%5 زيادة في استثمارات شركات التكنولوجيا الناشئة بالشرق الأوسط (خريطة تفاعلية)

سجلت رؤوس الأموال المستثمرة فى شركات التكنولوجيا الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا خلال العام الماضى نحو 634.4 مليون دولار، ما يُمثل 80 % من إجمالى الاستثمارات التى تم ضخها بأسواق المنطقة، والبالغة 793 مليون دولار.

%5 زيادة في استثمارات شركات التكنولوجيا الناشئة بالشرق الأوسط (خريطة تفاعلية)
محمود جمال

محمود جمال

7:26 م, الأحد, 7 أبريل 19

سجلت رؤوس الأموال المستثمرة فى الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا خلال العام الماضى نحو 634.4 مليون دولار، ما يُمثل 80 % من إجمالى الاستثمارات التى تم ضخها بأسواق المنطقة، والبالغة 793 مليون دولار.

ووفقًا لبيانات مؤسسة الأبحاث التسويقية “ماجنيت”، استثمرت أكثر من 155 مؤسسة خلال العام الماضى فى الشركات، بنسبة نمو بلغت 5% مقارنة بـ2017.

وضمت قائمة الشركات المستثمرة فى رواد الأعمال مكاتب عائلية، فضلًا عن ضخ رؤوس أموال جديدة، وشركات استثمارية قائمة فعليا.

تمكنت عبر المحمول من جذب استثمارات بـ950 مليون دولار على مرحلتين آخرها بقيمة 200 مليون دولار فى أكتوبر 2018.

استحواذ أمازون الامريكية على خدمات التسويق الإلكترونى

بينما استحوذت أمازون الامريكية لخدمات التسوق الإلكترونى على موقع “سوق دوت كوم” فى عام 2017 بمبلغ 580 مليون دولار، وجمعت شركة التجارة الإلكترونية نحو 460 مليون دولار قبل الاستحواذ، بما في ذلك جولة بقيمة 275 مليون دولار في فبراير 2016 بقيادة Tiger Global Management ومقرها الولايات المتحدة.

ولفتت البيانات إلى أن 30% من الصفقات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ذهبت إلى شركات إماراتية ، تلتها 22 % الصفقات المبرمة في المنطقة كانت لشركات ناشئة مقرها في مصر  ثم لبنان بنسبة 10 % والأردن بنسبة 8 %، بحسب ماجنيت.

وأرجعت السبب وراء كون الإمارات مركزا جذابا للاستثمارات فى المنطقة أن أغلب مؤسسيها رجال أعمال ومديرون تنفيذيون لديهم شبكة علاقات وفهم واسع للتحديات البيروقراطية .

يشار إلى أن وزارة الاتصالات ممثلة فى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» أطلقت منذ فترة بالتعاون مع شركتى «link development» للبرمجيات و«innovety» للاستشارات، منصة إلكترونية لرعاية المطورين باسم «مصر تبتكر»، وبها خريطة للإبداع فى مصر.

وتتضمن الخريطة أسماء جهات تمويل أفكار المطورين، وأماكن مساحات العمل المشتركة، والجهات الأكاديمية والحكومية التى توفر كورسات تدريبية للمبتكرين، بجانب مراكز البحوث والابتكار، والحضانات التكنولوجية التى تقوم برعاية المطورين لمدة من 6 إلى 12 شهرا ماديا وفنيا

كما تشمل الخريطة 169 شركة ناشئة تتوافر بها فرص واعدة للاستثمار منها «أبو قردان» و«أخبارك»، و«أوفر ماركت»، و«askmative»، و«ادفعلى»، و«المنيوز» و«الوفيات»، و«النوتة»، و«فورى للمدفوعات الإلكترونية»، و«eventus»، و«اقرأ لى»، و«كشك»، و«mumm»، و«نفهم».