5 اتجاهات تقود صناعة التأمين العالمية لتصحيح مسارها وتغيير قواعد اللعبة

تعمل صناعة التأمين العالمية على الاستفادة من إنترنت الأشياء والتحليلات المتقدمة والتعلم الآلي لتطوير المزيد من ملفات تعريف المخاطر الفردية،

5 اتجاهات تقود صناعة التأمين العالمية لتصحيح مسارها وتغيير قواعد اللعبة
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

7:10 م, الأثنين, 25 نوفمبر 19

أصدرت مؤسسة WNS تقريرًا عن 5 اتجاهات تقود صناعة التأمين العالمية خلال المرحلة الحالية وتعيد تشكيل تلك الصناعة وكيف تقود التقنيات الرقمية إلى تغيير لا رجعة فيه. وتشهد سوق التأمين العالمية تحولًا إلى نماذج الأعمال الرقمية، والتي يمكن أن تحقق لها إيرادات بقيمة مليارات الدولارات وتوفيرًا كبيرًا فى التعويضات، مع زيادة التركيز على أقساط التأمين للمنتجات الشخصية والمرِنة والقابلة للتفصيل، وتعمل شركات التأمين على الاستفادة من إنترنت الأشياء والتحليلات المتقدمة والتعلم الآلي لتطوير المزيد من ملفات تعريف المخاطر الفردية، وإن التعاون بين شركات التأمين التقليدية وشركات InsurTech سيؤدي إلى ظهور نماذج جديدة وتدفقات إيرادات، وربحية أعلى وتقليل تكاليف التشغيل بشركات التأمين.

وتمر صناعة التأمين العالمية بحركة تصحيح مسار وتغيير قواعد اللعبة مدفوعة بتغير سلوكيات العملاء ومتطلباتهم والاعتماد على قواعد البيانات والنظم الآلية والتكنولوجية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى.

وفيما يلي نستعرض الاتجاهات الخمسة التى تشكل صناعة التأمين على الصعيد العالمي.

الاتجاه الأول: التركيز على المنتجات الشخصية والمرنة

والاتجاه الأول من الاتجاهات العالمية الخمسة التى غيّرت مسار صناعة التأمين وقادت تلك الصناعة لتصحيح مسارها وتغيير قواعد اللعبة هى بفضل التوسع فى الاقتصاد الرقمى القائمة على معدلات الطلب فى التأمين والمنتجات الشاملة التى تضم عددًا من التغطيات التأمينية فى حزمة واحدة، والتى يفضلها العملاء فى الوقت الحالى عن المنتجات النمطية القديمة.

وتفقد شركات التأمين 80% من قيمة الأقساط التى تجمعها بسبب ارتفاع تكاليف التوزيع للوثائق، لذلك ظهرت الأنظمة الإلكترونية والتكنولوجية فى بيع وتسويق التأمين باستخدام قنوات توزيع وسيطة بين الشركة والعملاء، بينما النماذج القديمة القائمة على الإفراط فى استخدام العنصر البشرى قد عفا عليها الزمن.

وتقدم منتجات التأمين متناهى الصغر خيارًا جيدًا لشركات التأمين وشركات إعادة التأمين العالمية، حيث تقدم الأخيرة دعمًا لنظم التأمين الرقمية والإصدار والتوزيع الإلكترونى لوثائق التأمين.

وتغير العلاقة بين شركات التأمين وعملائها نتيجة تغير أنماط الحياة اليومية بما يسهم فى تصميم عروض تأمينية وبرامج تعتمد على دمج البيانات وبرمجة التطبيقات عبر مصادر بيانات متعددة، مما يؤدى إلى فهم أعمق لسلوكيات العملاء وإجراء تقييمات أكثر دقة للمخاطر، وزيادة حجم أقساط وثائق التأمين الشخصية وتقليل التعويضات الزائفة.

الاتجاه الثانى: تقنية الميكنة لتسريع صرف التعويضات

أما الاتجاه الثانى من الاتجاهات الخمسة العالمية فهو الميكنة أو الأتمتة، حيث أسهم التقدم التكنولوجى فى نشاط التأمين فى الاعتماد على العمليات الآلية وقدرات معالجة أفضل للبيانات والتقدم في خوارزميات الذكاء الاصطناعي، مثل نموذج الاقتصاد السلوكى، على الرغم من أن الذكاء الاصطناعى يقلل دور وسطاء التأمين واستخدام الأوراق، لكن استخدامه يقلل حالات التحايل فى التعويضات، مما يؤدي إلى تقليل الوقت والجهد والتكاليف.

وقامت شركات InsurTech التى تستخدم التكنولوجيا الحديثة فى التأمين، سواء فى عمليات الاكتتاب والتسعير، أو التسويق والبيع والتوزيع، وتسهم المنصات الإلكترونية فى الاعتماد على النظم الآلية فى خدمة العملاء بشكل أسرع وأفضل،

حيث تستخدم بعض شركات تأمين السيارات فى الولايات المتحدة نظام رد آلى على العملاء، سواء على استفسارات والأسعار والتعويضات ويقوم بتسوية التعويضات خلال ثلاث ثوان فقط.

وتقوم بعض شركات التأمين الأخرى باستخدام الرد الآلى على العملاء من تطبيقات الموبايل والمنصات الأخرى لمساعدة العملاء فى الاختيار وتسعير الوثائق، وسوف تؤثر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتشغيل الآلي بشكل كبير على نتائج الأعمال في الحفاظ على رضا العملاء وتحسين جودة خدمة العملاء، وتقليل التكلفة بشركات التأمين وزيادة معدل والكفاءة التشغيلية، والقدرة التنافسية في السوق، واستخدام نماذج الأعمال الأحدث.

الاتجاه الثالث: الاعتماد على التحليلات الرقمية والتنبؤ

سوف يعتمد قطاع التأمين فى المستقبل على تطبيقات InsurTech وكذلك إنترنت الأشياء باستخدام الأجهزة الالكترونية مثل الموبايل والساعات الذكية وغيرها مع تطور تلك الأجهزة وظهور أجهزة جديدة وزيادة إقبال العملاء على شرائها، بما يساعد شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات الحصول على بيانات دقيقة عما يتعرض له العملاء من حوادث بما يسهم فى الاستجابة لها بشكل استباقى فى الوقت المناسب.

وطورت شركة «باناسونيك» مستشعرات توفر تنبيهات متنقلة لكل من شركات التأمين وعملائها لتخفيف حدة المشكلات وسرعة الإبلاغ عن الحوادث، وكذلك استخدام الطائرات دون طيار «الدرونز» فى التصوير بجودة عالية للممتلكات، وتقوم بإصدار تقديرات وتحليلات لتلك الصور ومحتويات المبانى .

وقامت بعض شركات التأمين الأمريكية الرائدة بنشر طائرات بدون طيار لتقييم أضرار إعصار هارفي، تمكنت شركة التأمين الأسترالية من تسوية 90% من مطالبات الخسارة الكبيرة في غضون 90 يومًا من خلال نشر طائرات دون طيار، وتستفيد شركة تأمين مقرها المملكة المتحدة من التحليلات التنبؤية لنمذجة سلوك العملاء المعقد، وتحقيق دقة تسعير معززة وتقليل وقت اتخاذ القرار بدرجة كبيرة.

تقوم شركة التأمين الأمريكية A U.S بنشر جهاز التحكم عن بُعد لتوفير ملاحظات السائقين في الوقت الفعلي لتشجيع القيادة الآمنة على الطرق، وقد ساعد ذلك العملاء على توفير ما يصل إلى 40% من أقساط التأمين، وفى الوقت نفسه تقليل عدد الحوادث وحجم تعويضات التأمين عن تلك الحوادث.

ومن خلال نشر التحليلات المتقدمة لتقسيم العملاء واحتياجاتهم بشكل حيوي، ووضع نماذج للسلوكيات وتحديد الاستثناءات، وضبط السياسة الاكتتابية والتسعير، وتحسين استراتيجيات العمل، وتحديد فرص النمو الجديدة، والاعتماد على ميكنة العمليات، والتعلم الآلي؛ بهدف تحويل شركات التأمين إلى مديرين فعالين للمخاطر.

الاتجاه الرابع: الشراكة مع شركات InsurTech

أسهمت شركات InsurTech بإحداث نمو كبير فى التأمين على السيارات، والتأمين على المنازل والتأمين ضد مخاطر القرصنة الإلكترونية، وهذا بدوره سوف يحفر شركات التأمين التقليدية على الحصول على إمكانيات تكنولوجية أو شراكة مع شركات InsurTech، مع زيادة الطلب على المنتجات والخدمات المبتكرة التى تقدمها تلك الشركات حيث أصبح هذا التعاون ضرورة ملحّة بالنسبة لشركات التأمين.

وشراكة شركات التأمين مع شركات التقنية التأمينية InsurTech سوف تفيد شركات التأمين فى نشر الثقافة التكنولوجية بين عملائها، كما سوف تستفيد شركات InsurTech من الوصول إلى قاعدة عملاء كل عام عبر شراكتها مع شركات التأمين، وتزداد إيرادات وربحية الجانبين وتخفيض تكلفة التشغيل وتحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء وتنويعها والحفاظ على ثقة العملاء ورضاهم.

الاتجاه الخامس: تعميم الاعتماد على البلوك تشين Blockchain

تتطلب الحاجة إلى كميات هائلة من بيانات العملاء في الوقت الفعلي من خلال شركات التأمين والنقل السهل والآمن للبيانات عبر الشركات وشركاءها للبحث عن آلية أسرع وآمنة لفعل ذلك، وهو ما وجدته شركات التأمين فى تقنية Blockchain، والتى توفر ميزة الإدارة الآمنة للبيانات عبر واجهات متعددة دون فقدان النزاهة.

وتشمل البلوتشين كل العمليات التأمين منذ التعرف على العملاء وملء طلب التأمين وحتى تسوية التعويضات واكتشاف حالات الاحتيال والتلاعب، وتوفير بيانات دقيقة وموثوق بها حيث توفر التكنولوجيا الخاصة بالبلوك تشين تكاليف تشغيل مخفضة، وهى أنظمة تعتمد على اللا مركزية فى العمل وتوفير الخدمات الذكية.

وتوفر تقنية البلوك تشين مليارات الدولارات لشركات التأمين العالمية عبر الاعتماد عليها واستخدامها فى تقليل التكاليف، وترشيد التعويضات والقضاء على حالات الغش والتحايل والتسعير السليم للأخطار وسرعة إجراء التعاملات وتقديم الخدمات للعملاء وكافة الشركاء المتعاملين مع شركات التأمين.