تعرف على عائدات الأبقار الأوروبية العشر التي تصل مصر الخميس

فصيلة الهولشتين من الأبقار المدرة للألبان التي ستصل الدفعة الأولي منها الخميس تتراوح بين 25 إلي 27 لترا في اليوم مقارنة بـلتر ونصف في البلدية،وأن العوائد علي بيع الحليب يتراوح بين 275 إلي 300جنيه تقريبا في البقرة الواحدة يوميا بسعر اليوم وهو 11 جنيها للتر .

تعرف على عائدات الأبقار الأوروبية العشر التي تصل مصر الخميس
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:22 م, السبت, 30 مارس 19

أكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة حصلت “المال ” علي نسخة منه أن إنتاجية فصيلة الهولشتين من الأبقار المدرة للألبان التي ستصل الدفعة الأولي منها الخميس تتراوح بين 25 إلى 27 لترا في اليوم مقارنة بـلتر ونصف في البلدية،وأن العوائد علي بيع الحليب يتراوح بين 275 إلي 300جنيه تقريبا في البقرة الواحدة يوميا بسعر اليوم وهو 11 جنيها للتر .

وأكد التقرير أن حجم الأنتاج السنوي للبقرة الهولشتين الواحدة 9330 لتر سنويا في الولدة الواحدة ويصل إلي 100ألف لتر علي مدار 9 ولدات للرأس الواحدة .

كيفية التقديم علي الأبقار الأوروبية العشر؟

وفتحت وزارة ممثلة في جمعية الإصلاح الزراعي الباب أمام الراغبين في الشراء بالتقدم إلي الجمعية.

وتنشر “المال” خطوات التقديم علي الأبقار الأوربية عالية إنتاجية اللحوم أو الألبان التي ستطرحها وزارة الزراعة قريبا وتصل الدفعة الاولي من المجر يوم الخميس المقبل ويذكر أن المملكة المغربية قامت بعمل خلط لسلالتها المحلية مع الهولشتين وأصبحت تجربة ناجحة في إنتاج الحليب .

وكشف تقرير صادر عن وزارة الزراعة “حصلت “المال ” علي نسخة منه أن الشروط المطلوبة للحصول على الابقار العشار وعجول التربية وعجلات تحت العشر كالتالي:

  • يقوم المربي بملئ إستمارة بطلبه الى الجمعية العامة للإصلاح الزراعى وبعدها يتجه الى البنك الزراعى أو البنك الاهلى للحصول على قرض بفائدة 5% من مبادرة البنك المركزى لتنمية الثروة ال طريق التواصل والاستفسار عن عجلات الابقار العشار 01003312299
  • يتضمن الطلب صورة بطاقة الرقم القومى، وضامن وهو أحد الأقارب من الدرجة الأولى ، والحيازة الزراعية.
  • تعهد المربى بامتلاك الخبرات برعاية الحيوانات والمشاركة فى مبادرة الشراكة مع الحكومة بالدخول فى التنمية فى مشاريع توفر الألبان واللحوم الحمراء.
  • الالتزام بالضمانات والشروط والمحددات التى تضعها وزارة الزراعة والتزامه بترقيم وتسجيل وتحصين والتامين على الحيوانات.
  • يتاح للمربي الحصول علي رأس واحدة إلي 10 أبقار .

** مزايا

من مزايا البقرة الهولشتين انه يجري تغذيتها بالأعلاف العادية المتعارف عليها، بهدف تنمية الإنتاج الحيواني وتمويل صغار الفلاحين بشرط تواجد حيازة زراعية تمكن المزارع الواحد من الحصول على بقرة واحدة أو اثنين بحد أقصى، مع إمكانية الحصول على أي عدد في حالة الدفع كاش، بهدف تحقيق اكتفاء ذاتي من اللحوم خلال عام.

** تفاصيل الدفعة الأولى

وقال مجدى الشراكى، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى في تصريحات لـ”المال ” أن الكميات المستوردة 1350 من عجلات عشار وعجول تربية من المجر ، والاتفاق على استيراد 1000 عجلات من الابقار تحت العشر من سلالة أمريكية، تطرح للمستفيدين من صغار المربيين والفلاحين والاسرة الفقيرة ،بتسهيلات بنكية ، وهناك تسهيلات خاصة للحصول على أكثر من 10 أبقار .

و أكد عن وصول أول دفعة الخميس المقبل وهي عبارة عن 500 رأس من عجلات أبقار العشار هولشتاين وتتصل تباع باقى الدفعات ووعجول تربية، وعجلات تحت العشر أمريكية من سلالات عالية الإنتاجية فى الالبان واللحوم .

وقال مجدى الشراكى، إن الكميات المستوردة 1350 من عجلات عشار وعجول تربية من المجرى ، والاتفاق على استيراد 1000 عجلات من الابقار تحت العشر من سلالة أمريكية، تطرح للمستفيدين من صغار المربيين والفلاحين والاسرة الفقيرة ،بتسهيلات بنكية ، وهناك تسهيلات خاصة للحصول على أكثر من 10 أبقار .

وتصل العجلات العشار 5 شهور من نوع هولشتين بسعر 45 ألف جنيه بأقل من السوق 4000 جنيه، وعجول التربية من 3 سلالات عالية الإنتاجية فى إنتاجية اللحوم تحدد سعر القائم بعد وصول الشحنة بوزن يبدا من 250 كيلو، وعجلات تحت العشار 31 ألف جنيه للرأس الواحدة ، والتقسيط على 4 سنوات، والفائدة مبسطة.

** إنتاج غزير

وقالت الدكتورة مني محرز في تصريحات سابقة إن فصيلة البقار هولشتين موطنها الأصلي هولندا والدنمارك وقامت فرنسا بتحسين سلالاتها بعد الحرب العالمية الثانية.

وأشارت آنذاك إلي أن حجم إنتاج البقرة الواحدة في العام يصل إلي 9330.

وقالت إن عجلات سلالة بقر الهولشتاين يصبح بامكانها التزاوج والإنتاج منذ سن السنتين ونصف في المتوسط، وبلغ ذروتها من انتاج الحليب بعد مدة قصيرة من التوالد حيث يمكن للبقرة أن تنتج أكثر من 100 ألف كجم من الحليب في 9 ولادات فقط.

.