Loading...

5 مهام في انتظار المجلس الجديد للجمعية المصرية للأوراق المالية

Loading...

5 مهام في انتظار المجلس الجديد للجمعية المصرية للأوراق المالية
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 21 سبتمبر 03

صلاح رفعت:
 
يواجه مجلس الإدارة الجديد للجمعية المصرية للأوراق المالية 5 مهام رئيسية عليه أن يقوم بها خلال فترة توليه للمسئولية والتي تمتد 6 سنوات.
 
أبرز هذه المهام هي إصدار ميثاق الشرف المهني للعاملين في السوق، وقد انتهت لجنة شكلها المجلس السابق كانت تضم خالد الطويل وأماني حامد وحسن عبد الله من وضع مسودة لهذا الميثاق وأصبح علي المجلس الجديد أن يعتمد هذا الميثاق تمهيداً لإرساله إلي هيئة سوق المال والبورصة لإقراره.
 
وثاني هذه المهام هي بحث كيفية إقامة كيان موحد يضم جميع العاملين بسوق الأوراق المالية وهو المطلب الذي دعا له عبد الحميد إبراهيم رئيس هيئة سوق المال أكثر من مرة مؤخراً، وقد يستغرق انجاز هذه المهمة وقتاً طويلاً كما قال علي عيسي أمين صندوق الجمعية لـ «المال» لأنها تتطلب التنسيق مع جهات أخري أبرزها شعبة الأوراق المالية باتحاد الغرف التجارية.
 
والمهمة الثالثة هي تحويل الجمعية إلي كيان ذاتي التنظيم، علي أن تكون عضويتها شرطاً أساسيا لممارسة الوظائف الموجودة في السوق.
 
أما المهمة الرابعة فهي توسيع قاعدة عضوية الجمعية بزيادة عدد أعضائها عن طريق فتح الباب أمام الشركات المصدرة للأوراق المالية وكذلك الشركات العاملة في السوق.
 
وخامس المهام هي زيادة الوعي الاستثماري لدي قطاعات جديدة من المواطنين لاستثمار أموالهم في البورصة، ومن المنتظر حسبما قال خالد الطويل نائب رئيس الجمعية أن يتم البدء في حملة توعية في النوادي والجامعات في مختلف المحافظات للتعريف بالانتعاشة التي شهدها السوق مؤخراً وتحقيق مؤشراته لمعدلات نمو جيدة.
 
وسوف يعقد المجلس أول اجتماعاته يوم الخميس القادم لمناقشة خطة عمله خلال الفترة القادمة والتي ستتضمن المهام السابقة.
 
وكانت انتخابات مجلس إدارة الجمعية قد جرت يوم الثلاثاء الماضي في أجواء هادئة وأسفرت عن فوز كل من خالد الطويل العضو المنتدب لشركة كاونسل للوساطة وعلي عيسي نائب رئيس شركة السلام للسمسرة ومحمد ماهر رئيس مجلس إدارة برايم لتداول الأوراق المالية بالمقاعد الثلاثة المخصصة لشركات السمسرة في حين لم يحالف الحظ ماهر فهمي جرجس رئيس الشركة العالمية للسمسرة.
 
كما فاز سمير حمزة الشريك بمكتب حلمي وحمزة للاستشارات القانونية بالمقعد الوحيد المخصص للأفراد بعد منافسة مشرفة مع كل من دورا فيعاني رئيس مجلس إدارة شركة فيعاني وكمال الدين محجوب مساعد المدير العام للأوراق المالية ببنك مصر ايران.
 
وقد انسحب صفوت بالي رئيس مجلس إدارة «مصرية» للاستثمارات المالية في اللحظات الأخيرة ليفوز حسين شكري العضو المنتدب لشركة H.C الذي لم يحضر الانتخابات بالمقعد المخصص لتكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية وإن كان بالي قد حصل علي بعض الأصوات حسبما قال د. محمد تيمور عند إعلان نتيجة الانتخابات.
 
وكانت «المال» في عددها السابق قد أكدت وجود اتجاه لانسحاب أحدهما لصالح الآخر، وهو ما حدث بالفعل في اللحظات الأخيرة.
 
وكان 4 من أعضاء مجلس الإدارة قد فازوا بالتزكية وهم د. محمد تيمور رئيس مجلس إدارة المجموعة المالية هيرمس القابضة عن نشاط الترويج وتغطية الاكتتاب، ونبيل فرحات العضو المنتدب لشركة القاهرة للاستثمارات المالية عن نشاط إدارة صناديق الاستثمار المالية وحسن عبد الله نائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الافريقي عن المؤسسات المالية وعلاء عامر عضو مجلس إدارة «إيه. دي. آي» للتنمية السياحية عن نشاط رأس المال المخاطر وتأسيس الشركات.
 
وقد عقد المجلس الجديد عقب إعلان نتيجة الانتخابات جلسة إجراءات تم فيها اختيار هيئة المكتب بالتوافق.
 
تشكيل المجلس
 
ــ د. محمد تيمور، رئيساً ــ خالد الطويل، نائبا للرئيس ــ سمير حمزة، أميناً عاماً ــ علي عيسي، أمينا للصندوق ــ حسين شكري، عضواً ــ محمد ماهر، عضواً ــ نبيل فرحات، عضواً ــ علاء الدين عامر، عضواً
 
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 21 سبتمبر 03