت وزارة البترول على تنمية 11 مشروعا لاستخراج الغاز حتى عام 2023، باستثمارات 18 مليار دولار، بإجمالى إنتاج 2 مليار قدم مكعبة غاز يومياً.

5 شركات أجنبية تستحوذ على غالبية استثمارات التنقيب
نسمة بيومي

نسمة بيومي

8:56 ص, الأربعاء, 15 مايو 19

«إينى» و«بى بى» و«شل» و«روزنفت» و«أباتشى»

استحوذت 5 شركات بترول أجنبية على غالبية استثمارات البحث والتنقيب والإنتاج والتنمية للعام الجارى، بحسب ما أكده مصدر فى الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس».

أوضح المصدر أن تلك الشركات هى إينى الإيطالية، وبى بى البريطانية، وشل الهولندية، وروزنفت الروسية، وأباتشى الأمريكية التى تعد من أكبر المستثمريين فى قطاع البترول.

يذكر أن مصدر بشركة «إيجاس» صرح مؤخرا أن وزارة البترول تستهدف تنمية 11 مشروعا لاستخراج الغاز حتى عام 2023، باستثمارات 18 مليار دولار، بإجمالى إنتاج 2 مليار قدم مكعبة غاز يومياً.

رجح المصدر فى تصريح لـ«المال»، أن تتجاوز استثمارات شركات البترول الأجنبية، العاملة بمجال البحث والتنقيب عن البترول والغاز 9.5 مليار دولار، نهاية العام الجارى.

كان وزير البترول، طارق الملا، قد أكد فى تصريح له مطلع العام الجارى، أن استثمارات الشركات الأجنبية تصل إلى 10 مليارات دولار خلال العام الجارى.

لفت إلى أن مشروعات «ظهر» فى المياه العميقة بالبحر المتوسط، ومشروع غازات غرب الدلتا من أكبر المشروعات التى يعول عليها القطاع لزيادة إنتاجية مصر من الغاز الطبيعى.

يبلغ إنتاج مصر الحالى من الغاز الطبيعى 6.8 مليار قدم مكعب يوميا،وتستهدف وزارة البترول زيادة معدلات الانتاج المحلية من الغاز لتتجاوز 7.5 مليار قد خلال العام الجارى.

عن تأثير وجود مستحقات متاخرة للشركات الأجنبية عن تطور تنفيذ مشروعاتها التنموية للغاز فى مصر، فقد نف المصدر وجود أى تأثيرات سلبية من ذلك.

شددت على تراجع إجمالى مستحقات الشركات الأجنبية حاليا عن حاجز الملياردولار، مؤكدا أن الحكومة تسعى إلى تنفيذ مخططها للانتهاء من تسديد كامل المديونية بحلول العام المقبل.

كان طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قد أكد مؤخرا أنه من المقرر إعلان مستحقات الشركات الأجنبية نهاية يونيو المقبل، مشيرا إلى أن التزام مصر بسداد المستحقات وفقا لما تم إعلانه فى وقت سابق، على أن يتم الانتهاء من دفع المستحقات نهاية العام.