سيــارات

5 مليارات جنيه إعفاءات جمركية على «الملاكى»

كشفت إحصاءات جمرك سيارات الإسكندرية أن حصيلة جمارك سيارات الركوب «الملاكى» شهدت انخفاضًا بنسبة %8.6 لتصل إلى 3.5 مليار جنيه خلال 6 أشهر الأولى من العام الحالى، مقابل 3.8 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق

شارك الخبر مع أصدقائك

خلال 6 أشهر

حصلت سيارات الركوب الملاكى على إعفاءات جمركية تقدر بقيمة 5 مليارات و19 مليون جنيه، خلال النصف الأول من العام الحالى، مقارنة 2.6 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق، بنسبة نمو %86.8.

كشفت الإحصاءات الصادرة عن الإدارة العامة لمنفذ جمرك سيارات الإسكندرية، عن أن إجمالى واردات سيارات الركوب المفرج عنها عبر منفذ جمرك الإسكندرية، التى شهدت ارتفاعًا بنسبة %4 لتصل إلى 44 ألفا و272 وحدة، خلال 6 أشهر الأولى من العام الحالى، مقابل 42 ألفا و552 مركبة خلال الفترة نفسها من العام السابق.
سجلت قيمة واردات السيارات المفرج عنها عبر منفذ الإسكندرية نموًا بنسبة %27 لتصل إلى 12.6 مليار جنيه، مقارنة 9.9 مليار جنيه.

وفقًا للتقرير؛ فإن حصيلة جمارك سيارات الركوب «الملاكى» شهدت انخفاضًا بنسبة %8.6 لتصل إلى 3.5 مليار جنيه خلال 6 أشهر الأولى من العام الحالى، مقابل 3.8 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق.

ارتفعت واردات سيارات التجارى «الميكروباص والبيك أب»، المفرج عنها عبر منفذ جمرك الإسكندرية، بنسبة %50.6 لتصل إلى 6 آلاف و393 وحدة، مقارنة بواردات بلغت 3 آلاف و768 سيارة.

بلغ إجمالى الضرائب والرسوم الجمركية المحصلة عن السيارات التجارى «الميكرباص، واللبيك أب» المفرج عنها عبر منفذ جمرك سيارات الإسكندرية، مليار و15 مليون جنيه، حين قدر إجمالى الإعفاءات الجمركية التى حصلت عليها تلك المركبات 334.8 مليون جنيه.

كما أفرجت الإدارة العامة لمنفذ جمرك سيارات الإسكندرية عن 5 آلاف و62 رسالة قطع غيار سيارات، بقيمة بلغت 4.8 مليار جنيه.
قدرت إجمالى الرسوم الجمركية المحصلة عن تلك رسائل قطع الغيار 600 مليون و694 ألفا و68 جنيها، خلال النصف الأول من العام الحالى.

أرجح وليد خضر، مدير إدارة مبيعات الشركات، بشركة أباظة أوتو تريد، ارتفاع حجم الإعفاءات الجمركية على سيارات الركوب خلال النصف الأول من العام الحالى؛ إلى زيادة معدل واردات المركبات ذات المنشأ الأوروبى عقب حصولها على الإعفاءات الجمركية الكاملة منذ مطلع العام الحالي.

أشار إلى أن السيارات الأوروبية تعتبر فرس رهان الموزعين والتجار لتعويض حجم الخسائر الناتجة عن ركود مبيعات العلامات التجارية الأخرى، خلال النصف الأول من العام.

يذكر أن وزارة المالية أعلنت مطلع العام عن تطبيق الشريحة الأخيرة من الإعفاءات الجمركية الكاملة على السيارات الأوروبية المنشأ، وأن زيادة إجمالى التخفيضات الجمركية على السيارات التركية المنشأ إلى %90 بدلاً من %80 سابقًا.

لفت إلى أن أداء سوق السيارات تشهد حالة من الارتباك، وسط الخصومات التى أعلنتها الوكلاء على طرازاتهم خلال يوليو الحالى، التى انعكست بالسلب على أحجام المستهلكين عن الشراء لحين استقرار الأسعار.

يشار إلى أن مبيعات سيارات الركوب الملاكى شهدت تراجعًا، بنسبة %10 لتصل إلى 41 ألفًا و154 وحدة خلال 5 أشهر الأولى من العام الحالى، مقارنة 45 ألفًا و837 مركبة خلال الفترة نفسها من العام السابق؛ وفقًا للإحصاءات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »