سيــارات

5 وكلاء سيارات يتوقفون عن تسليم حصص الموزعين بسبب «كورونا»

بسبب تأخر وصول الكميات من المصانع العالمية

شارك الخبر مع أصدقائك

توقف 5 وكلاء للسيارات هم: «المنصور، والشركة المصرية العالمية EIM، وكيان إيجيبت، ومانسكو أوتوموتيف، ونيسان موتور إيجيبت» عن تسليم حصص الموزعين المتفق عليها بداية يونيو الجارى، بسبب تأخر موعد وصول الشحنات الواردة من جانب المصانع العالمية، على خلفية تداعيات أزمة فيروس «كورونا». 

وكشف موزعون عن تلقيهم خطابات من الوكلاء تتعلق بعدم قدرتهم على تسليم حصص الطرازات المتفق عليها، ومنها طرازات «بيجو 301 و3008، وأوبل إنسيجنيا الهاى لاين وجراند لاند، ورينو لوجان، ونيسان قاشقاى، وبعض موديلات سيات» خلال الوقت الحالى. 

قال مصدر مسئول بشركة «نيسان موتور إيجيبت» إنها توقفت عن تسليم حصص الموزعين المتفق عليها لطراز «قاشقاى»، بسبب تأخر وصول الشحنات والكميات المستوردة من مصانع الشركة الأم فى بريطانيا.

اقرأ أيضا  تقرير: مبيعات السيارات العالمية لن ترتفع لمستويات ما قبل كورونا حتى 2023

وأضاف أن هناك مناقشات مع ممثلى «نيسان» حول استئناف حركة استيراد السيارات، لتلبية متطلبات السوق المحلية خلال الأيام المقبلة.

وأكد علاء السبع، رئيس شركة «السبع أوتوموتيف»- الموزع المعتمد لـ«نيسان، وسيتروين، وسيات»، أن تداعيات أزمة «كورونا» بدأت تظهر على السوق المحلية من خلال نقص المعروض من الطرازات المستوردة لبعض العلامات، ومنها «سيات، وسيتروين» على خلفية توقف المصانع العالمية عن الإنتاج لأكثر من 3 أشهر.

وأشار السبع إلى أنه رغم استئناف الشركات العالمية الإنتاج لكن الكميات مازالت لا تكفى متطلبات الأسواق الخارجية، خاصة مع سياسة تخفيض الطاقة الإنتاجية للمصانع بنسب تتراوح بين 40 و%50 فى إطار إجراءات التباعد بين العاملين.

اقرأ أيضا  السوق على أعتاب تغيير وكلاء لعلامات تجارية

وتوقع السبع بدء انتظام حركة استيراد السيارات بأعداد كبيرة من جانب المصانع العالمية خلال الشهرين المقبلين على حد تقديره.

وكشف شعبان الحاوى، رئيس شركة «الحاوى لتجارة السيارات»- الموزع المعتمد للعلامات التجارية «ميتسوبيشى، سيتروين، وجيلى»، عن اتجاه عدد من الوكلاء لوقف تسليم حصص الموزعين لبعض الطرازات أبرزها ماركات «فيات، ورينو».

قال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، إن السوق المحلية على أعتاب مواجهة أزمة تتعلق بنقص المعروض من الطرازات المستوردة، خاصة بعد قيام مجموعة من الوكلاء، ومنهم «المنصور للسيارات، ومانسكو أوتوموتيف» بمخاطبة الموزعين بعدم قدرتهم على تسليم الحصص المتفق عليها من طرازات “بيجو 3008 و301”، إضافة إلى «أوبل إنسيجنيا الهاى لاين» خلال الفترة الحالية.

اقرأ أيضا  رينو تكشف عن خطة استراتيجية لتقليص الإنتاج 20% وخفض التكاليف بأكثر من مليارى يورو وتسريح 14.6 ألف عامل

يذكر أن العديد من شركات السيارات العالمية، ومنها «بى إم دبليو، وتويوتا، وهوندا، وفيات كرايسلر أوتوموبيل، ونيسان، وفولكس فاجن، وهيونداى، وكيا، وجنرال موتورز، وفورد، مازيراتى» أعلنت فى وقت سابق عن إغلاق مجموعة من مصانعها فى ضوء الحد من انتشار فيروس كورونا بين العاملين. وبحسب أحدث التقارير الصادرة عن مجلس سوق السيارات «أميك» شهدت مبيعات سيارات الركوب «الملاكى» فى مصر تراجعًا بنسبة %26 لتصل إلى 5.8 ألف مركبة خلال شهر أبريل الماضى، مقارنة مع 7.9

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »