5 دول عربية تسجل أعلى معدلات فى سوء التغذية عالمياً

5 دول عربية تسجل أعلى معدلات فى سوء التغذية عالمياً

5 دول عربية تسجل أعلى معدلات فى سوء التغذية عالمياً
جريدة المال

المال - خاص

2:21 ص, الخميس, 4 يونيو 15


العربية.نت

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، إن نحو 5 بلدان عربية سجلت أعلى عدد جياع وسوء تغذية فى العالم.

وأوضحت المنظمة أن الصراعات والأزمات طويلة الأمد فى العراق والسودان وسوريا واليمن وفى فسلطين، سواء فى الضفة الغربية أو قطاع غزة، قد جعلت من منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا المنطقة الوحيدة التى سجلت ارتفاعاً فى معدل انتشار نقص التغذية منذ ربع قرن حتى اليوم.

وأشارت إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية المزمن فى منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا تضاعف منذ عام 1990 ليبلغ حوالى 33 مليون نسمة، ولفتت إلى أن معدل انتشار نقص التغذية قد ارتفع من نحو 6.6% إلى 7.5%، بحسب التقرير الإقليمى للمنظمة حول انعدام الأمن الغذائى.

وأكدت المنظمة أن منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا شهدت انتكاسة خطيرة فى مكافحتها للجوع، والسبب الأساسى لانعدام الأمن الغذائى فيها يعود إلى الأزمات والصراعات طويلة الأمد.

وقال المدير العام المساعد والممثل الإقليمى للشرق الأدنى وشمال إفريقيا بالمنظمة، عبدالسلام ولد أحمد، إن منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا تسجل العدد الأكبر من الأزمات والاضطرابات فى العالم.

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ”العربية.نت”، أنه خلال الأعوام القليلة الماضية، شهد 12 بلداً فى المنطقة شكلاً واحداً من عدم الاستقرار على الأقل، بما فى ذلك الاضطرابات المدنية، الحروب والأزمات طويلة الأمد.

وتشير التقديرات الأخيرة إلى أن الأزمة السورية خلفت نحو 13.6 مليون نسمة فى حاجة ماسة إلى المعونة الغذائية والدعم الزراعي، 9.8 مليون منهم داخل سوريا، و3.8 مليون منهم فى عداد اللاجئين.

وكذلك الأمر فى اليمن، إذ يرتفع معدل انعدام الأمن الغذائى جراء الأزمة الطويلة فى البلد، لنجد أن واحدا من كل أربعة أشخاص يعانى من نقص التغذية.

وتشير التقديرات أيضاً إلى أن نصف سكان اليمن الذين يتجاوز عددهم نحو 24 مليون نسمة فى حاجة إلى المعونة الإنسانية مع بداية 2015.

وفى العراق، ارتفع معدل انتشار نقص التغذية من 8% فى 1990 – 1992 إلى نحو 23% فى 2014-2016، وهو ما يعود إلى عدم الاستقرار وحالة الفوضى التى تشهدها البلاد.

جريدة المال

المال - خاص

2:21 ص, الخميس, 4 يونيو 15