بورصة وشركات

5 توصيات تُجنب مستثمري البورصة مزيدا من الخسارة الأسبوع الحالي

مع توقعات استمرار تراحعات السوق هذا الأسبوع أوصى محللون مستثمرو البورصة بـ 5 نصائح أساسية لتجنب تكبد أي خسائر جديدة هذا الأسبوع

شارك الخبر مع أصدقائك

أوصى خبراء سوق المال مستثمري البورصة بـ 5 نصائح الأسبوع الحالي لتجنب أي خسائر، مع ترجيحات بمزيد من الهبوط هذا الأسبوع، في ضوء الضغوط التي سيشهدها السوق مع الأنباء المُعلنة نهاية الأسبوع الماضي.

تثبيت أسعار الفائدة

وشهدت نهاية الأسبوع المنقضي إعلان عددا من الأحداث الجوهرية تضمنت تثبيت أسعار الفائدة، وتصريحات وزير قطاع الأعمال إرجاء استئناف الطروحات الحكومية حتى نهاية الربع الثالث، والانخفاض القوي لأسهم الحديد.

ويقول الخبراء أن جميع هذه الأنباء ستكون عوامل ضاغطة ستدفع السوق لمزيد من الهبوط، ما يستلزم من مستثمري البورصة الحذر لتجنب مزيد من الخسائر.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تتجاوز صدمة البنك التجارى الدولى وتفتتح على صعود هادئ

توصيات رئيس مجلس الإدارة

وتلخصت التوصيات التي نصح بها إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة النعيم لتداول الأوراق المالية، و عادل عبدالفتاح، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العربية “ثمار” لتداول الأوراق المالية في الخمس نقاط التالية:

  • تجنب الشراء الهامشي بشكل كلي.
  • تتبع مستويات وقف الخسارة في الوقت المناسب وبشكل سريع.
  • الابتعاد كليا عن شراء أسهم الحديد في ظل الرؤية الضبابية المستقبلية للقطاع، وبشكل خاص حديد عز، وعز الدخيلة.
  • عدم الشراء في أسهم تراجعت أسعارها بقوة، بهدف تحقيق أرباح، والاعتماد على النتائج المالية للشركة، والأخبار الإيجابية للسهم عند الشراء.
  • تتبع تعاملات أعضاء مجالس الإدارات، و المجموعات المرتبطة واتخاذ خطوات مماثلة أحد أهم الحيل التي من تجنب مزيد من الخسائر.
اقرأ أيضا  نعيم : نُرجح توجه البورصة في حركة تصحيحية لأعلى نحو 10880 نقطة

ويقول “النمر” إن هدف المستثمر خلال هذه الفترة الضبابية بالسوق يجب أن يكون الحفاظ على أصل المحفظة، وعدم تكبد أي خسائر، وليس تحقيق المكاسب في المقام الأول.

أهم مؤشرات البورصة المصرية اليوم

وكانت البورصة أنهت تعاملات الأسبوع الماضي على تراجع جماعي للمؤشرات، وسط خسائر ملحوظة لرأس المال السوقي، حيث تراجع مؤشر السوق الرئيسي EGX30 ما نسبته 1.3% منهيا التعاملات الأسبوعية عند 13813.5 نقطة،  كما خسر مؤشر EGX70 نحو 9% بضغوط تراجعات أسهم قطاع الحديد، لينهي تعاملاته عند 543 نقطة، كما خسر EGX100 الأوسع نطاقا 7.9% مغلقا عند 1403 نقطة.

اقرأ أيضا  «الخليجية الكندية» تفصح عن ارتفاع حصة مساهم أعلى من 5%

وخسر رأس المال السوقي 12 مليار جنيه، منهيا تعاملات الأسبوع عند 738 مليار جنيه، مقارنة بـ 750 مليار جنيه بداية الأسبوع، وسط مبيعات أجنبية وعربية بقيمة 10.7 مليون جنيه، و 256.8 مليون جنيه على الترتيب.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »