عادل بدير: «مودرن موتورز» تبحث تجميع «الملاكى» خلال 2020

قال عادل بدير، مدير عام شركة «مودرن موتوزر» أن هناك مباحثات مع سوزوكى العالمية تتعلق بتحديد العامل السعرى والطرازات التى سيتم تجميعها محليًا، متوقعًا أن تنتهى مرحلة المفاوضات نهاية 2019 على أن تبدأ عمليات التصنيع خلال العام المقبل

عادل بدير: «مودرن موتورز» تبحث تجميع «الملاكى» خلال 2020
أحمد عوض

أحمد عوض

6:58 ص, الأحد, 31 مارس 19

تبحث شركة «مودرن موتورز» وكيل سوزوكى، مع الجانب اليابانى تجميع سيارات الركوب «الملاكى» فى إطارخطط تعزيز الفرص التنافسية مع الماركات التجارية المطروحة فى السوق المحلية.

وكشف عادل بدير، مدير عام شركة «مودرن موتوزر»، عن أن هناك مباحثات مع سوزوكى العالمية تتعلق بتحديد العامل السعرى والطرازات التى سيتم تجميعها محليًا، متوقعًا أن تنتهى مرحلة المفاوضات نهاية 2019 على أن تبدأ عمليات التصنيع خلال العام المقبل.

وأشار إلى أن سوق السيارات تعانى من انخفاض الطلب على شراء سيارات الركوب «الملاكى» خلال الربع الأول من العام الحالى لأسباب تتعلق بضعف القدرة الشرائية للمستهلكين على خلفية انخفاض السيولة وتراجع قيمة العملة، لافتا إلى أن السيارات التجارية تعتبر خارج أزمات السوق وحملات مقاطعة الشراء لأنها تصنف داخل منظومة النقل الجماعى.

ولفت إلى أن مصنعى السيارات لجأوا إلى تخفيض الطاقة الإنتاجية فى ظل الاضطرابات التى يشهدها القطاع من ضعف الطلب وزيادة التكلفة، متوقعًا أن تسجل المبيعات الإجمالية للسيارات نفس معدلات 2018.

يشار إلى أن المبيعات الإجمالية للسيارات بمختلف أنواعها بلغت 193 ألف وحدة بنهاية العام الماضى؛ وفقا للإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

وطالب مدير عام «مودرن موتورز» بضروة تدخل القطاع المصرفى والشركات التمويلية من خلال منح المستهلكين المزيد من التسهيلات الائتمانية فى برامج التقسيط، إضافة إلى إعادة النظر فى الحد الأقصى لقروض الأفراد عن %35 من إجمالى دخل الفرد، مؤكدًا أن قطاع السيارات لن ينهض بدون دعم القطاع التمويلى الذى يستحوذ على النصيب الأكبر من المبيعات.

فى سياق آخر، قال إن السيارات التجارية ومن أبرزها «المينى فان» ستشهد انتعاشة مرتقبة فى مبيعاتها إثر القرارات التى سيتم تطبيقها وأبرزها استبدال سيارات «المينى فان» بمركبات «التوك توك»، إضافة إلى تقنين أوضاعها عن طريق إصدار تراخيص تجارية «أجرة» لها بمختلف المحافظات.

ولفت إلى أن الإجراءات التى سيتم تطبيقها ستدفع مصنعى سيارات «المينى فان» إلى زيادة الإنتاج لسد احتياجات السوق، متوقعًا زيادة مبيعات الشركات والمصانع خلال الشهرين المقبلين على أقصى تقدير.

كان مجلس المحافظين قد أعلن على هامش الاجتماع الذى عقد الخميس الماضى،عن وجود دراسة لفتح ترخيص سيارات «المينى الفان»كبديل لمركبات «التوك توك» بالمدن، مع إعطاء مهلة 6 أشهر لمالكى مركبات «مينى فان»التى تم ترخيصها كسيارات ملاكى لتوفيق أوضاعهم القانونية عن طريق إصدارتراخيص لها للعمل كأجرة.

وبحسب الإحصاءات المعلنة عن هيئة التنمية الصناعية، تقدر إجمالى مركبات «المينى فان» بحوالى 700 ألف وحدة، فى مختلف المحافظات نهاية العام الماضى.

وحسب «أميك» سجلت مبيعات سيارات «المينى فان»تراجعًا بنسبة %18 لتصل إلى 442 وحدة خلال ينايرالماضى،مقارنة بـ 540 مركبة خلال الفترة نفسها من العام السابق.

واحتلت «سوزوكى» المرتبة الثامنة بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًابعد استحواذها على حصة سوقية %3 بإجمالى 382 سيارة خلال يناير الماضى.