خالد أبو المكارم: 7.2 مليار دولار حجم استثمارات الصناعات البلاستيكية في مصر

قال خالد أبو المكارم، رئيس مجلس إدارة المجلس التصديري للأسمدة والكيماويات، إن حجم الاستثمارات الحالية في قطاع الصناعات البلاستيكية في مصر يبلغ نحو 7.2 مليار دولار

خالد أبو المكارم: 7.2 مليار دولار حجم استثمارات الصناعات البلاستيكية في مصر
سمر السيد

سمر السيد

1:23 م, الأربعاء, 3 أبريل 19

قال خالد أبو المكارم، رئيس مجلس إدارة المجلس التصديري للأسمدة والكيماويات، إن حجم الاستثمارات الحالية في قطاع الصناعات البلاستيكية في مصر يبلغ نحو 7.2 مليار دولار، مشيرًا إلى أن حجم القوى العاملة به يصل إلى 524 ألف عامل في نحو 4890 مصنعا.

أضاف في كلمته بفعاليات المؤتمر الذي نظمته الغرفة الألمانية للصناعة والتجارة صباح اليوم للإعلان عن معرض k2019 المقرر تنظيمه بمدينة دوسيلدورف الألمانية في الفترة من 16 إلى 23 أكتوبر المقبل بمجال الموارد البلاستيكية والمطاط، أن حجم استهلاك مصر من منتجات البلاستيك يبلغ نحو 9.3 مليار دولار، لاسيما أنها تدخل في جميع الصناعات، كالسيارات والمقاعد والنظارات وغيرها.

ولفت إلى أن نسبة النمو في هذا القطاع أعلى من أي صناعة أخرى، مشيراً إلى أن مصر تحتل المرتبة الـ42 علي مستوى العالم من حيث صادرات البلاستيك، وقد شهد العام الماضي نسبة نمو فيها قدرها 11.5% عن العام السابق عليه 2017.

ونوه إلي أن حجم الصادرات العالمية في ذلك المجال تبلع نحو 589 مليار دولار ، لافتاً إلي أن تركيا تأتي في المرتبة الأولي من حيث قائمة الدولي التي تستورد منتجات البلاستيك المصرية مستحوذة علي 33% من الإنتاج وبنحو 346.7 مليون دولار لاسيما في ظل انخفاض تكاليف الشحن والنقل إليها فضلأً عن قدرتها علي استيعاب كميات كبيرة من المنتجات .

نستورد 70% من احتياجاتنا من مواد خام القطاع

و قال “أبو المكارم”، إننا ما زلنا نستورد 70% من حجم احتياجاتنا من المواد الخام في هذا القطاع من الخارج.

وتابع: تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول من حيث صادرات المنتجات الكيماوية علي مستوي العالم، تليها المملكة العربية العربية السعودية، ثم الصين وألمانيا ثم الهند واليابان وايطاليا وتايلاند.

كشف عن بلوغ إجمالي ح في عام 2018 نحو 25.5 مليار دولار بارتفاع 10% عن العام السابق عليه والتي وصلت فيه إلي 23.305 مليون ، مشيراً إلي أن إجمالي صادرات المنتجات الكيمائية سجلت في العام المنتهي نحو 5.39 مليار مقابل 4.5 مليار بمعدل زيادة قدرها 20% خلال فترة المقارنة السابقة.

11 % زيادة في صادرات اللدائن والبلاستيك في 2018

وذكر أن صادرات منتجات اللدائن والبلاستيك زادت بمعدل 11% العام الماضي عن العام السابق عليه لتسجل نحو 1.6 مليار مقابل 1.4 مليار دولار.

وأشار في سياق آخر، إلي أن ألمانيا تعتبر الشريك الأول علي مستوى التبادل التجاري مع مصر، لافتاً إلى ان حجم التعاون التنموي بين البلدين سجل 2.1 مليار يورو، وتابع: تعمل 2115 شركة ألمانية بالسوق المحلية.