5 حوافز مشجعة من الحكومة لصناعة السيارات الكهربائية

تتضمن منح دعم للمستثمرين لأول 100 ألف سيارة كهربائية مصنعة محليًا لمرة واحدة بقيمة 50 ألف جنيه للسيارة

5 حوافز مشجعة من الحكومة لصناعة السيارات الكهربائية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:33 م, الثلاثاء, 28 يناير 20

كشف وزارة قطاع الأعمال عن تخصيص الحكومة 5 حوافز مشجعة لصناعة السيارات الكهربائية في مصر، ومنها منح دعم للمستثمرين لأول 100 ألف سيارة كهربائية مصنعة محليًا لمرة واحدة بقيمة 50 ألف جنيه للسيارة، بشرط أن تتميز بمدى سير أكثر من 400 كم في الشحنة الكاملة الواحدة.

وأعلن الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، عن وجود عدة حوافز لإنتاج هذا النوع من السيارات في مصر، ومنها إنشاء وزارة الكهرباء 1000 محطة شحن سريع بقدرة 50 كيلو وات خلال فترة ثلاث سنوات على الأقل وتشغيلها بشكل تجاري، مع إتاحة الفرصة للقطاع الخاص للمشاركة في بناء المزيد من المحطات حسب الطلب وفق خريطة محددة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة اليوم الثلاثاء، لاستعراض خطة عمل وزارة قطاع الأعمال بشأن إنتاج السيارات الكهربائية.

2020 عام توقيع اتفاقيات إطلاق السيارات الكهربائية في مصر

وأضاف الوزير أن عام 2020 سيشهد توقيع الاتفاقيات الخاصة بإطلاق سيارات الكهرباء في مصر.

وشدد على أن الجانبين المصري والصيني تبادلا الزيارات من أجل بحث سبل التعاون في إنتاج السيارة الكهربائية.

ونوه توفيق إلي إعداد دراسة جيدة لموضوع الشحن الكهربائي قبل إطلاق السيارات الكهربائية، مع الأخذ في الاعتبار بأن تكون محطات الشحن الكهربائية متوافرة في أماكن متنوعة، مع مراعاة حاجة سيارات التاكسي إلى محطات للشحن البطيء.

وأوضح أن الوزارة تبذل جهودا لدراسة تجارب الدول في إنتاج السيارات الكهربائية وأهمها التجربة الصينية، ومن بينها إطلاق برنامج على غرار مشروع إحلال التاكسي الأبيض محل الأسود فى 2006 يستهدف 3% سنويًا من الأسطول بواقع 11 ألف سيارة.

وأضاف توفيق أن المحفزات تشمل أيضا إلزام الجهات الحكومية والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام بإحلال 5% سنويًا من أسطول السيارات الخاص بها بما يعادل حوالى 7 آلاف سيارة.