5 خطوط تنوى الاعتماد على محطة «تحيا مصر» لتقديم الخدمات الملاحية

بينها «كوسكو» الصينى و«يانج مينج» التايوانى و«MSC» الإيطالي

5 خطوط تنوى الاعتماد على محطة «تحيا مصر» لتقديم الخدمات الملاحية
أماني العزازي

أماني العزازي

10:23 ص, الأحد, 20 مارس 22

كشفت مصادر مطلعة لـ«المال»، أن الشركة الفرنسية CMA المشغل لمحطة تحيا بميناء الإسكندرية، نجحت فى جذب 5 خطوط ملاحية كبرى، للتردد على المحطة بخدمات ثابتة.

وأضافت المصادر أن من أبرز الكيانات التى أبدت رغبتها فى الاعتماد على المحطة لتقديم الخدمات الملاحية، الخط الصينى كوسكو شيبينج، ويانج مينج التايوانى، وMSC الإيطالى.

وتتوزع مساهمات شركة إدارة المحطة بنسبة %68 للمجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، ونسبة %32 لشركة cma cgm.

وسيتم التركيز فى بداية تشغيل المحطة على نشاط تداول بضائع الصادر والوارد المحلى، ومن المخطط أن يتم التشغيل التجريبى اعتبارا من أبريل المقبل باستقبال أول سفن «الرورو» الحاملة للسيارات، ويتوقع وصول معدات العمل بالمحطة نهاية مارس الجارى بعدد 140 آلة.

فى سياق متصل، قال أشرف خليل، رئيس مجلس إدارة شركة إف جى مصر للملاحة، وكيل خط نبتون الملاحى، إن الخط يدرس تحويل خدماته الملاحية فى ميناء الإسكندرية لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض، لافتا إلى أنه فى انتظار تعريفة التداول المتعلقة بالبضائع العامة، وسفن والرورو لدراستها وتحديد جدواها الاقتصادية.

يذكر أن «تحيا مصر» تم تصميمها كمحطة متعددة الأغراض والاستخدامات من الدرجة الأولى، وتبلغ مساحتها 545 ألف م2 بأطوال أرصفة 2500 م، أعماق تصل إلى 17.5 م، بطاقة تصل إلى 1.5 مليون حاوية مكافئة و2 مليون طن بضائع عامة، و100 ألف وحدة من بضائع الدحرجة سنويًا.

وتبلغ تكلفة التنفيذ 5 مليارات جنيه، وتعتبر من المشروعات التى يتم تنفيذها فى مجال النقل البحرى، فى إطار خطة الدولة للنهوض وتحديث ميناء الإسكندرية، بهدف استيعاب حركة بضائع والحاويات المتزايدة وجذب المزيد من الاستثمارات الخاصة للعمل فى هذا المجال. وكشف تقرير حكومى نشرته «المال»، فى وقت سابق أن وزارة النقل صرفت مبلغًا بقيمة 1.669 تريليون جنيه، على القطاعات التابعة لها فى الفترة من 2014 وحتى نهاية 2021، واستحوذ قطاع النقل البحرى على 115.6 مليار جنيه، لتنفيذ عدد من المشروعات الاستراتيجية فى هذا القطاع، وجار استكمال أخرى فى الوقت الحالى.