تنظيم المنتدى الثاني للابتكار في التعليم بحضور ألماني

علاء بركات: من الضرورى مواكبة المتغيرات الحديثة والسريعة فى العالم من خلال الابتكار والمعرفة

تنظيم المنتدى الثاني للابتكار في التعليم بحضور ألماني
جهاد سالم

جهاد سالم

12:01 ص, الجمعة, 19 أبريل 19

تنظم المؤسسة الحديثة للتنمية وتطوير التعليم يوم الثلاثاء المقبل، المنتدى الثانى للابتكار فى التعليم، بمشاركة نحو30 عالما وباحثا فى مجال التعليم فى مصر وألمانيا.

ويناقش المنتدى كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة في تنمية الابتكارات والاستفادة منها، واستعراض التجارب العالمية فى تطوير التعليم.

أبرز المشاركين

ومن أبرز المشاركين فى المنتدى، الدكتورة مارجريت روب نائب وزير التعليم الأسبق بجنوب ألمانيا، والدكتورمحمد النشار، وزير التعليم العالي الأسبق، والدكتور مانفريد اشبيتسر أستاذ ومؤسس مركز العلوم العصبية والتعليم بجامعة أولم بألمانيا.

كما يشارك فى المنتدى الدكتور شبيتزر، وهو أحد الشخصيات العامة ومقدم برنامج في التليفزيون الحكومي الألماني عن التكنولوجيا فى التعليم ومدى تأثيرها على الأطفال في سن الشباب والمراهقة، والدكتور جوهانس زيلكا، خبير واستشارى وسائط التعليم ومدير وحدة التعليم الرقمى بجامعة فاين جارتن بألمانيا.

ويعد من أشهر العلماء على مستوى العالم الذى له السبق فى هذا المجال، وله تجربة رائدة فى مجال إنشاء وتطوير فكرة المدارس الألمانية.

ويشهد المنتدى أيضا مشاركة اللواء الدكتور هاني أباظة وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، وايلكي كيرال الملحق الثقافي والتعليمي ، والسيدة إيزابيل ميهرينج رئيس مكتب هيئة التبادل العلمي الألماني DAAD في مصر، إضافة إلى نخبة من المتخصصين فى التعليم ورجال الأعمال.

منظومة التعليم وعلاقتها بالتكنولوجيا

وقال الدكتور علاء بركات أستاذ التكنولوجية الحيوية الطبية سابقاً بجامعة شاريتيه برلين ومؤسس المؤسسة الحديثة للتنمية وتطوير التعليم وشركة مصر لتكنولوجيا الصناعات الحيوية، إنه من الضرورى مواكبة المتغيرات الحديثة والسريعة فى العالم من خلال الابتكار والمعرفة وتنمية المهارات الشخصية.

وأكد بركات أن الأساس فى تقدم الدول هو إصلاح منظومة التعليم ومواكبة العصر والتغيرات التكنولوجية التى تطرأ عليه بشكل سريع.

المنتدى فى دوة انعقاده الأولى

وأشار بركات إلى أن منتدى الابتكار فى التعليم ناقش خلال دوة انعقاده الأولي العام الماضى، تحقيق التنمية المستدامة التى تتفق مع رؤية مصر 2030 من خلال أطر التوجهات العالمية للجيل الرابع للثورة الصناعية وحقق نجاحا فى الرؤى والأفكار المطروحة من خلال أبحاث تهدف إلى وضع حلول لتطوير التعليم والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة التى صنعت طفرة ملحوظة بإصلاح التعليم فى المقام الأول.

يأتى المنتدى إيمانا من المؤسسة الحديثة للتنمية وتطوير التعليم بضرورة مواجهة التحديات الراهنة والتحديات العالمية التى تواجه التعليم، وتماشيا مع توجه الدولة المصرية ومؤسستها التعليمية لتطبيق الوسائل الحديثة فى العملية التعليمية، حيث يهدف إلى مناقشة نماذج استخدام التكنولوجيا في التعليم، التى أصبحت هى لغة العصر.