«البطل للإسكان والتعمير» تستهدف تطوير 100 فدان بالعاصمة الجديدة

الاستثمارات الحالية في السوق المصرية تتخطى 9 مليارات جنيه

«البطل للإسكان والتعمير» تستهدف تطوير 100 فدان بالعاصمة الجديدة
محمود زكي

محمود زكي

10:07 ص, الأربعاء, 27 مارس 19

قال المهندس عماد دوس، الرئيس التنفيذي لشركة البطل للإسكان والتعمير، إن لديه خطة توسعية للمرحلة المقبلة من خلال تنمية محفظة أراضي الشركة، والتي بدأت بتقديم طلب لشركة العاصمة الإدارية الجديدة للحصول على 100 فدان لتنفيذ مشروع بنظام المشاركة، وأيضا لقطعة أرض أخرى بنظام البيع، إضافة إلى طلب لهيئة المجتمعات العمرانية للحصول على أرض بالشراكة وستقوم الشركة بإنهاء التعاقد قريبا على قطعة أرض جديدة بمنطقة شيراتون.

ضخ 500 مليون جنيه في الإنشاءات خلال 2019

وأضاف دوس في حوار لـ«المال» أن الشركة تعتزم خلال 2019 ضخ 500 مليون جنيه فى الأعمال الإنشائية لمشروعاتها، حيث تنفذ الشركة حوالى 4 كومباوندات سكنية فى المرحلة الحالية وتحرص الشركة على سرعة الانتهاء منها، وتسليم الوحدات بالمراحل المختلفة إلى العملاء قبل التوقيتات المحددة بالتعاقد لكل مرحلة، وذلك فى إطار استراتيجية الشركة المعهودة بالتسليم قبل الموعد للتأكيد على الجدية والحفاظ على ثقة عملائها والتي اكتسبتها الشركة على مدار سنوات عمل طويلة فى السوق المصرية بالخارج مصر.

وأشار إلى أن الشركة حريصة على عدم البدء فى الترويج أو طرح أى مشروع بالسوق قبل الحصول على القرارات الوزارية والتراخيص، كما يتم العمل فوريا بالإنشاءات بوتيرة سريعة.

وأضاف أن حجم استثمارات الشركة الحالية فى السوق المصرية تتخطى الـ 9 مليارات جنيه، وتتنوع محفظتها لتشمل مشروعات فى شرق وغرب القاهرة وهى كومباوند روك إيدن بالسادس من أكتوبر وتبلغ استثماراته حوالى 2 مليار جنيه ويقع على مساحة إجمالية 34 فدانا، ويتسم بموقعه الاستراتيجي فى قلب مدينة أكتوبر بشارع أحمد زويل بالقرب من مول مصر ودريم لاند ومدينة الإنتاج الإعلامى، ويضم 600 شقة بمساحات من 160 إلى 320 مترا تنقسم إلى شقق منفصلة ودوبلكس وبنتهاوس و400 فيلا و«I villa»، وكومباوند روك فيرا بالتجمع الخامس.

وتتخطى استثماراته المليار جنيه وهو أول كومباوند يقام على الطراز الإيطالي بأخذ معالم من أشهر المدن الإيطالية وتطبيقها، حيث تم نقل تصميم نموذج لأحد مدن البندقية داخل الكمبوند، واستوحى الشوارع من شوارع مدينة سبيلو، وتتراوح مساحات الوحدات بين 138 إلى 235 مترا وتبدأ مساحات الحدائق من 20 إلى 40 مترا، وكومباوند روك فيل بالعبور باستثمارات حوالى 600 مليون جنيه، روك إيليت بالتجمع الخامس، وهو أول كمبوند خدمات فندقية متكاملة بالقاهرة ويشمل 150 وحدة فندقية بمساحات تبدأ من 60 مترا وخدمات تجارية وإدارية وتتخطى استثماراته الـ 800 مليون جنيه.

وأوضح أن الشركة تنفذ أيضا 4 مشروعات فى منطقة شيراتون مصر الجديدة منها شيراتون جيت، صن جيت، شيراتون توين لايفن، لافتا إلى أن موعد تسليم الوحدات بالمشروعات بدءاً من 2020 و2021 حسب المواعيد المحددة لكل مرحلة.

وأشار إلى أن الشركة نفذت حوالى 80 مشروعاً فى منطقة شيراتون بمصر الجديدة بين السكنى والخدمى التجارى والإدارى وتأسست البطل كشركة مساهمة مصرية منذ عام 2002 وعملت قبل ذلك فى السوق المصرية لسنوات عديدة، كما اقتحمت مجال الاستثمار فى الخارج فى عام 2010 ونفذت مشروعات رائدة خدمية فى كندا بين التجارى والإدارى، ويشغل تلك المشروعات كبار البنوك والمؤسسات والسلاسل التجارية والمطاعم الكبرى والشهيرة بكندا.

وأضاف أن الشركة تحقق فى المشروعات المطروحة للبيع معدلات جيدة للغاية، حيث أنهت تسويق المرحلة الأولى من روك فيل بالكامل وتم تسويق 50% من المطروح من المرحلة الثانية، كما تم إنهاء بيع أكثر من مرحلة طبيعية من روك إيدن وحوالى 40% من مبيعات المرحلة المطروحة حاليا.

وشدد على أن الشركة حريصة على اتباع أنماط إنشائية ومعمارية مميزة تضاهي مدن أوروبية شهيرة ويتم اتباع أحدث الأساليب الإنشائية للحفاظ على التميز بالمشروعات.

استهداف رفع رأس المال المرخص به إلى مليار جنيه نهاية العام

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة البطل للإسكان والتعمير عن أن الشركة لديها خطة لرفع رأسمالها إلى مليار جنيه نهاية العام الجارى، ويبلغ رأسمالها المرخص به 600 مليون جنيه والمدفوع 66 مليون جنيه، وتضم فى هيكل ملكيتها 7 شركات تابعة.

وكشف عن عزم الشركة المشاركة بمعرض سيتى سكيب مصر 2019 والمزمع انطلاق فعاليات الأسبوع الجارى فى الفترة من 27 إلى 30 مارس وتطرح الشركة خلال أيام المعرض عروضا مميزة لمشروعاتها تتمثل فى خصم يصل إلى 30% مع إتاحة سداد ثمن الوحدة على عامين، إضافة إلى عروض أخرى، مشيرا إلى أن تلك العروض حقيقية وهو ما يميز الشركة.

وأشار إلى أن العام الجارى وفى ضوء التحديات العديدة التى يشهدها القطاع العقارى والتغيرات فى التكاليف التنفيذية للمشروعات، فإن الشركات الجادة ملزمة بالإسراع من المعدلات الإنشائية للمشروعات والتنفيذ على أرض الواقع تحسباً لحدوث أية تغيرات سعرية مستقبلية فى الخامات تكاليف التنفيذ بما يضع الشركات فى مأزق مع العملاء.

ولفت إلى أن الشركات التى ستستمر فى التركيز على إنفاق مبالغ ضخمة فى الدعايا لمشروعاتها دون التنفيذ على أرض الواقع ستواجه مشكلات فى المرحلة المقبلة، خاصة مع زيادة الوعى لدى العميل المصرى وحرصه على الدراسة الجيدة والمقارنة بين المشروعات والشركات قبل التعاقد.

وأوضح أن الشركة تركز فى استثماراتها على السكن الأولى «الفرست هوم»، خاصة لشريحة الإسكان الفوق متوسط، كما ترغب جدياً فى تنفيذ مشروعات للفئة المتوسطة والتى تتسم بالطلب الحقيقي والأكبر فى القطاع العقارى، مشيرا إلى أن الشركة مهتمة للغاية بمبادرة شعبة الاستثمار العقارى لتنفيذ وحدات لمتوسطي الدخل وترغب فى تفعيلها وستكون أول المتقدمين للمشاركة بها.

وأضاف دوس أن السوق شهدت تشبعا للإسكان الفاخر وبعض الوحدات الساحلية ذات المساحات الكبيرة فى الساحل الشمالى والعين السخنة، مشيرا إلى أن الطلب الأكبر من قبل العملاء على الوحدات ذات المساحات من 90 إلى 130 مترا وهو ما يجب أن تركز عليه الشركات فى مشروعاتها خلال المرحلة المقبلة.

ولفت إلى أن أسعار العقارات فى مصر لا تشهد انخفاضاً حتى فى أوقات الهدوء النسبى، وذلك فى ظل الطلب الحقيقى والمتراكم على الوحدات السكنية وعجز المعروض على تلبيته، كما يقوم العملاء بشراء الوحدات من مدخراتهم وليس بالاعتماد على التمويل العقاري والقروض البنكية بما ينفى احتمالات حدوث فقاعة عقارية، كما حدث فى الدول الأخرى، مشيرا إلى أن السوق المصرية يعد أقوى الأسواق فى المنطقة العربية والشرق الأوسط.

وأوضح أن الشركة شاركت فى معارض داخل دبي والكويت وأبوظبي فى وقت سابق، ويتسم السوق المصرية بكونها الأقوى والأعلى فى الطلب.

ينتظر الشركات العقارية خلال عام 2019 العديد من التحديات فى ضوء زيادة عدد المشروعات المطروحة مؤخرا وظهور شركات جديدة فى السوق واحتدام المنافسة بين بينها، الأمر الذى يسهم فى طول اتخاذ القرار الشرائى من قبل العميل وحرصه على المفاضلة بين جميع المطروح والتأكد من جدية الشركات وسابقة أعمالها ومشروعاتها على أرض الواقع.

وتراهن شركة البطل للإسكان والتعمير «البطل جروب» على سابقة أعمالها فى السوق العقارية والتى امتدت لفترة تتخطى 17 عاما فى السوق المصرية وبكندا، وكذلك حرص الشركة على الإسراع من المعدلات الإنشائية للمشروعات وتسليم الوحدات للعملاء قبل الموعد المحدد بالتعاقد والمواصفات والخدمات المحددة.