%5 إشغالات فنادق مرسى علم.. وتوقعات بتحسنها خلال مارس 2021

بولندا والتشيك وأوكرانيا أبرز الأسواق الوافدة حاليا

%5 إشغالات فنادق مرسى علم.. وتوقعات بتحسنها خلال مارس 2021
دعاء محمود

دعاء محمود

7:48 ص, الأربعاء, 16 ديسمبر 20

قال طارق شلبى رئيس جمعية مستثمرى مرسى علم ، إن نسب الإشغال الفندقى بمرسى علم خلال الفترة الحالية لاتتعدى %5 مقارنة بنسب إشغال أعلى قبل الموجة الثانية لفيروس كورونا والذى تشهده العديد من الدول الأجنبية فى الخارج، مما آثر على حجم الحركة السياحية الوافدة لمصر.

شلبى: تأجيل خطة تدشين محطات للطاقة الشمسية بسبب تداعيات «كورونا»

وأضاف شلبى لـ«المال»، أن مرسى علم تعتمد على السياحة الخارجية بنسبة %95 ولكن مع تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد أصبحت غالبية الفنادق بالمدينة شبه خالية.

وأشار إلى أن أبرز الأسواق السياحية الوافدة حاليا لمرسى علم من بولندا، التشيك وأوكرانيا، متوقعا أن تشهد الفنادق تحسناً فى نسب الإشغال خلال شهر مارس المقبل خاصة بعد الإعلان عن توافر لقاح فيروس كورونا.

ومن الجدير بالذكر أن مصر استلمت أول أمس الجمعة، أولى شحنات لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، بمطار القاهرة الدولى، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة، أن اللقاح أثبت فاعلية بنسبة %86 فى الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و%99 فى إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و%100 فى الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

وعن أخر تطورات خطة تدشين محطات فى فنادق ومنتجعات مرسى علم لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، أكد شلبى أنه تم تأجيله بسبب الظروف الحالية وعدم قدرة أصحاب الفنادق على سداد المبالغ المالية المطلوبة للتنفيذ.

يشار إلى أن 71 فندقاً فى مرسى علم أبدوا رغبتهم فى التحول للطاقة للشمسية، كما تلقت الجمعية عروض من 4 شركات مصرية متخصصة فى الطاقة الشمسية، لتدشين المحطات.